أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في حفل منظمة السياحة العربية بجدة .. الأمير سلطان : شركة جديدة للتنمية السياحية بالشراكة مع القطاع الخاص وبرنامج متكامل لتمويل المستثمرين
نشر في البلاد يوم 22 - 12 - 2012

كشف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار عن توجه حكومي لتأسيس شركة جديدة للتنمية السياحية بالشراكة مع القطاع الخاص وبرنامج متكامل لتمويل المستثمرين في هذا القطاع، متأملاً أن يرى النور مع الميزانية الجديدة لاسيما ما يشهده قطاع السياحة اليوم من جذب قوي جداً للشباب السعودي الذي من الطبيعي أن يكون مضيافاً ويعمل في قطاع السياحة، مشيراً إلى هناك انطلاق لمشاريع مرتبطة بالسياحة الزراعية التي يمولها البنك الزراعي وبدأنا مشاريع جديدة، وأيضاً مشاريع سياحة التراث الذي يقوم بتمويلها بنك التسليف ومواقع التراث الذي تقوم الهيئة الآن بتطوير عدد منها مع المجتمعات المحلية وهناك قرى تراثية اتفق أصحابها مع شركات فنادق لتشغيل الفنادق التراثية الجديدة.
جاء ذلك في كلمة سموه في حفل المنظمة العربية للسياحة للمشاركين في الدورة (42) للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك والذي افتتحه في جدة مساء أمس معالي أمين جامعة الدول العربية نبيل العربي وبحضور الأمير سلطان بن سلمان وأعضاء اللجنة، وأبرز سموه خلال كلمته المرتجلة مراحل نشأة وتطور الهيئة قائلاً: نحن في المملكة العربية السعودية مرت السياحة الوطنية لدينا بعدة مراحل، ولم تكن حينها قطاعاً اقتصادياً محسوباً في الاقتصاد الوطني ولكنها اليوم أصبحت من أكبر القطاعات الموفرة لفرص العمل وكأحد القطاعات الرئيسية الجديدة التي تدعمها الدولة وتنظر لها الآن بعين خاصة فيما يتعلق أساسا بإنتاج فرص العمل ".
وتابع سموه : يوم أمس أقامت الهيئة لقاءها السنوي وكان المتحدث الرئيس هو معالي وزير العمل في المملكة المهندس عادل فقيه وقد قال حديثاً مهماً نشر في أغلب الصحف، لأنه يرى ما قامت به وزارة العمل من دراسات وإحصائيات وعبر فترة طويلة أن قطاع السياحة هو من أهم القطاعات التي يجب أن تحصل على دعم الدولة مؤكداً أن هذا القطاع هو القطاع الأول فيما يتعلق بالدعم الحكومي في مسارات الاستثمار مقارنة بجميع القطاعات الأخرى ، وأنا استعين بكلام معاليه، واليوم المملكة تعتبر أكبر دولة صناعية في العالم العربي وقطاعات الزراعة والقطاعات الأخرى التي تحصل على دعم الدولة وتدعمها بسخاء كبير.
وتفاءل سموه بمستقبل السياحة الوطنية، رغم أنها انطلقت من عملية شبه غير مسبوقة في تأسيس لمسارات نمو قطاع السياحة الوطنية متزامناً مع نمو قطاعات الآثار والتراث الوطني في تزامن قلما نرى في قطاع اقتصادي يسير منتظم مع قطاعات أخرى، قمنا بعمليات تأسيس شراكات تصل نفس الأرقام التي وقعتها منظمة السياحة العربية، ولأول مرة تقوم مؤسسة حكومية بتوقع شراكات مع مؤسسات حكومية أخرى، والهيئة يوم أمس سعدت بتسلم جائزة أفضل بيئة عمل في المملكة العربية السعودية وهي اليوم مؤسسة حكومية متطورة في جميع أبعادها الإدارية والتقنية ولكن الأهم من ذلك أنها وضعت خطة إستراتيجية تفصيلية محددة وخطط زمنية للتنفيذ، والآن صدرت من الخطة الإستراتيجية المحدثة الثانية تحت الإقرار من مجلس الوزراء الموقر وهذه الخطة تزامنت وانتظمت تحت مظلتها عدد من المسارات التي تقريباً أنجزنا 80% منها حتى الآن، ومنها عمل التنظيمات وخلق قطاعات جديدة من مقدمي الخدمات لم يكونوا موجودين في المملكة، قطاعات أعيد ترتيبها بالكامل كما قطاع الفنادق مر بمرحلة تصنيف وتنظيم متكاملة وقطاعات الآن تمر بمراحل تنظيم جديدة من ضمنها قطاع الآثار والمتاحف .
واعتبر سموه المرحلة الحالية بالتاريخية والاستثنائية في تطوير البعد الحضاري لبلادنا، حيث إنها تشمل عدداً من المسارات التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله ويصر على استعجال المشاريع منها انشاء عشرات المتاحف الجديدة وتأهيل عشرات المواقع التراثية والأثرية وبرامج التوعية للمواطنين منها برنامج السياحة تثري وابتسم وتراثنا غني وقد حصلت على جوائز دولية، تعاملنا مع المجتمع المحلي في أكثر من 800 جلسة كلها برامج سعت إلى توطين السياحة الوطنية وقد خرجت من مواطني هذا البلد قبل أن تكون قرارات حكومية.
وأكد سموه أن المنظمة العربية للسياحة أتت في وقت مناسب وبدأت في فترة حرجة، لم تكن السياحة الوطنية معترف بها أساسا، لم تكن شيء مرحب به كانت شيئاً مشكوك في نجاحه، السياحة اليوم هي ثاني قطاع اقتصادي موفر لفرص العمل في المملكة بنسبة 26%، وهذا بدون حصول هذا القطاع على دعم مثل القطاعات الأخرى.
وتابع سموه : المنظمة أتت في وقت نحن وهي نعيش بالمملكة في فترة كانت فيها السياحة شبه غير معروفة أو مرحب فيها أو محسوبة اقتصادياً أو الحالة الاجتماعية، اليوم الوضع تغير بالكامل ، ذهبنا من حالة كانت السياحة جمرة حارقة إلى فرصة مواتية كبيرة جداً للمجتمعات المحلية، أفراد المجتمع بدون استثناء في القرى والمحافظات وجميع طبقات المجتمع الثقافية والدينية يرحبون بهذا المشروع الكبير لم يعد لدينا خطوط حمراء لأنهم اطمأنوا أن السياحة الوطنية تنطلق بدافع ذاتي من المواطنين ومن قيمهم في هذا البلد الذي يعتز بهذه القيم، والجميع هنا من معالي الأمين ورئيس المنظمة والأخ التويجري من الجامعة العربية والمنظمات العربية، حقيقة نقدر للجميع هذا الانتظام ، ومعالي أمين عام الجامعة العربية هو رجل أتى في فترة حساسة وحرجة ورجل مثقل بالمهمات الكبيرة جداً، استقطع من قوته الثمين في هذا الوقت الحرج والصعب في عالمنا العربي.
ونقل سموه تحيات واهتمام خام الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بهذا الاجتماع الخّير، لافتاً إلى أن العالم العربي أحوج ما نكون لما يجمعنا ويجمع كلمتنا ونحن أحوج ما نكون إلى رسم مستقبل جديد لأجيالنا في العالم العربي ونريد أن نخرج من عنق الزجاجة نحو فضاء أرحب للتعاون والعمل العربي المشترك، والاقتصاد اليوم هو عصب المستقبل وهو صلب القضية المستقبلية والمواطن العربي اليوم يندمج في القضايا السياسية ولكنها كلها تصب في ما يتعلق بالشأن الاقتصادي والمواطن العربي اليوم جاء وقت أن يستحق العيش بكرامة ويربي أسرته بكرامة والشاب يستحق أن يرى مستقبله واضح أمامه ويرى اقتصاديات الدول وهي تتحرك نحو خدمة المواطن قبل كل شيء ويرى الاستقرار والأمن والاطمئنان .
ونوه سموه بجهود الدكتور نبيل العربي وكافة الزملاء، مقدراً جهودهم الجبارة التي يعرفها الجميع، مبرزاً دور المملكة العربية السعودية والتي تقوم بدور كبير نحو جمع الشمل وأن يجتمع الناس على الاستقرار والآن.
وأوضح سموه أن المملكة محاطة بتحديات كبيرة، شاكراً المولى العلي القدير على نعمة استقرار الاستقرار، مبيناً أن ما يميز الدولة السعودية منذ تأسيسها أنها قامت على سياسة جمع تسد وجمع تزدهر وليس فرق تسد ومنظورها السياسي البعيد المدى هو جمع شمل الناس على الخير ".
من جهته وجه معالي الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية رئيس لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك خلال كلمته في الحفل شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية ملكاً وحكومةً وشعباً على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مشيراً إلى أن أهمية هذه الدورة تأتي في ظل التطورات والمستجدات التي تمر بها المنطقة العربية، والتي فرضت واقعاً جديداً، وأفرزت العديد من التحديات التى تستوجب على مؤسسات العمل العربي المشترك التفاعل معها، وتطوير أنشطتها، وأهدافها لمواكبتها، والاستماع إلى أي مبادرات أو اقتراحات تساعد في تطوير وزيادة فعالية العمل العربي المشترك.
وطالب الدكتور العربي بتكثيف الجهود لجاوز الصعوبات والمشاكل التي تواجه عمل المنظمات العربية المتخصصة، ومؤكداً أن هناك رغبة صادقة في تطوير وتفعيل هذه المنظومة والإقدام على تنفيذ خطة طموحة لتطوير العمل العربي المشترك لمنع الازدواجية والارتقاء بمستوى الاداء، حيث تتضمن الخطة إعادة ترتيب أولويات عمل الجامعة بالتركيز على الجوانب المتعلقة بتعزيز العلاقات العربية وتحقيق الأهداف التي قامت الجامعة من اجلها، كما تتطلب مواكبة التطورات فى عمل المنظمات الاقليمية وخاصة فى مجال حفظ السلم والأمن ودعم حرية حركة الجامعة في ادائها لدورها.
وطرح ثلاثة أفكار ، أولاً : أن تقرر الدول الأعضاء ما اذا كانت ترغب فعليا فى اصلاح حال هذه المؤسسات بشكل متكامل يحولها إلى ادوات وظيفية فى عملية الاندماج العربية، وهذا امر ممكن وضرورى ولكنه يتطلب قرارات حاسمة ورؤية شاملة لدور هذه المؤسسات ومكانها في منظومة العمل العربي المشترك، ثانيا يجب على المؤسسات ان تضطلع بدور المنظم والمحفز للتعاون العربي على ثلاثة مستويات مختلفة وهي: التعاون بين الأطراف العربية بعضها البعض بحيث تكون ادوات لدفع عملية الاندماج الاقتصادى والاجتماعي والثقافي العربي بين الدول والمجتمعات العربية، والتعاون بين العرب من جهة والعالم الخارجي من جهة بحيث تكون اداة لتنسيق وتوحيد التعامل العربي مع الهيئات والاطراف الدولية وهو امر يقوي موقف الدول الاعضاء في هذه المحافل، والتعاون مع الدول العربية التى ترغب في الاستفادة من خبرة الهيئات العربية المتخصصة لرفع قدراتها الذاتية في مجال من المجالات بحيث تكون هذه الهيئات ادوات لدعم الدول العربية وتنمية قدراتها على مواجهة تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ثالثا ولتحقيق هذه الاهداف يمكن للمؤسسات العربية المتخصصة ان تتبع احد النموذجين: الاول هو نموذج "التعاون الدولي" وهو الذى قامت عليه هيئات الامم المتحدة المتخصصة، أما الثاني فهو نموذج "الاندماج" الذي قامت عليه عملية البناء الأوروبي، مضيفاً أنه اللجنة لم تنتهِ من عملها بعد وسوف تقدم تقررها خلال الشهر القادم واعتزم طرح ما جاء فيه من توصيات أمام القادة العرب.
وكان الحفل قد بدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، بعدها شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن السياحة في الوطن العربي، بعد ذلك كلمة لرئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر الفهيد رحب فيها بالحضور، منوهاً بدور سمو الأمير سلطان بن سلمان في دعم المنظمة والسياحة، بالإضافة إلى دعم الجامعة العربية ممثلة في الدكتور نبيل العربي وانعقاد الدورة (42) في مدينة جدة.
وأشار الفهيد إلى عدد من الانجازات التي حققتها المنظمة منها توقيع أكثر من 68 اتفاقية من أهمها اتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية ومع مجلس وزراء الداخلية العرب ومع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وغيرها من الاتفاقيات، متميناً أن يحقق الاجتماع أهدافه وأن يكتب له النجاح لخدمة الأمة العربية في شتى المجالات وفي مختلف التخصصات.
بعد ذلك ألقى معالي الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدولة العربية الدكتور محمد التويجري كلمة وجه فيها الشكر للأمير سلطان بن سلمان على الدعم والتسهيلات لاجتماع لجنة التنسيق العليا للتعاون العربي المشترك، مبيناً أن العمل العربي يحتاج إلى تعاون وتكاتف من جميع الجهات، مضيفاً أنه خلال اليومين السابقين للاجتماعات تمت مناقشة العديد من الموضوعات الخاصة بهذا الشأن وتم رفع توصيات للأمين العام للجامعة العربية ونتأمل في حال إقرارها أن تدفع بالعمل العربي المشترك.
ثم كلمة السفراء العرب ألقاها عميد السلك الدبلوماسي العربي السفير ضياء الدين بامخرمة سفير جيبوتي، منوهاً بدور الهيئة العامة للسياحة والآثار في تطوير السياحة السعودية، معتبراً أنها حققت قفزات ونقلات نوعية، مستشهداً بزيارته الأخيرة ضمن مجموعة الدبلوماسيين المعتمدين لدى المملكة إلى مدينة العُلا ومدائن صالح، واهتمام سمو الأمير سلطان بن سلمان جعلها تنفض الغبار عنها بعد أن كانت شبه مهملة منذ مئات السنين وأصبحت اليوم من أهم المواقع الأثرية، مطالباً بتبني المنظمة العربية للسياحة لتبني نهج الهيئة العامة للسياحة والقيام بمثل هذه الجولات والزيارات لمختلف المواقع التاريخية والأثرية في وطننا العربي.
حضر الاجتماع معالي الدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك الإسلامي للتنمية وعدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي في جدة ورؤساء والمدراء العامون للمنظمات العربية المتخصصة وممثلو مؤسسات العمل العربي المشترك ورجال الأعمال والإعلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.