أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية تتمسك ب "الحوار الودي" . وديميريل يحذرها من ايواء اوجلان

جددت سورية تأكيد تمسكها ب "الحوار الودّي والديبلوماسي" ورفضها اسلوب "التهديد بالقوة العسكرية" او اعلان "مواقف استفزازية" حاول المسؤولون الاتراك "جرها" اليها عبر التهديد باحتمال توجيه ضربة عسكرية، فيما أبلغ الرئيس المصري حسني مبارك الى الرئيس حافظ الاسد "موقفاً عربياً متضامناً" في اطار مساعيه ل "احتواء الازمة" بين دمشق وانقرة. تفاصيل اخرى ص3
وجاء ذلك خلال قمة الرئيسين المصري والسوري في دمشق أمس، بعد محادثات الرئيس مبارك مساء اول من امس مع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، تركزت على الازمة السورية - التركية وتهديد انقرة باستخدام القوة. ولم يتوجه الرئيس مبارك امس الى العاصمة التركية كما كان متوقعاً. وقالت مصادر ديبلوماسية مصرية ل "الحياة" ان الزيارة ستتم اليوم أو غداً، في حين لاحظت مصادر اخرى استمرار "لغة التصعيد التركية" وعدم تجاوب الاتراك مع البيان الرسمي السوري الذي صدر مساء السبت ودعا الى "الحوار الديبلوماسي ورفض التهديدات".
في غضون ذلك، وجه الرئيس التركي سليمان ديميريل أمس تحذيراً الى "العالم بأسره وليس فقط الى سورية"، مفاده ان تركيا لن تسمح بعد الآن بالدعم الذي يقدم الى حزب العمال الكردستاني بزعامة عبدالله اوجلان.
وقال ديميريل خلال زيارة له الى مدينة الازيغ شرق الاناضول: "الكل يعرف ان لدينا تحفظات جدية حيال الارهاب الانفصالي... أوجه تحذيراً الى العالم. وانا لا أحذر سورية وحدها بل العالم بأسره. لا يمكن للأمور ان تستمر. تركيا تعاني منذ فترة طويلة ولم تعد اعتباراً من الآن مستعدة لتحمل المزيد... انها قضية جدية واقول ذلك بوضوح".
وتعليقاً على نفي سورية الاتهامات التركية بشأن ايواء اوجلان ودعم مقاتليه، قال ديميريل: "انهم ينفون ذلك ويقولون انه اوجلان ليس هناك في سورية. وذهبت الى هناك وابلغتهم ذلك شخصياً. لكن الشخص المسؤول في حزب العمال الكردستاني ينشر يومياً بيانات موجهة الى العالم بأسره من هذه المنطقة".
واضاف ديميريل: "اوجلان يقول انه هناك وكثير من الاشخاص يذهبون الى دمشق ويتحدثون اليه لكن سورية تقول انه ليس هناك". ورأى انه "لا يمكن لدولة ان تفعل ذلك بجارتها. نريد ان يصغي العالم بأسره الى ما سأقوله: تركيا تملك نظاماً دفاعياً ممتازاً وسورية تنتهك القوانين الدولية".
وعن موعد وصول الرئيس حسني مبارك في وساطة بين تركيا وسورية، قال ديميريل ان الرئيس المصري "سيأتي متى تسنى له ذلك، الاثنين أو بعده. انه وبلاده اصدقاء لنا ويستطيع المجيء متى يشاء. لكني اعتقد انه سيكون في استطاعته المجيء يوم الثلثاء".
وبدأت القمة السورية - المصرية باجتماع موسع للوفدين، وعقبه اجتماع مغلق اقتصر على الرئيسين الاسد ومبارك. وأعلن الناطق الرئاسي السيد جبران كورية ان المحادثات تناولت "التطورات الاخيرة في المنطقة في ضوء التصريحات والبيانات التصعيدية التي صدرت اخيراً عن الجانب التركي".
وتكفل وزيرا الخارجية السوري والمصري اعلان نتائج المحادثات في تصريحات صحافية. وقال الوزير عمرو موسى ان المحادثات "تركزت على موضوع واحد هو المشكلة القائمة بين سورية وتركيا" وأن مبارك اطّلع من الاسد على الموقف السوري من التصريحات التركية، مشيراً الى ان الرئيس المصري شدد "على اهمية الحوار بين الدولتين من منطلق حسن الجوار والتفاهم" كما عبر عن موقف مصر، وهو ان أي "مشاكل تنشأ بين دولتين جارتين يجب ان تحل عن طريق الحوار والنقاش والاتصالات وليس عن طريق القوة العسكرية والتهديد بها". واضاف ان "الموقف العربي المتضامن مع سورية لا يكنّ العداء لتركيا، لكن هذه التوترات يمكن ان تؤدي الى الاساءة الى العلاقات بين دول المنطقة"، معرباً عن الأمل في "ان يتم احتواء الأزمة كي تستمر العلاقات الطبيعية" بين دول الشرق الاوسط.
من جهته، اكد الوزير فاروق الشرع وجود "اتفاق في وجهات النظر السورية والمصرية حول خطورة الوضع وضرورة معالجته عبر الحوار الديبلوماسي وليس بالمواجهة والتهديدات المرفوضة كلياً" من جانب الدول العربية "المتضامنة مع سورية، ذلك ان العرب يريدون حل المشاكل العالقة بين دمشق وانقرة بالحوار الودي وليس عبر وسائل اخرى". واستغرب التصريحات التي صدرت عن المسؤولين الاتراك في الفترة الاخيرة في ضوء "عدم وجود أي تطور جديد يستدعي تصريحات كهذه"، لافتاً الى ان "اشقاءنا في مصر متفهمون جداً لهذا الوضع". واعرب عن الامل في أن "تثمر جهود" الرئيس مبارك خلال زيارته القريبة الى انقرة.
وبعدما أسف وزير الخارجية السوري بأن لا يكون هناك "صدىً للموقف المتزن الرصين" الذي عبرت عنه بلاده اول من امس، أكد ان المسؤولين الاتراك "لم يستطيعوا ان يجروا سورية الى تصريحات استفزازية انطلاقاً من حرصنا" على الحوار وعدم الرغبة في أخذ "مواقف مسبقة من تركيا لأنها بلد جار ومسلم"، لكنه أمل في ان "لا يتم تصدير مشاكل الآخرين الى الدول المجاورة".
وقال الشرع ان "الأزمة" بين انقرة ودمشق "ناتجة من شهر العسل الاستراتيجي" بين تركيا واسرائيل، آملاً في "أن لا تكون هناك نيّات تركية غير حسنة مبيتة لأن الوضع السلبي وأي تطورات مستقبلية من هذا النوع يعود أثرها على الجميع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.