المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألبان يصفقون ل "الصقر الحازم" في أجوائهم . روسيا "فوجئت" بمناورات الأطلسي

عشية وصول الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوشيفيتش إلى موسكو، وجه وزير الدفاع الروسي ايغور سيرغييف انتقادات لاذعة إلى حلف شمال الأطلسي. وقال إنه "فوجئ" بالمناورات الجوية قرب كوسوفو.
وقررت موسكو استدعاء ممثلها العسكري لدى الحلف الذي أعلنت مصادره ان عودة ممثل روسيا إلى بلاده سببها "انتهاء تأشيرته في بلجيكا".
وفي الوقت نفسه، ظهرت بوادر انقسام في المانيا ازاء امكان تدخل الحلف عسكرياً لحل الأزمة. وشاهدت "الحياة" في تيرانا استعراض القوة الذي نفذته طائرات الأطلسي التي حلقت في مناطق قريبة من الحدود على الاقليم حيث استمرت القوات الصربية في عملياتها العسكرية ضد السكان الألبان.
وفي موسكو، عقد وزير الدفاع الروسي اجتماعاً أمس مع رئيس الأركان الأميركي الجنرال هنري شيلتون الذي وصل في صورة مفاجئة إلى العاصمة الروسية، مؤكداً أن "هدف المناورات هو مساندة جهود" الرئيس الروسي بوريس يلتسن الذي سيلتقي ميلوشيفيتش اليوم الثلثاء.
وأضاف الجنرال الأميركي ان الغرب "يؤيد التسوية السلمية، لكنه يريد أن يبيّن وجود احتمالات أخرى".
ولكن المارشال سيرغييف رفض هذه التفسيرات. وذكر أنه حضر في بروكسيل اجتماعاً يوم الجمعة الماضي في إطار لجنة "روسيا - الأطلسي" ولم يبلغ أي شيء عن قرار المناورات.
وأضاف: "انني كجندي اعتدت على التعامل بنزاهة مع الآخرين، ولا أفهم لماذا تصرفوا معي على هذا النحو". واتهم سيرغييف الدول الغربية بأنها "تقول شيئاً وتفعل شيئاً آخر".
وذكر الوزير أنه أبلغ نظراءه في اجتماع بروكسيل أن الرئيس الروسي ينوي طرح مبادرة خلال لقائه مع ميلوشيفيتش. وأضاف انه "لم يسمع اعتراضات قوية"، لكنه فوجئ باتخاذ قرار بدء المناورات الجوية.
ونقلت وكالة أنباء "انترفاكس" الروسية المستقلة عن مصدر في وزارة الدفاع قوله إن موسكو قررت استدعاء ممثلها العسكري لدى حلف الأطلسي فيكتور زافارزين من دون توضيح الأسباب. وأشار رئيس الأركان العامة أناتولي كفاشنين أن الجنرال زافارزين "لديه أعمال" في موسكو، فيما أكدت وكالة "ايتار تاس" الرسمية ان عودة الجنرال إلى موسكو كانت مقررة قبل بدء المناورات، في تأكيد لكلام مصادر الأطلسي عن انتهاء تأشيرة زافارزين في بلجيكا.
وفي الوقت نفسه، أشار الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية فلاديمير رحمانيني إلى أن بلاده "قلقة إلى أقصى حد" بسبب التطورات الأخيرة في البلقان. وأضاف ان موسكو تأمل ألا تجرى المناورات ضمن "سيناريو استفزازي" يزيد من حدة التوتر ويؤدي إلى دفع بلغراد أو الجالية الألبانية في كوسوفو إلى "الاتجاه نحو التصعيد".
أجواء البلقان
وفي البانيا، شهدت "الحياة" مناورات طائرات حلف شمال الأطلسي التي جرت أمس واشتركت فيها 80 طائرة تنتمي إلى 13 بلداً عضواً في الحلف في عملية اطلق عليها "الصقر الحازم".
ومرت 40 طائرة لمدة حوالى 5 دقائق فوق العاصمة الألبانية تيرانا في الساعة 11 بالتوقيت المحلي، وحلقت سبع منها على ارتفاع منخفض، فيما اوقف السكان حركتهم في المدينة ليحدقوا في الطائرات الأطلسية ويصفقوا لها ثم اتجهت نحو الحدود الألبانية الشمالية مع كوسوفو، وتوجهت بعد ذلك نحو مقدونيا وعادت منها إلى المجال الجوي الألباني في طريقها إلى قواعدها.
وتم اغلاق أجواء البانيا ومقدونيا منذ صباح أمس الباكر وإلى ما بعد ساعتين من انتهاء المناورات.
وبدأت العملية صباحاً باقلاع طائرات "اف - 16" الأميركية من قاعدة ايفانو في ايطاليا، وتبعتها الطائرات الأخرى وهي من طراز "تورنيدو" الألمانية و"ميراج اف - 1" الفرنسية و"جاغوار" البريطانية، وانطلقت الطائرات من 15 قاعدة للحلف موزعة في خمس دول، واشتركت فيها الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا والنروج والدنمارك واسبانيا واليونان والبرتغال وتركيا وايطاليا، بينما تخلفت عنها 3 دول في الحلف هي كندا لعدم توفر الوقت اللازم لها، ولوكسمبورغ وايسلندا لأنهما لا تملكان سلاحاً جوياً.
ووصف قائد منطقة جنوب أوروبا في قوات الأطلسي الجنرال مايكل شورت هذه المناورات بأنها "تعبير واضح عن قلق الحلف العميق ازاء ما يجري في كوسوفو". وأضاف في مؤتمر صحافي عقده في قاعدة ايفانو لحلف الأطلسي في ايطاليا ان هذه الطائرات "قدمت رسالة بصيغة جديدة من الحلف، وأكدت على السرعة الكبيرة في التحرك".
وأشادت وسائل الاعلام في البانيا على اتجاهاتها المختلفة بتحرك حلف الأطلسي تجاه الوضع المتدهور في كوسوفو. واعتبرتها صحيفة "زيري بوبوليت" صوت الشعب المعبرة عن موقف الحكومة الاشتراكية بأنها "عمل جاد وسريع في سياق تحذير الحلف لحكومة بلغراد بالتوقف عن قصف المدن والقرى الألبانية في كوسوفو وقتل المدنيين وممارسة عمليات التطهير العرقي في تكرار مأسوي لما حدث في البوسنة".
وفي كوسوفو، اشتد القتال في المناطق الغربية والجنوبية من الاقليم والتي تضم بلديات ديتشاني وجاكوفيتسا ودراغاش. وأفادت مصادر ان ما لا يقل عن خمسة أشخاص قتلوا وجرح تسعة آخرون. وقتل من العسكريين الصرب اثنان واصيب 4 بجروح.
خلافات في المانيا؟
وفي بون، ظهر أمس خلاف واضح بين وزير الخارجية الألماني كلاوس كينكل ووزير الدفاع فولكر روهه حول الموقف من التدخل العسكري لحلف الأطلسي في كوسوفو. وفي وقت طالب الوزير كينكل، وهو من الحزب الليبرالي، موافقة مجلس الأمن الدولي قبل التدخل عسكري في كوسوفو، رأى وزير الدفاع، وهو من الحزب الديموقراطي المسيحي، ان حلف الأطلسي قادر على التدخل من دون هذه الموافقة، و"استناداً إلى أرضية قانونية وضعها وزراء دفاع الحلف قبل أيام".
وذكر كينكل أن المناورات الجوية فوق البانيا ومقدونيا لا تحتاج إلى تغطية الأمم المتحدة، لأن البلدين يجريان تدريبات عسكرية في إطار الحلف، لكن أي عمل مشترك آخر فوق كوسوفو "يجب أن يرتكز إلى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة"، إلا إذا اعتدت يوغوسلافيا على دولة مجاورة.
وفي وقت رفض روهه التعليق على الخلاف بينه وبين كينكل، لم يحسم المستشار هلموت كول الموقف النهائي لحكومته من الأمر، واكتفى بالدعوة إلى انتظار نتائج المحادثات بين الرئيسى اليوغوسلافي ونظيره الروسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.