المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسكان والبلدية تعلقان مخططات أبو عريش
نشر في عكاظ يوم 05 - 12 - 2014

تبرأت وزارة الإسكان من إيصال الخدمات إلى مخططات منح الأراضي التي وزعتها بلدية أبوعريش قبل أكثر من 10 أعوام، مؤكدة أن الأمر من اختصاص البلدية.
وأكد مدير فرع وزارة الإسكان بمنطقة جازان المهندس أحمد الضائحي ل«عكاظ» أن مخططات الأراضي وزعتها البلدية على مواطنين وليست من اختصاص وزارة الإسكان في إيصال الخدمات إليها.
لكن رئيس بلدية أبو عريش محمد القحطاني من جانبه أكد أنه لا يوجد لديه رد بشأن إيصال الخدمات إلى مخططات المنح.
وما بين عدم الاختصاص وعدم الرد، احتار مستحقو الأراضي في تلك المخططات، في الكيفية التي يتحصلون بها على الخدمات، خاصة أن وزارة الإسكان رفضت قبول طلباتهم للحصول على سكن، أو أي من المنتجات الأخرى التي تقدمها الوزارة، بحجة أن لديهم صكوك أراض، فيما واقع الحال يؤكد أن الأراضي التي حصلوا عليها تقع في مناطق جبلية لا يمكن السكن فيها بوضعها الحالي، ولا بد من خدمات شاملة. وطالب أهالي أبو عريش وزارتي الإسكان والشؤون البلدية والقروية، بحسم أمر مسؤولية إيصال الخدمات إلى منحهم وأراضيهم في المخططات التي وزعت عليهم قبل 17 عاما، حتى يتمكنوا من السكن فيها.
وأوضحوا أنه لا توجد في المخططات سفلتة للطرق أو شبكة للصرف الصحي أو خدمات الكهرباء والاتصالات والمياه، رغم المطالبات المستمرة منهم لتوفير تلك الخدمات، خاصة أن معظمهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود الذين أنهكتهم ارتفاع إيجارات المساكن والمعيشة. وقال أحمد عبدالله إن كثيرا من أصحاب المنح تنازلوا عنها عن طريق بيعها بأقل الأسعار نتيجة عدم توافر الخدمات الأساسية، والبلدية قصرت في تقديم الخدمة لمخططات المنح وقصرت في تطويرها ما أدى إلى عدم جدوى الاستفادة منها، حيث لا توجد خطة واضحة لتطويرها ما أدى إلى تأخير وصول الخدمات إلى المنح.
وأضاف: مشكلة أراضي المنح وتوزيعها وتوفير الخدمات فيها مشكلة مستمرة منذ كانت أمانة منطقة جازان والبلديات التابعة لها مشرفة عليها، حيث ينتظر المواطن الذي يتقدم بطلب منحة أرض سكنية 30 عاما في الحصول على المنحة وعليه الانتظار كذلك 20 عاما لإيصال الخدمات إليها.
وأشار هادي علي إلى أنه حصل على منحة أرض من بلدية أبو عريش قبل 15 عاما واستبشر خيرا في توديع الإيجارات وفكر في تشييد منزل عليها، لكنه عندما شاهدها وهي تقع في منطقة جبلية أصيب بالإحباط والدهشة ليعود منكسرا مرددا لا مفر من الإيجار والهموم والمعاناة المستمرة، في الوقت الذي رفضت وزارة الإسكان طلبه في الحصول على منتجاتها للحصول على سكن، مطالبا وزارة الإسكان بالإسراع والعمل الجاد في إيصال الخدمات إليها حتى يتم تشييد منزل عليها لما بقي من العمر وإذ لم يكن ذلك فليكن للحفيد.
وقال عبدالرحمن حكمي وتركي صائغ إنهما حصلا على قروض عقارية من صندوق التنمية على منحهم إلا أن عدم توفر البنية التحتية والخدمات الاساسية اوقفت قروضهما لعدم الاستفادة منها، بالرغم من أن الهدف الأساسي من أراضي المنح هو السكن وليس البيع والشراء، كما يحصل الآن في أراضي المنح التي تحولت إلى سوق للمضاربة نتيجة استغلال البعض هذه الأراضي في تحقيق مكاسب كبيرة على حساب المواطنين.
وطالبا بضرورة تحويل مخططات المنح إلى مستثمرين ومطورين بعيدا عما تقوم به الجهات الحكومية في هذا الجانب، مما سيسرع الاستفادة من مخططات المنح من قبل المواطنين خاصة ذوي الدخل المحدود الذين طال انتظارهم للخدمات التي تمكنهم من البناء أو الحصول على مسكن جاهز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.