ارتفاع حصيلة التفجيرات في سريلانكا إلى 290 قتيلاً و500 جريح    الأرصاد: رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على 6 مناطق    متحدث «الإسكان»: 46 مشروعاً للوحدات السكنية «فلل وشقق وتاون هاوس»    خلال افتتاح أعمال الملتقى الاقتصادي السعودي - التونسي        تحت رعاية الأمير فيصل بن مشعل وحضور وفد من أعضاء مجلس الشورى        د. العيسى يبحث مع رئيس المجلس دعم برامج الاندماج الوطني الإيجابي        من تحضيرات الأهلي    البعثة تغادر صباح اليوم إلى أبوظبي            في رحلتهم التعليمية    رجال الأمن البواسل يدحرون الإرهاب    من تكريم الجهات الداعمة    وزير الحرس الوطني    أشادت بجهود رجال الأمن في الحفاظ على مكتسبات الوطن.. هيئة كبار العلماء:        بموافقة خادم الحرمين.. خلال شهر رمضان    رفض استئناف الهلال ضد مشاركة العويشير    القادسية: حديث عدنان فلاتة غير صحيح وطبقنا عليه اللائحة لغيابه 9 أيام    اتحاد الكرة يبدأ التجهيز للانتخابات اليوم    أمير تبوك يرعى حفل التخرج في جامعة فهد بن سلطان    «الضربات الاستباقية» تفشل 95 % من العمليات الإرهابية    «حساب المواطن» يودع أكثر من 40 ملياراً في 17 شهراً    رابطة العالم الإسلامي تدين الأعمال الإرهابية في سيريلانكا    وزير العدل يدشن نظام ناجز لتوحيد الإجراءات القضائية    «العمل» تطلق حملة المليون متطوع الخميس    السودان.. «الحرية والتغيير» تعلن بدء المواجهة مع المجلس العسكري    الفيصل يطلق الأسبوع الثقافي لملتقى مكة اليوم    القاهرة تقرع «حوار الطبول» من أجل السلام    «هدف»: 25 ألف موظفة سعودية مستفيدة من «وصول»    «أرامكو» تستحوذ على حصة «شل» في «مصفاة ساسرف» ب 2.4 مليار ريال    أمير القصيم: هدية تمور من الأهالي لأبطال الحد الجنوبي    بعثة اخضر الكاراتيه تطير الى ماليزيا للمشاركة في البطولة الاسيوية ال 18    رفض عربي لأي صفقة لا تضمن الحق الفلسطيني    الحوثي يتاجر بالمساعدات ويمنع دخول قوافل الإغاثة    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع «معاً من أجل التعليم في اليمن»    «شرفيون» يخمدون الخلاف    وطن ضد الإرهاب    آل مهنا والشماسي يستعدان لأولمبياد الفيزياء في أستراليا    باشطح: «أبعاد» تطوع الذكاء الاصطناعي لخدمة القارئ    العاصوف.. جزء ثانٍ وأخير ..في رمضان    أمير الجوف يبحث دعم مشاريع المنطقة مع وزير المالية    العاصمة المقدسة: تشغيل مسلخ المعيصم النموذجي    «السعودية للكهرباء» تحدد 6 خطوات للتسجيل في خدمة «حسابي»    مدحورون.. مهزومون.. بائسون    لا تقرأ مقالي يا أمير اقرأ النظام !    إصابة ثمانيني في الطائف ب«كورونا»    الهواء الملوث يغذي الميول الإجرامية !    تنفّسوا!!    "الصحة" تقدم نصائح للطلاب والطالبات لجعل مذاكرتهم أكثر إنتاجية    مدير جامعة الملك خالد يتوج الفائزين بجائزة المبادرات الطلابية في نسختها الأولى غدًا    مع انطلاق الاختبارات.. "الغذاء والدواء": الكبتاجون مادة مخدرة تدمر الجهاز العصبي.. ولا صحة لوجود فوائد طبية له    الشيخ المطلق يضع حدا للحديث بين الرجل وزوجة زميله .. "التعرف على زوجة الصديق لا يجوز"    شرطة مهد الذهب تقبض على شاب جاهر بتعاطي الحشيش عبر "اليودل"    الأمير فيصل بن بندر يرعى الحفل الختامي لجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي ويكرم الفائزين الأربعاء المقبل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الأردن يحبط مخططاً لاستهداف مراكز أمنية وعسكرية ورجال دين
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2018

أعلن الأردن أمس إحباط مخطط إرهابي أعدت له خلية مؤيدة لتنظيم «داعش» ويستهدف مواقع حيوية في المملكة بهدف زعزعة الأمن الوطني وإثارة الفوضى. وعلمت «الحياة» أن المخطط كان معداً للتنفيذ خلال احتفالات رأس السنة، وأن أفراد الخلية جميعاً من محافظة الزرقاء شرق عمان، وأن ثمة خلايا إرهابية أخرى قيد الاعتقال وسيكشف عنها بعد التحقيق.
وأفادت دائرة المخابرات العامة في بيان مساء أمس، أنها «بعد عمليات متابعة استخبارية حثيثة ودقيقة، أحبطت مخططاً إرهابياً وتخريبياً كبيراً، وبجهد استباقي، خططت له خلية إرهابية مؤيدة لتنظيم داعش خلال تشرين الثاني (نوفمبر) 2017». وأضاف البيان: «خططت عناصر الخلية لتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية في شكل متزامن بهدف زعزعة الأمن الوطني وإثارة الفوضى والرعب لدى المواطنين».
وعلمت «الحياة» أن الإعلان عن «العملية النوعية» وعن اعتقال العناصر ال17 المنتمين إلى الخلية، وهم من محافظة الزرقاء (50 كيلومتراً شرق عمان)، جاء في سياق عمليات تحرّ أحبطت أكثر من 20 عملية إرهابية خططت لها خلايا تنتمي إلى «داعش» عام 2017. وأضافت مصادر مطلعة ل «الحياة» أن المخطط كان يستهدف الاحتفالات بأعياد رأس السنة، موضحة أن الأيام المقبلة ستشهد كشف خلايا أخرى قيد الاعتقال والتحقيق، وكانت تخطط لعمليات إرهابية في البلاد.
وذكر مصدر أردني مطلع أن المخطط الذي كُشف أخيراً كان يستهدف مناطق حيوية في مواقع متعددة أثناء اكتظاظها بالمارة في شكل متزامن.
ووفق موقع «هلا» الإخباري التابع للقوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي)، فإن الأجهزة الأمنية واكبت المخطط عبر معلومات استخبارية، ووضعت الخلية تحت المراقبة التامة بدءاً من عمليات الاستقطاب والتجنيد التي قام بها عنصر معروف بأفكاره المتطرفة والتخريبية، مروراً بعمليات معاينة أهداف متنوعة وحيوية من مصالح أجنبية وأماكن عبادة ومقرّات أمنية وشخصيات دينية وأسواق وبنوك ومحطات إعلامية، إضافة إلى عمليات شراء بعض الأسلحة ومحاولة تأمين أخرى ومواد شديدة الانفجار ووضع المخططات اللازمة للتنفيذ، من خلال سرقة عدد من المركبات والسطو على بنوك ومصارف لتأمين التمويل، وانتهاءً بتقسيم العناصر الإرهابية على 3 مجموعات للتنفيذ في شكل متزامن في أكثر من موقع.
وأشار الموقع إلى عمليات متابعة للمخطط الإرهابي والقائمين عليه وتحركاتهم وأماكن وجودهم وأدوار كل منهم قبل الاتفاق النهائي على موعد التنفيذ، تبعها وضع خطة الإحباط ليبدأ التنفيذ في وقت قياسي لم يتجاوز ساعات معدودة، وفي أكثر من عشرة مواقع في إحدى المحافظات الكبرى، وأسفر عن اعتقال 17 عنصراً إرهابياً ممن تورطوا في هذا المخطط الإرهابي، وضبط كمية من الأسلحة الأوتوماتيكية والمتفجرات.
ووفق بيان المخابرات الأردنية الذي أعلن كشف الخلية ومخططاتها، أسفرت عمليات المتابعة الاستخبارية المبكرة عن ضبط الأسلحة والمواد التي كان مقرراً استخدامها لتنفيذ المخطط الإجرامي.
وكشفت التحقيقات مع عناصر الخلية أنها أعدت خططاً متكاملة لتنفيذ عملياتها، وأجرت عمليات استطلاع ومعاينة لتلك الأهداف، ووضعت آلية للتنفيذ، وأن من أهم أهداف الخلية «مراكز أمنية وعسكرية ومراكز تجارية ومحطات إعلامية ورجال دين معتدلين».
كما خططت عناصر الخلية لتأمين الدعم المالي لتنفيذ مخططاتها وشراء الأسلحة الرشاشة، من خلال عمليات سطو على عدد من البنوك في مدينتي الرصيفة والزرقاء وسرقة عدد من المركبات بهدف بيعها للحصول على التمويل، كما خططت لتصنيع متفجرات باستخدام مواد أولية متوافرة في الأسواق.
وأفادت المخابرات الأردنية بإحالة عناصر الخلية على محكمة أمن الدولة التي باشرت التحقيق معهم، وأسندت إليهم تهم المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، والترويج لأفكار جماعة إرهابية، والتدخل للقيام بأعمال إرهابية، وبيع أسلحة وذخائر بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية، وتقديم أموال للقيام بعمل إرهابي، وحيازة أسلحة بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية. وقالت إنهم سيحالون على محكمة أمن الدولة حال انتهاء المدعي العام من إجراءات التحقيق.
وكانت المملكة تعرضت عام 2016 لأربع عمليات إرهابية تبنتها خلايا تنتمي إلى «داعش».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.