غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتين يأمر بتحقيق شامل وإعادة النظر في عمل اسطول الشمال . غواصة نووية روسية تغرق في رحلتها الاخيرة الى محطة تفكيك
نشر في الحياة يوم 31 - 08 - 2003

توجهت أنظار الروس أمس مجدداً نحو بحر بارنتس بعد اعلان غرق غواصة نووية من طراز "كي 159" في حادث أعاد الى الأذهان مأساة غرق الغواصة "كورسك" في المنطقة نفسها قبل ثلاثة أعوام.
وأعلن في موسكو ان الغواصة غرقت أثناء قيامها بآخر رحلة لها في بحر بارنتس المحاذي للقطب الشمالي. وقال ناطق باسم اسطول الشمال الروسي ان الغواصة غرقت على عمق 170 متراً تحت سطح الماء وعلى متنها طاقم مؤلف من 11 شخصاً عثرت وحدات الانقاذ على أحدهم حياً، كما عثرت على جثتين يعتقد أنهما تعودان لاثنين من البحارة يبدو انهما تمكنا من مغادرتها لحظة ارتطامها بالأرض.
واعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف لاحقا، في تصريح اوردته وكالة "انترفاكس" ان تسعة بحارة لقوا حتفهم. وقال ايفانوف في المقر العام لاسطول الشمال: "اننا مضطرون للأسف للاقرار بما قاله لنا البحارة انه سيكون من المستحيل العثور على اي من الرجال السبعة المفقودين احياء".
وخرجت "كي 159"، التي تعود الى الجيل الأول من الغواصات النووية السوفياتية ويبلغ عمرها أربعين عاماً، من الخدمة في الأسطول منذ العام 1989. وكانت أول من أمس في طريقها الى محطة خاصة لتفكيك الغواصات بعدما ربطت الى جسر عائم. ورجحت مصادر الأسطول الروسي ان يكون اعصار حطم الجسر، مما أدى الى غرق الغواصة، فيما عرقلت الأحوال الجوية السيئة أمس استكمال أعمال الانقاذ. وأوضح ناطق في وزارة الطوارئ أن درجة برودة المياه المنخفضة لا تسمح ببقاء رجال الانقاذ فترات كافية تحت سطح الماء.
واستبعد الخبراء الروس أن يسفر غرق الغواصة النووية عن كوارث بيئية في المنطقة. وقال نائب قائد سلاح البحر ايغور ديغالو ان المحرك الذري للغواصة لم يشغل منذ خروجها من الخدمة قبل 14 عاماً كما انها أفرغت من حمولتها من الطوربيدات البحرية.
وأعاد الحادث الى الأذهان غرق الغواصة النووية "كورسك" في آب اغسطس عام 2000 والذي أسفر عن مصرع جميع بحارتها ال118. وأثار الحادث في حينه استياء بالغاً بسبب ضعف اجراءات السلامة وبطء عمليات الانقاذ، ما دفع الرئيس فلاديمير بوتين، الذي يزور حالياً ايطاليا الى فتح تحقيق شامل في حادث الأمس وإعادة النظر في ظروف عمل اسطول الشمال.
وتحدثت مصادر روسية أمس عما وصف بأنه "مخالفات واضحة" في اجراءات الأمان التي اتخذت خلال عملية نقل الغواصة، مشيرة الى "إهمال قاتل" خصوصاً لجهة التأكد من ربط الغواصة التي يبلغ وزنها نحو أربعة أطنان الى الجسر المتحرك لسحبها. وكان مسؤول في وزارة الطوارئ حذر قبل يومين من احتمال وقوع حوادث مشابهة وأشار الى تدهور الاجراءات الأمنية في ما يتعلق بالمنشآت والمعدات النووية. ويضم اسطول الغواصات الروسي 249 غواصة نووية بينها 183 أخرجت من الخدمة بعدما عجزت موسكو عن تأمين واردات لإعادة صيانتها وأدرجت ضمن اتفاق خفض الأسلحة الاستراتيجية الموقع مع الولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.