محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشير والترابي يتحدثان الاحد أمام حشد للتعبئة ضد هجوم المعارضة . السودان: حزب الأمة يستعيد مقره وقادته في الخرطوم بعد أسبوع
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2000

شهدت العلاقة بين حزب الامة السوداني المعارض والحكومة السودانية، نقلة نوعية أمس بعد تسليم الحزب مركزه العام في السودان لادارة عمله منه. ويعتزم الحزب إطلاق نشاطه العلني بعد غياب إستمر عشر سنوات بلقاء جماهيري كبير يستقبل فيه ثلاثة من أبرز قادته في الخارج في موعد يتصادف مع الذكرى ال 15 للانتفاضة الشعبية التي أطاحت حكم الرئيس السابق جعفر نميري.
في غضون ذلك إتجه الرئيس عمر البشير والامين العام للحزب الحاكم الدكتور حسن الترابي نحو مزيد من التطبيع في علاقاتهما، إذ يتحدثان يوم الاحد المقبل معاً أمام حشد تنظمه ولاية الخرطوم للتعبئة ضد هجمات المعارضة المسلحة في شرق البلاد.
ويخاطب البشير المسيرة الشعبية التي ينظمها "حزب المؤتمر الوطني" في الخرطوم بوصفه قائدا أعلى للجيش السوداني الذي يواجه قوات المعارضة في الشرق، فيما يتحدث الترابي بوصفه الامين العام للحزب. ويشارك في الحديث أيضاً والي الخرطوم مجذوب الخليفة الذي دعا الى المسيرة وإئيس هيئة الاركان.
وقال الخليفة الذي يشغل أيضاً منصب أمين الحزب الحاكم في الخرطوم أمس أن المسيرة ستضم 20 موكباص من قطاعات المجتمع السوداني، "وتريد تأكيد أن إحتلال منطقة همشكوريب أكبر مناطق تحفيظ القرآن الكريم في شرق السودان على يد زعيم الجيش الشعبي لتحرير السودان العقيد جون قرنق يمثل تهديدا لتاريخ السودان وثقافة غالبية شعبه". وحمل نجل رئيس الوزراء السابق زعيم حزب الامة الصديق الصادق المهدي بعنف على التجمع الوطني الديموقراطي المعارض في الخارج، لدى تسلمه أمس المركز العام لحزب الامة من ممثل للحكومة السودانية. تفاصيل ص 5
وقال الصديق الصادق ل "الحياة" أمس إن قيادة "التجمع" في الخارج "اثبتت عدم جديتها في الحل السلمي بعدم التجاوب مع المبادرة المصرية - الليبية المشتركة وتشكيل وفد المعارضة الى لجنة الحوار كما فعلت الحكومة. التجمع رهن ارادته وبرنامج عمله لحركة قرنق وسلمها لجامه. واذا كان التجمع جاداً لتحققت خطوات ايجابية نحو الحل السياسي عبر المبادرة المشتركة التي تعترف بالتجمع الوطني بعكس مبادرة ايغاد التي لا تعترف إلا بحركة قرنق وتعمل لحل مشكلة الجنوب من دون الشمال". وزاد أن "الفصائل الاخرى هي التي تخلت عن الحلول العملية لمشكلة البلاد. وحزب الامة وحده المتمسك بالحلول التي تجنب البلاد التمزق والانهيار والتدويل".
وأعلن أن الامين العام للحزب والقياديين مبارك المهدي وعبدالرسول النور سيعودون الى البلاد يوم الخميس 6 نيسان ابريل المقبل، وأن الحزب اعد احتفالاً ضخماً لاستقبالهم. وقال إن ذلك سيشكل مناسبة لعودة الحزب الى العمل العلني بعد غياب منذ انقلاب البشير في 30 حزيران يونيو 1989. وصودر المركز العام للحزب الذي يعرف باسم "بيت الامة" ضمن ممتلكات المعارضة التي أعيد معظمها وشمل دورا وممتلكات لرئيس التجمع السيد محمد عثمان الميرغني.
وحذر الصديق المهدي الحكومة من أي "تخاذل في عملية الحل السياسي"، كما أبدى تحفظاً على الصلاحيات الواسعة لمسجل التنظيمات السياسية وحذر من "اي تدخل خلال المرحلة المقبلة في النشاط الحزبي وقال "لوحدث هذا فان الحكومة التي يتهمها البعض بالمراوغة تكون اكدت الاتهام وستتوحد كل فصائل المعارضة مجدداً في عمل سياسي وعسكري من الخارج يعيد الناس خطوات الي الوراء".
علي صعيد آخر، أفادت وكالة السودان للانباء أمس أن وفداً حكومياً يقوده مستشار الرئيس نافع علي نافع سيجتمع مع ممثلين عن "الجيش الشعبي لتحرير السودان" في نيروبي الاثنين المقبل. وسيكون الاجتماع الاخير في سلسلة جولات من محادثات السلام غير المجدية الي حد كبير التي جرت تحت رعاية الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا إيغاد. وإختتم وفد من "إيغاد" أمس زيارة الي الخرطوم بعد محادثات وصفها نافع بأنها ناجحة. واطلقت مصر وليبيا مبادرة سلام منفصلة في العام الماضي. ويتوقع مسؤولون من البلدين ان يجتمعوا مع ممثلين عن "إيغاد" في القاهرة الاسبوع المقبل علي هامش القمة الاوروبية -الإفريقية لمناقشة امكان التنسيق بين المبادرتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.