جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة الليبية تعتبر أن خطة الاتحاد الافريقي للسلام تعني «رحيل القذافي»

رحّب معارضون ليبيون أمس السبت بالاقتراح الذي تقدم به الاتحاد الأفريقي للسلام في ليبيا وقالوا إنهم يفسرونه على أنه يعني ضرورة ألا يلعب الزعيم الليبي معمر القذافي أي دور بعد الآن في قيادة البلاد. جاء ذلك في وقت جدًدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون دعوتها القذافي إلى التنحي، في ظل تصعيد حلف شمال الأطلسي «الناتو» غاراته على طرابلس.
وعرض زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي الجمعة استضافة محادثات على الفور بين طرفي الصراع في ليبيا لمناقشة وقف إطلاق النار والانتقال إلى حكومة ديموقراطية لكنهم لم يحسموا مسألة ما إذا كان هناك أي دور في المستقبل للقذافي. وقال منصور سيف النصر ممثل المعارضة في فرنسا للصحافيين في قمة الاتحاد الافريقي في غينيا الاستوائية إن المعارضة تتفهم أن روح الوثيقة تعني أن القذافي لن يلعب أي دور في مستقبل ليبيا. ولم يرد مسؤولو القذافي بعد على الخطة.
وقالت وثيقة اطلعت عليها «رويترز» في اختتام القمة الافريقية إن الدول الأعضاء لن تنفّذ أمر الاعتقال الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية ضد القذافي تاركة احتمال لجوء القذافي للإقامة في إحدى الدول الثلاث والخمسين الأعضاء في الاتحاد مفتوحاً.
وفي مدريد (أ ف ب)، جدّدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون السبت المطالبة بتخلي الزعيم الليبي معمر القذافي عن السلطة بدل إطلاقه التهديدات لأوروبا. وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي خلال زيارة لمدريد: «بدل إطلاق التهديدات يتعيّن أن يعطي القذافي الأولوية لمصلحة شعبه وما فيه خيره وأن يترك السلطة ويساعد في تسهيل التحول الديموقراطي».
وقالت نظيرتها الإسبانية ترينيداد خيمينيث إن موقف الحلف لم يتغير. وأضافت: «رد إسبانيا والتحالف الدولي هو مواصلة (إظهار) الوحدة والعزم اللذين نعمل بهما على مدى الشهور الماضية».
وكان القذافي قال في كلمة له عبر الهاتف بثها التلفزيون الليبي أمام نحو 100 ألف من أنصاره الذين تجمعوا في الساحة الخضراء في طرابلس، مساء الجمعة، إنه يدعو حلف «الناتو» إلى وقف حملته الجوية وإلا سيجازف بتدفق المقاتلين الليبيين على أوروبا «مثل الجراد ... مثل النحل».
وتوعد القذافي بالقتال حتى النهاية ووصف عملية الحلف بأنها عدوان استعماري يستهدف سرقة ثروة ليبيا النفطية. وقال: «أنصحكم، إذا اردتم السلام وأن تعود الأمور الى ما كانت عليه قبل 100 يوم، أن تتفاهموا مع الشعب الليبي».
وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت أوامر اعتقال بحق القذافي ونجله سيف الإسلام ورئيس الاستخبارات العسكرية الليبية عبدالله السنوسي بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية.
وأضاف القذافي: «إذن المعاملة بالمثل، السن بالسن والعين بالعين والبادئ أظلم .. الطفل بالطفل والبيت بالبيت والعائلة بالعائلة والمقر بالمقر. إذا قررنا نحن قادرون على أن ننتقل إلى أوروبا مثل الجراد .. مثل النحل. ولكن أنصحكم أن تتراجعوا قبل أن تحل بكم الكارثة».
وجاء خطاب القذافي بينما اضطرت المعارضة الليبية المسلحة التي تقدمت الى مسافة 80 كيلومتراً من العاصمة طرابلس الى التقهقر الجمعة أمام قصف صاروخي من جانب القوات الحكومية.
وأعلن حلف شمال الأطلسي في بروكسيل، السبت، أن طائراته كثّفت غاراتها على انحاء غرب ليبيا خلال الأيام الماضية حيث دمّرت 50 هدفاً عسكرياً لمواجهة تعزيز القذافي لقواته قرب المدن الرئيسية في المنطقة.
وتركزت العمليات التي باشرها الحلف على مدار الساعة منذ الإثنين على المنطقة الممتدة من جبل نفوسة قرب الحدود التونسية إلى مدينة مصراتة غرب العاصمة الليبية.
وقال الليفتنانت جنرال تشارلز بوتشارد قائد عمليات الأطلسي في ليبيا: «نستهدف كافة العتاد العسكري الذي يستخدم لضرب المدنيين بشكل عشوائي في مختلف انحاء ليبيا». وتابع: «يواصل الحلف الأطلسي تصعيد ضغوطه على نظام القذافي كما يواصل حمايته للمدنيين أينما تعرضوا للهجوم».
وقال بيان الحلف إن ضرباته الأخيرة جاءت «بعد تعزيز القوات الموالية للقذافي تواجدها في مناطق حضرية رئيسية وعلى خطوط اتصال رئيسية».
وتابع البيان: «يشكّل الحشد الليبي تهديداً حقيقياً لأكثر من 1.8 مليون مدني يعيشون في مدن نالوت وطرابلس وغريان والخمس ومصراتة».
وقال الحلف إن طائراته ضربت خلال الأيام الأربعة الماضية في غريان، 80 كيلومتراً جنوب طرابلس، ثمانية اهداف بينها مجمع عسكري يستخدم لاعادة تزويد قوات القذافي، فضلاً عن دبابات ومركبات عسكرية أخرى.
كما استهدفت غارة جوية أخرى شبكة انفاق تستخدم لإخفاء عتاد عسكري في الجبال قرب وادي تاورغاء على بعد 50 كيلومتراً جنوب شرقي طرابلس.
ويرفض مسؤولون عسكريون في التحالف وصف الوضع على الأرض بالجمود بعدما أجهدت حملة القصف المستمرة منذ 104 ايام القوة النيرانية للائتلاف الدولي وتمثل اختباراً لوحدته مع بدء ظهور انقسامات داخله في شأن الاستراتيجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.