سدايا: المملكة ملتزمة بتعزيز ابتكارات الذكاء الاصطناعي مع ضمان استخدامه الأخلاقي    أمير تبوك يكرم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات المحلية والعالمية    الخريجي يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة    تعليم "طبرجل "يقيم حفل ختام الأنشطة الطلابية للعام 1445    "رابطة العالم الإسلامي" ترحّب بقرار النرويج وإسبانيا وإيرلندا باعترافها بدولة فلسطين    المياه الوطنية تبدأ استقبال طلبات توصيلات المياه في 6 أحياء بجدة    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    نقل مباراة الهلال والطائي إلى ملعب الشباب    محافظ القطيف يلتقي مدير عام الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية    3 وزارات و5 مختصين ب"أمناء مكتبة الملك فهد"    قصاص مواطن تسبب بانقلاب مركبة آخر ووفاته    "السعودية نحو الفضاء" .. عام على إنجاز تاريخي    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    ضيوف الرحمن: المملكة بقلوبنا وشكراً للملك    أمير المدينة يرعى تخريج الدفعة الثالثة من طلاب كليات الريان    آل هادي يزف ياسر وأحمد لعش الزوجية    تراجع أسعار الذهب وسط ترقب «المركزي الأمريكي»    خامنئي يؤم صلاة الجنازة على الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    مجلس الطيران العالمي    مصادر «عكاظ»: يايسله يقود الأهلي الموسم القادم    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    «تجربة جنونية» لفرنسي يسافر إلى الفضاء لبضع دقائق    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    "تاليسكا" يتصدّر قائمة أكثر اللاعبين البرازيليين تسجيلاً للأهداف خلال هذا الموسم    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    نيابةً عن وزير الخارجية.. الخريجي يقدّم واجب العزاء في وفاة رئيس إيران    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد الثبيتي: الشعر والعشق والقيد
نشر في شبرقة يوم 10 - 06 - 2010

عرفتُ الشاعر محمد الثبيتي (1952م) -شفاه الله- أول ما عرفته أنا وأبناء جيلي، وهو نجم شعري، تتناقل الصفحات الثقافية في الصحف السعودية صورته منفرداً، أو بصحبة الشاعرين عبد الله الصيخان، ومحمد جبر الحربي، أو بصحبة شعراء أقدم جيلاً مثل محمد العلي وعلي الدميني وأحمد الصالح وسعد الحميدين وعبد الله الزيد. وذلك في منتصف الثمانينات الميلادية، حين كانت الحداثة في ذروة وهجها الذي قادته الصحف ومناشط أبرز الأندية الأدبية في تلك الفترة. وهي الفترة التي تفاعل فيها الفكر الأدبي لدى نخبة من النقاد مع أسئلة نظرية ومنهجية جديدة أكثر شغفاً بتوليد اللغة وجِدَّتها، وأكثر حفاوة بالغموض الذي تجد فيه عمقاً ينفتح بالدلالة ويؤكد وظيفة الشكل اللغوي. وكانت دلالة الحداثة، لدينا، في ذلك الزمن، تنصرف إلى الغموض في هذا الشعر الذي كان من وزن التفعيلة أو من قصيدة النثر. وكنا قد عرفنا هذين الشكلين -وهما لا يُدرسان في الجامعة في أيام دراستنا!- بوصفهما مدلولين لدلالة التجديد، الذي عرفناه مقابلاً للتقليد وللقديم، وعرفنا في ضوئه ما اعترى الشعر العربي في فترات تاريخه المتعاقبة من تغير وتطوُّر. وبالطبع لم نكن على موقف واحد تجاه هذا الشعر الغامض، وكان كثير منا يعلن -بأشكال مختلفة، أقلها التصريح- أنه لم يفهم وأنه لا يجد متعة في هذا الشعر، أما الآخرون فكانوا فريقين يجمعهما معاً إدعاء الفهم، فريق يرى في غموض هذا الشعر مسلكاً دالاً على تغير المفهوم الشعري نفسه الذي أصبح قفزة خارج التصورات والمفاهيم الواقعية والتقليدية، والآخر يراه -كما هي بعض وجهات التفسير للمجهول والغريب، أو طعون التهاجي الإيديولوجي- عملاً سرياً وتخريبياً!.
ولم نكن نعلم أن محمد الثبيتي قد ابتدأ شاعراً عمودياً، بنكهة إحيائية حيناً، ورومانسية أحياناً أخرى، وهي الحجة التي تدمغ أولئك الذين يرون في الأشكال الشعرية الجديدة دلالة على ضعف شعرائها، وهروبهم من الأوزان التقليدية والقافية. وقد ضمّ أول دواوينه وهو «عاشقة الزمن الوردي» (1982م) قصائده العمودية تلك، وقدم له بمقدمة دالة على توقده بالحياة وتطلعه إلى الجديد. فهو يرى أن الشعر مجاهل وأنه مولَع باقتحامها وهز أغصانها اللدنة لتمنحه وهج الحب والحياة، وهذا مغزى دال على تصور شعري غير تقليدي، بل هو تصور يصل بين الشعر وبين المعرفة والوجود، ويؤكد المدلول الإنشائي والإبداعي في الشعر تأكيداً يتراءى به ومعه الشعر مطراً من الورد والفراشات والأصداف، وأشعة ملونة تورق بين الأصابع وتلد السحر والرحيق.
ولم يكن هذا الديوان الأول للثبيتي عمودياً خالصاً، بل تضمن قصائد من شعر التفعيلة وأخرى تمزج بين العمودي والتفعيلة. ولهذا تضمنت مقدمته تلك، إشارة إلى الشعر الجديد طافحة بدلالة القصد إليه والتفضيل له، ونابضة بحس المواجهة لخطاب مضمر يتمثل الثبيتي ممانعته. فهو يقول بما يشبه رداً على قول لم يُذْكَر للعِلْم به: «وأنا في ذلك لم آت بجديد، فالشعر الحر أصبح واقعاً عملاقاً وعلامةً بارزةً في شعرنا العربي، بل إنه أصبح الينبوع الأعذب والتيار الأقوى على مواكبة واقعنا الحضاري وحياتنا المعاصرة».
وقد نشعر بالدهشة هنا، لأننا نعلم -طبعاً- أن الثبيتي لم يكن أول من كتب القصيدة الجديدة، لكن هذه الدهشة ستزول إذا علمنا إحجام أكثر شعرائها في المملكة آنذاك، عن إصدار دواوينهم، وإرهاصات الهجمة عليها بأشكال مختلفة أهمها الكتب التي استهلها أحمد فرح عقيلان، بكتابه «جناية الشعر الحر» (1982م) ومقدمة الديوان مؤرخة بعام (1400ه-1980م).
أما عنوان الديوان «عاشقة الزمن الوردي» فهو عنوان رومانسي، سواء بدلالة العشق التي تغدو متعلَّق ذات من خلال صيغتها في اسم الفاعل، أم بالدلالة على الأنثى من خلال إسناد العشق إليها وحمله عليها، فهي عاشقة. وفضاء الدلالة المتصل بالعشق والأنثى معبأ بالانفعال والأحلام والذاتية والهروب من الواقع وما إلى ذلك من التداعيات الوجدانية التي أدمنها الشعر الرومانسي وامتلأ بها.
ويضيف العنوان إلى ذلك ما يضاعف الرومانسية فيه بوقوع فاعلية ال»عاشقة» على «الزمن الوردي» وهنا لا تتدفق الرومانسية من الزمن مجرداً عن صفته بل من الاقتران بها، فهو زمن وردي أي له صفة عاطفية تَهْجِس بمباهج الدفء والعطر، وترمز للحب والجمال. لكن تلك العاشقة للزمن الوردي، وهي عنوان إحدى قصائد الديوان مثلما هي عنوانه، تتجرد في النص من صفة المرأة، وتغدو مجازاً على القصيدة. وتتوالى هنا أفعالها، في وجهة خطاب إليها لا عنها، أي بضمير المخاطبة لا الغائبة، وهو خطاب يبني لها صفات فعَّالة، تُنتِج دلالتها على الضوء والحياة، وعلى نزفها ولهاثها في طرقات المدينة، مجدِّدةً للزمن شبابه وابتهاجه؛ لأنها تقضي على الأساطير والأغنيات الحزينة، وتمنح الوجود اليقظة والنماء والإحساس، فتورق الداليات، ويرتعش الموج، ويمتد الحب عابراً بصوت القصيدة كل المسافات، وكل الحدود، لتتعانق به الألحان، وترتوي قبلات السنابل، ويتدفق النبع الذي يستحيل إلى زمن للصحو ولحظات للتألق.
وهي تستعجل الرحيل، وتجوب كل المرافئ، عاشقة للماء والنار، هذين الضدين في تجاوبات دلالتهما التي تعطف صفات القصيدة كلها عليهما، مترامية إلى المستحيل إلى اللانهاية!
إن هذه القصيدة التي اتخذها الثبيتي عنواناً لديوانه الأول، تَخْلِف ما يُنشِئه عنوانها للوهلة الأولى من أفق توقع رومانسي بالمعنى الذي تقولبت فيه الرومانسية. فهي قصيدة تجاوز إلى التمثيل على دلالة القصيدة، وتجسد حلم الحالة الإبداعية، وهي في هذا الصدد تستلهم تقاليد الصلة بين العشق والإبداع، هذه الصلة القديمة الحديثة، منذ حكى ابن رشيق وغيره عن القدامى أن «الغزل سلم الشعراء» ومنذ رأينا التشبيب والوقوف على الأطلال إشارات تستحضر خيال الحبيبة بين يدي القصيدة، وإلى تشبيه أبي تمام الشهير للشعر في أفق علاقة نوعية بالأنثى، إلى التجليات الحديثة التي تصل شيلي وكيتس بمالاراميه ورامبو وأزرا باوند وإليوت في المسافة نفسها التي تجمع السياب ونازك الملائكة مع خليل حاوي وصلاح عبد الصبور.
في مدار يعطف القصيدة على الحبيبة، ويقرن الشعر بالحب بعلاقة مشابهة على النحو الذي برر به صلاح عبد الصبور الحديث عن الحب في قوله:
لأن الحب مثل الشعر... ميلاد بلا حسبان
لأن الحب مثل الشعر ما باحت به الشفتان
بغير أوان
لأن الحب قهار كمثل الشعر
يرفرف في فضاء الكون لا تعنو له جبهة
وتعنو جبهة الإنسان
أحدثكم بداية ما أحدثكم عن الحب.
لكن قصيدة الثبيتي التي تخيِّل الشعر في علاقة الحب ومعها، وتتخذ للقصيدة دلالة الأنثى في فم الرجل، تجاوز ذلك إلى علاقات أخرى تتجاوب فيها القصيدة مع الضوء والوهج والنار وشرفات القمر، ومع الماء والندى ونُسغ الحياة.
وهي علاقات تجمع الدلالة على الرؤية والكشف مع الدلالة على الحيوية والحس والنماء، وهذان جانبان إبداعيان في صفة القصيدة؛ فالقصيدة بلا كشف واستبصار ومجاوَزة عمياء وجامدة، وهي بلا حيوية نامية وذات شعور وحس ميتة ومتشيِّئة.
لهذا رأينا الثبيتي في قصيدته المشار إليها أعلاه، يصف القصيدة بأنها «تستعجل الرحيل» و»تجوب المرافئ» وهذا استلهام لأفق آخر هو الأفق الذي وُلد فيه عند السياب -مثلاً- السندباد من حيث هو رمز إبداعي تحضر به دلالة الاقتران بين الإبداع والسفر في متاهات المجهول والبعيد والمختلف، وتتجسد به إرادة الاكتشاف والمعرفة والمغامرة.
هذا الأفق الذي تتخلق فيه القصيدة عند الثبيتي هو الأفق المختلف عن الواقع والموازي له، فالواقع على قدر من الصفات المضادة للقصيدة، إنه «سماء الضباب» أو «وجه الضباب» على نحو ما تتبادله صيغ المجاز في غير قصيدة، وهو الليل أو الظلام والخريف والرمل... إلخ.
وهذه إشارات عائقة للرؤية والكشف والاستبصار، وعائقة للنمو والتفتح والإزهار، أي عائقة للقصيدة التي أصبحت معادل المعرفة والشعور والرؤية في مدى من التجاوبات التي أنتجت لنا «كاهن الحي» و»عرَّاف الرمل» -كما سيأتي إن شاء الله- وهما صورتان من الصور التي ابتكرها خيال الثبيتي بعد ذلك لتأدية وظيفة العامل الذات في شعره من الوجهة التي تخلق هذه الذات بمعنى الرغبة في المعرفة والرغبة في التنبؤ وبقدر يساوي الرغبة في الحياة والتعلق بالمستقبل.
لكن المهم في ديوان الثبيتي الأول هو بروز موقف شعري تجاه الشعر التقليدي والرومانسي، وأعني بوصف هذا الموقف بالمهم، ما ينشئه من بوصلة في وجهة الثبيتي الشعرية، التي أصبحت تستشعر موقف الحداثة والتجديد من خلال وعي بالتهافت التقليدي والرومانسي ومحدوديتهما، ولهذا بدا الشعر في هذه الوجهة قديماً وميتاً وخَلْف الواقع لا أمامه. وقصيدة الثبيتي «هوامش حذرة على أوراق الخليل» -مثلاً- مساءلة نقدية وحجاجية واضحة، إذ يستهلها بالسؤال الإنكاري عن رضى الشعر بأن يبقى أسيراً ومحاصراً بالأغلال، وتتوالى في هذا الصدد صفات سلبية عديدة للشعر في مؤدى ذلك السؤال الذي يستحيل من الإنكار إلى التعجب أو يمزجه به متدرجاً إلى التوبيخ واللوم. فهل يرضى الشعر أن تتلاشى بناظريه الأماني، وأن تمر به الليالي وهي نشوى فيهرب بعيداً عن مسيرتها، وأن ينسى نفسه وينسى عصره...
وهكذا يمتد السؤال موالياً تلك الصفات الدالة على تقليدية الشعر وتخلُّفه، ثم تنتقل الصيغة إلى فعل الأمر للشعراء موجهاً صفة الملل إلى شعرهم:
أفيقوا أيها الشعراء إنَّا=مللنا الشعر أغنية مُعادةْ
مللنا الشعر قيداً من حديدٍ=مللنا الشعر كيراً للحدادةْ
مللنا الشعرَ عبداً للقوافي=مللنا الشعر مسلوب الإرادة
وبالطبع فإن القصيدة هكذا لا تقول جديداً إلى ما تداولته حناجر الشعراء المجددين وأقلامهم، وبوسع المرء أن يتحسس صوت العواد فيها بقدر ما يتحسس نفَس خليل مطران والزهاوي والعقاد وغيرهم. لكن هذا لا يعني أنها تفقد مبررها ودلالتها خصوصاً والثبيتي يردف ذلك بحفر مستمر في قصائده عن معنى الشعر في وجهة بديلة ومكتنزة بالتمرد على التقليد.
وهو تمرد يكرس دلالة شعره على الفعل الإبداعي الذي يحيل الحضور إلى بؤرة تراء للمستقبل وللماضي. ولا شك أن الخليل الذي أشار إليه عنوان القصيدة، وهو الخليل بن أحمد الفراهيدي، دلالة اكتشاف ومعرفة وعقل بنائي وإبداعي، وعلاقته بالشعر من هذه الوجهة قائمة في اكتشاف أنظمة الوزن والتقفية في الشعر العربي القديم وتدوينها، ولهذا فالثبيتي لا يقصد هذه الدلالة وإنما يقصد دلالة الخليل عند المقلدين، التي استحالت به إلى المعيارية والقاعدية والقيد على الإبداع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.