ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح جامع "العبيلان" بحي قرطبة بالرياض
يستوعب 1380 مصلياً ومصلية وبتكاليف 5 ملايين ريال
نشر في سبق يوم 28 - 06 - 2014

افتتح المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الرياض الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز الناصر، جامع الشيخ أحمد بن عبدالرحمن العبيلان بحي قرطبة الشرقي بمدينة الرياض، الذي بلغت تكاليف بنائه أكثر من خمسة ملايين ريال.

وقد أقيم حفل بهذه المناسبة بدأ بآيات من الذكر الحكيم، ثم ألقيت كلمة الشيخ أحمد بن عبدالرحمن العبيلان (باني الجامع) ألقاها بالنيابة عنه ابنه "خالد"، رحَّب فيها بجميع المسؤولين من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، شاكراً لهم حضورهم لافتتاح هذا الجامع، كما شكر وكيل الوزارة المساعد المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات والإعلام سلمان بن محمد العُمري لجهوده واهتمامه بهذا الجامع، وجميع من ساهم في بناء هذا الجامع على ما قاموا به في خدمة بيت من بيوت الله.

بعد ذلك ألقى المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة الرياض الشيخ عبدالله الناصر كلمة، أكد فيها حرص الدولة المباركة بقيادة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ممثلة بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للحرص على بناء المساجد والعناية بها، وحرصاً من الوزارة بفتح المجال للمتبرعين من أبناء هذا الوطن الغالي بالمشاركة في هذا الأجر العظيم وهو إنشاء المساجد وعمارتها، يقول الله تبارك وتعالى: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ} الآية.

وقال "الناصر": إن بناء المساجد والقيام عليها ومتابعتها وصيانتها من إعمار المساجد الذي يدخل في الآية، وكما ورد في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله بنى الله له بيتاً في الجنة"، قال الإمام النووي رحمه الله: في هذا أمران؛ الأمر الأول أن يبني الله له بيتاً مثله في الجنة ففيهما إن الصفة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، والأمر الثاني: "مثله" أي مثله في تميُّزه عن البيوت الأخرى في الجنة كميزة هذه البيوت في الدنيا فيكون في الآخرة البيوت التي تبنى تتميز عن البيوت التي في الجنة كما تتميز بيوت الله عن بيوت هذه الدنيا، ولا شك أن بناء المساجد ووقفها وصيانتها ومتابعتها -أيضاً- هي من الصدقة الجارية ومن الأعمال الفاضلة، بل من أفضل القربات وأجّل الطاعات التي يُتقرب بها إلى -الله جل وعلا- وأسأل الله في هذا اليوم المبارك وفي هذا الصرح المبارك وعلى قدوم شهر رمضان أن يبارك لباني هذا المسجد الشيخ أحمد العبيلان، وأن يجعل ما قام به في موازين حسناته، وأن يخلفه في الدنيا والآخرة، وأن يبارك له في ماله وفي ولده، وأن يجعل ما قدَّمه في موازين حسناته يوم أن يلقاه، وأسأل الله -جل وعلا- أن يشمل الخير والبركة كل من ساهم في بناء المساجد.

وأكد أن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلة في فرعها في منطقة الرياض حريصة على الجانب الذي يكون من جانب المتبرعين، ووزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح آل الشيخ يوجهنا دائماً بالمتابعة الدقيقة خاصة في هذا الأمر؛ لتيسير أمورها ومتابعتها، والإسراع في إنجاز هذا الجانب المهم.

ثم ألقيت كلمة أهالي الحي ألقاها نيابة عنهم الأستاذ أحمد آل شرهان قال: لقد استبشر الأهالي بهذا الحي حين علموا بإقامة هذا المسجد لا سيما والكل يعلم أهمية المسجد ودوره الرائد في بناء المجتمع وترابطه، شاكرين للشيخ أحمد العبيلان على تبرُّعه وأبناءه ببناء هذا الجامع على نفقته الخاصة، سائلاً الله أن يجعل ما بذله من جهد ومال في موازين حسناته، منوهاً بجهود وزارة الشؤون الإسلامية وحرصها على بناء المساجد والعناية بها وتحفيز وتشجيع فاعلي الخير على بنائها.

بعد ذلك ألقى الشيخ سليمان الجاسر رئيس مجلس إدارة المكتب التعاوني بحي الصحافة كلمة، أكد فيها أهمية أعمال الخير والسعي فيها، خاصة ما يتعلق ببيوت الله، واغتنام الأعمار بالأعمال الصالحة.

بعد ذلك سلَّم أهالى الحي درعاً تذكارياً للشيخ أحمد العبيلان؛ لجهوده في بناء المسجد وملحقاته.

الجدير بالذكر أن مساحة الأرض التي بُني عليها المسجد (3.600) م2، منها (1.100) م2 مساحة المسجد ويستوعب (1.100) مصلٍّ، بينما يستوعب مصلى النساء (280) مصلية، وملحق بالمسجد سكن للإمام، وسكن للمؤذن، وشقتان وقفاً للصرف على المسجد واحتياجاته، وترتفع في زاويتي المسجد مئذنتان، ارتفاع كل واحدة منهما 30 متراً. ومن الخدمات الموجودة في المسجد عشر دورات مياه وعشر مواضئ، وأربع دورات مياه للنساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.