أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاعتماد الأكاديمي .. فرص عمل أكثر وجودة في المخرجات
نشر في عكاظ يوم 12 - 11 - 2009

عكس حصول كلية الهندسة في جامعة الملك عبد العزيز في جدة على الاعتماد الأكاديمي من هيئة الاعتماد الأكاديمي الأمريكية للهندسة والتقنية حجم الجهود الجبارة التي بذلها منسوبو الكلية والإدارة العليا ووكلاء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس. وأكد أكاديميون في الجامعة أن هذا الإنجاز سيكون طريقا لتوفير فرص عمل أكثر للخرجين خلافا لكونه يعبر عن مدى جودة المخرجات التعليمية لكلية الهندسة في كافة تخصصاتها.
وأكد عميد كلية الهندسة الدكتور فيصل اسكندراني أن حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي الشامل يشكل اعترافا عالميا من إحدى الجهات المتخصصة في تقييم البرامج الهندسية في العالم وهي هيئة ABET، كما يشير الاعتراف إلى أن خريجي كلية الهندسة في الجامعة يماثلون في قدراتهم وإمكاناتهم نظراءهم من خريجي الهندسة في الولايات المتحدة، وهو الأمر الذي سيزيد من فرص التوظيف للطلاب في شتى القطاعات، «وتشكل هذه المعادلة معيارا عالميا لقياس جودة المخرجات التعليمية الهندسية سواء على مستوى الطلاب أو المناهج التعليمية، إضافة لكفاءة أعضاء هيئة التدريس وإمكانات المعامل الهندسية».
ونوه وكيل الهندسة للدراسات العليا الدكتور عبد الرحيم الزهراني بحصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي المكافئ من لجنة ABET في العام 2002 ولم تكن الهيئة آنذاك تمنح اعتمادات أكاديمية لبرامج هندسية خارج الولايات المتحدة، وكانت معايير الاعتماد المكافئ تقليدية تعتمد على نسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب ومستوياتهم العلمية بشكل مختصر.
وأضاف: «الأمر اختلف هذه المرة اختلافا جذريا، فقد غيرت الهيئة معايير التقييم؛ لتعتمد في الأساس على تقييم المخرجات التعليمية وما يمكن للطالب القيام به عند التخرج ومدى تحقق الأهداف التعليمية الخاصة بكل تخصص أكاديمي في الكلية، ولم تبدأ هيئة ABET بتطبيق هذه المعايير الجديدة على الكليات خارج الولايات المتحدة إلا في خريف عام 2007».
وأشار وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور عبد الله الدباعي إلى أن هذا الاعتماد مؤشر واضح لقابلية الخريجين للعمل في أي من قطاعات العمل الخاص المختلفة، وأن هذا الاعتماد ما هو إلا خطوة أولى في طريق طويل يهدف لرفع مستوى الأداء الاكاديمي للكلية بشكل عام.
ومن جهته، قال رئيس قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات الدكتور رباح الظاهري أن خريج كلية الهندسة هو خريج انطبقت عليه معايير محددة وقابلة للقياس، كتلك المعايير التي يتم بموجبها تقييم الجامعات الأمريكية، والجهة التي قامت بهذا الاعتماد هي جهة علمية محايدة ليس لها أية طبيعة تجارية، «ويفرض هذا الاعتماد على كل عضو هيئة تدريس أن يحدد أهدافا يسعى لتحقيقها من خلال تدريسه للمواد»، مشيرا إلى أن عددا من خريجي الكلية الراغبين في إكمال دراساتهم العليا في جامعات خارجية تمكنوا بسهولة كبيرة من الحصول على قبول بعد أن أشاروا إلى أنهم تخرجوا من كلية معتمدة من هيئة ABET.
وأكدت الدكتورة سمر السقاف (أستاذ مشارك في كلية الطب في جامعة الملك عبد العزيز) على أهمية الاعتماد الأكاديمي على درجة الجودة في المناهج وأداء أعضاء هيئة التدريس ومنتج الطالب، كما يعطي سمعة أكاديمية متميزة من شأنها أن تحث سوق العمل على الاهتمام بالخريج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.