وداعاً.. أبي الغالي    «الإحصاء»: التضخم في السعودية يرتفع 2.7 %    لماذا تنجو إيران بأفعالها ؟!    الولايات المتحدة.. شعبوية.. استقطاب ودعوات انفصال    هاتوا الذهب يا صقورنا    الأمطار الغزيرة تغلق الطرق الزراعية في المدينة    باحث تشادي يناقش «الشعر السعودي الحديث»    يوم دولي للشباب    أعطال تكييف وتسربات في سقف جامع بريدة الكبير    حذارِ من المتربحين بالعيون    توجيه بالقبض على مطلق نار بإحدى المحافظات    «العسَّة».. تجسيد المهام الأمنية قديماً    ولي العهد يتلقى رسالة من رئيس كوستاريكا    التفاعلات السلبية للأدوية تهدد التزام المرضى    مناورات صينية تزامناً مع زيارة وفد الكونغرس الأميركي لتايوان                ارتفاع حصيلة قتلى انفجار يريفان    إعادة تموضع            جوشوا: أتطلع للقبي الثالث في نزال "البحر الأحمر"                ترتيب الدوري الإنجليزي بعد ختام الجولة الثانية    يوفنتوس يهزم ساسولو بثلاثية في الدوري الإيطالي            تمديد تكليف محمد بن زيد عسيري مديراً لقطاع محايل الصحي                جاهزية للمختبرات المدرسية بتعليم جازان    ترحيل 385 طنا من مخلفات الأمطار بعسير    المحاماة وعلم النفس    ريادة الأعمال والتعليم الجامعي    أغنية «تريو» تلامس طلاباً في الجامعة                الخوجة يلقي مئة قصيدة للقمر في أدبي الباحة    "في جو من الندم الفكري".. دروس مجانية في التواضع    تحرك لرصد الصفقات العقارية الشاذة        الشائعات من أخطر الآفات    الرجولة الحقيقية    صرخة المبالغة في الديات                        أمير الرياض بالنيابة يستقبل عدداً من المواطنين ويستمع إلى مطالبهم وشكاواهم    أمير الشرقية يتسلم تقرير المجاهدين    الصومال تعزّي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين    شفاعة أمير القصيم تثمر إعتاق رقبتين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توطين هذه المهن !
نشر في عكاظ يوم 26 - 06 - 2022

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية م. أحمد الراجحي قرارا بتوطين مهنة طيار نقل جوي بنسبة 60٪ ومهنة مساعد طيار بنسبة 100٪، فلا يعقل أن يكون هناك طيارون سعوديون لا يجدون عملا، بينما بعض شركات الطيران الوطنية تتعاقد مع طيارين ومساعدين من دول أقل باعا لمجرد أن تكلفتهم منخفضة !
القرار جاء ضمن حزمة قرارات توطين، تشمل مهن المضيف الجوي والبصريات ومنافذ خدمات البريد ونقل الطرود وخدمة العملاء ومنافذ البيع في 7 أنشطة تجارية، وأصدرت الوزارة مع القرارات أدلة إجرائية لاطلاع أصحاب العمل والمنشآت ومعرفة آلية احتساب التوطين والعقوبات التي تنتظر المخالفين !
في الحقيقة لا يوجد أي وظيفة في هذه المهن لا يتوفر لها مواطنون ومواطنات يشغلونها، ومن الطبيعي أن تسعى الدولة لتوفير أولوية فرص العمل المستحقة لمواطنيها لتحقيق أهداف خفض نسب البطالة ورفع معدلات توفر فرص العمل للمواطنين دعما للاستقرار الاجتماعي والاقتصاد الوطني !
وقد برهن السعوديون ذكورا وإناثا على كفاءتهم في القيام بأي عمل يحقق كسب العيش الكريم، والاستثناءات واردة في أي مجتمع وأي مجال عمل، لكن الغالبية في النهاية تحقق المصلحة العامة اجتماعيا واقتصاديا !
هذا لا يعني الاستغناء عن الكفاءات العربية والأجنبية التي تضيف قيمة مكتسبة ثمينة للسوق السعودي ورصيد الخبرات، لكننا في غنى عن العمالة الوافدة التي لا تمتلك المهارة والكفاءة والخبرة لصالح المواطن، فمثل هذه العمالة غالبا غير منتجة أو في أقل الأحوال لا تقدم إضافة لا يملكها المواطن، وتشكل عبئا على البنية التنموية للبلاد !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.