المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند 81.92 دولار للبرميل    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    فرصة لهطول الأمطار على مرتفعات مكة والجنوب وطقس شديد الحرارة بالرياض والشرقية    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    الأخضر يخسر أمام الأردن    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    الرياض الخضراء    حج كل شهر    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء محاكمة مسؤولين عن استطلاع دعا الى محاورة أميركا . آغاجاري يرفض تقديم طلب استئناف والقضاء يهدد بثبيت الحكم بإعدامه
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2002

ظهرت عقبة جديدة في طريق حل الأزمة الناجمة عن حكم الإعدام على الكاتب الإصلاحي الايراني هاشمي آغاجاري تمثلت في رفضه تقديم استئناف، الأمر الذي اعتبره القضاء شرطًا لإعادة النظر في الحكم. واستمرت تداعيات الاحتجاجات على حكم آغاجاري باعتقال اثنين من حركة الاحتجاج الطالبية.
ظهر تعقيد جديد في الازمة الناجمة عن حكم الاعدام الصادر بحق الناشط الاصلاحي هاشم آغاجاري، إذ أعلن المدعي العام في إيران عبد النبي نيازي أن "الحكم سيصبح نهائيًا إذا لم يقدم آغاجاري طعنًا خلال المدة القانونية المحددة لذلك، وهي 20 يومًا من تاريخ إبلاغ الحكم.
واكتملت صورة التعقيد مع إعلان صالح نكبخت محامي آغاجاري أن موكله مصرّ على موقفه في عدم تقديم استئناف، لأنه يرى أن الموقف الجديد للقضاء يمثل تجاهلاً لأمر أصدره المرشد علي خامنئي إلى القضاء بضرورة إعادة النظر في الحكم".
واللافت أن موقف المدعي العام عبدالنبي نيازي يتناقض تمامًا مع ما أعلنه الناطق باسم القضاء حسين مير محمد صادقي أول من أمس، عندما قال إن ملف آغاجاري سيراجع بناء على توجيهات المرشد". وأمام آغاجاري مهلة تنتهي في الثاني من شهر كانون الاول ديسمبر المقبل للطعن في الحكم، ويقول محاميه إنه سيحاول إقناع موكله للعودة عن موقفه الرافض الطعن بالحكم.
ونقل عن آغاجاري قوله: "حين ترفض السلطة القضائية الانصياع لأمر المرشد الأعلى خامنئي، فإن طلب الاستئناف لن يكون له تأثير".
واستمرت تداعيات الاحتجاجات على حكم آغاجاري إذ اعتقل اثنان من حركة الاحتجاج الطالبية هما عبدالله مؤمين وأكبر عطري، وفقًا لما أعلنه علي فاروخي أحد أعضاء مكتب تعزيز الوحدة الطالبي. وأوضح أن مؤمني اعتقله في الشارع رجال باللباس المدني، فيما أوقف عطري في مركز عمله.
وكانت وزارة الداخلية منعت استمرار الاحتجاجات الطالبية، فيما دعت القوى الاصلاحية المختلفة الطلاب الجامعيين إلى الحفاظ على هدوئهم كي لا يعطوا الذريعة لمن وصفوا بأنهم "يريدون تأزيم الأوضاع الداخلية".
ولا تصب الظروف الاقليمية والدولية في مصلحة الاصلاحيين بخاصة في ظل التهديدات الاميركية لايران والضغوط التي تمارسها واشنطن على طهران.
محاكمات
وتأتي في ظل أجواء هذه الحساسية، محاكمة اثنين من مسؤولي مراكز استطلاع للرأي هما الناشطان الاصلاحيان عباس عبدي وحسين قاضيان. وستبدأ محاكمتهما يوم الاحد المقبل بتهمة التجسس لصالح معهد غالوب الأميركي لاستطلاع الرأي.
وهذا الاتهام وجهه القاضي سعيد مرتضوي عبدي وقاضيان بعدما أسهما في إعداد استطلاع للرأي من خلال معهد المستقبل الذي يديرانه، وأظهر أن أكثر من 74 في المئة ممن شملهم الاستطلاع يؤيدون الحوار مع الولايات المتحدة الأميركية على رغم أن أكثر من سبعين في المئة منهم لا يثقون بالادارة الأميركية.
ويقول قاضي محكمة المطبوعات سعيد مرتضوي إن المعهد المذكور تسلّم مبالغ تصل إلى 56 ألف دولار لاجراء هذا الاستطلاع بناء على طلب معهد غالوب. واللافت أن وزارة الاستخبارات اعتبرت أن ما قام به المعهد الايراني ليس عملاً تجسسيًا.
كما أن النائب محسن ميردامادي رئيس لجنة الأمن القومي والشؤون الخارجية في البرلمان أعلن أن الاستطلاع في شأن النظرة إلى الحوار مع الولايات المتحدة جاء بطلب منه.
ويعتبر عباس عبدي أحد المسؤولين في حزب جبهة المشاركة الاصلاحي الداعم للرئيس محمد خاتمي واعتقل في الرابع من تشرين الثاني نوفمبر، فيما اعتقل حسين قاضيان في 31 تشرين الاول أكتوبر الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.