أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تحول تاريخي    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الراجحي" يصدر 6 قرارات لتوطين مهن بقطاعات الصحة والنقل والخدمات اللوجستية وفحص المركبات
نشر في الخرج اليوم يوم 22 - 06 - 2022

أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد سليمان الراجحي، اليوم (الأربعاء)، صدور 6 قرارات لتوطين عدد من المهن في عدة قطاعات.
ونصت القرارات على توطين مهن الطيران المرخصة، ومهن البصريات، ونشاط الفحص الدوري، ومنافذ خدمات البريد ونقل الطرود، ومهن خدمة العملاء، ومنافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية في مختلف مناطق المملكة، بما يساهم في توفير أكثر من 33 ألف فرصة عمل.
توطين منافذ البيع
تضمنت القرارات توطين منافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية" بنسبة 70% من إجمالي العاملين في المنفذ، ويتضمن قرار التوطين منافذ البيع في الأنشطة التالية "منافذ بيع معدات الأمن والسلامة"، و"منافذ بيع المصاعد والسلالم والسيور"، و"منافذ بيع العشب الصناعي وحمامات السباحة"، و"منافذ بيع معدات تنقية المياه وأجهزة الملاحة".
كما شمل القرار "منافذ بيع معدات التموين والعربات الكهربائية"، و"منافذ بيع الأسلحة الهوائية والصيد ولوازم الرحلات"، و"منافذ بيع معدات وأدوات التغليف"، وستكون أبرز المهن في هذه الأنشطة هي مدير فرع، ومشرف، وأمين صندوق، ومحاسب زبائن، وخدمة العملاء، وسيسهم هذا القرار في توفير أكثر من 12 ألف وظيفة، وسيدخل القرار حيز التنفيذ بعد مرور 12 شهراً من تاريخ صدوره.
توطين مهن الطيران
وأوضحت أن قرار توطين مهن الطيران المرخصة سينفذ على مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى ابتداءً من 15 مارس المقبل، وتشمل مهن مساعد طيار، ومراقب جوي، ومرحل جوي بنسبة 100%، ومهنة طيار نقل جوي بنسبة 60%، ومهنة مضيف طيران بنسبة 50%، على أن تبدأ المرحلة الثانية في 4 مارس 2024م، وتشمل مهن طيار نقل جوي بنسبة 70%، ومضيف جوي بنسبة 60%.
وذكرت الوزارة أن القرار يسري على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في مهن الطيران المحددة، ويشترط حصول العاملين في المهن المستهدفة على الاعتماد المهني من الهيئة العامة للطيران المدني، متوقعة أن يوفر هذا القرار أكثر من 4 آلاف وظيفة للمواطنين.
توطين مهن البصريات
نصت القرارات على أن يتم توطين مهن البصريات بنسبة 50% ابتداءً من 18 مارس المقبل في جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل بها 4 عاملين فأكثر، وتشمل مهن فني بصريات طبية، وفني مختبرفيزيائي -ضوء وبصريات، وفني بصريات.
ويشترط حصول العاملين بالمهن الموطنة على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وأن يكون الحد الأدنى للأجور للاحتساب في التوطين في المهن المستهدفة 5,500 ريال، وسيوفر هذا القرار أكثر من ألف فرصة وظيفية في هذا القطاع.
توطين مهن خدمة العملاء
نص هذا القرار على أن يتم توطين مهن خدمة العملاء بنسبة 100% للمنشآت التي تقدم خدمة العملاء كنشاط رئيس أو نشاط داعم أو من خلال تعهيد هذه الخدمة لجهة أخرى لخدمة عملائها من خلال وسائل التواصل، بما فيها الوظائف القيادية والإشرافية، وذلك ابتداءً من 17 ديسمبر المقبل، وسيوفر هذا القرار أكثر من 4 آلاف فرصة وظيفية.
توطين منافذ الخدمة في الفحص الفني الدوري للمركبات
سيتم التوطين في هذا القطاع على مرحلتين، المرحلة الأولى بنسبة 50%، والمرحلة الثانية بنسبة 100% حيث ستكون أبرز المهن الموطنة هي مدير موقع، ومساعد مدير، ومدير جودة، ومشرف مالي، ومشرف موقع، ورئيس مسار، وفني فحص، ومساعد فني فحص، وفني صيانة، وفني استعلامات، ومدخل بيانات، بما سيسهم في توفير أكثر من 5 آلاف فرصة وظيفية للمواطنين، على أن يبدأ تنفيذ القرار بعد 12 شهراً من تاريخ إطلاقه. وفق "أخبار 24".
توطين منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود
شمل قرار توطين منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود 14 نشاطًا فرعيًا من أنشطة البريد ونقل الطرود، وذلك ابتداءً من 17 ديسمبر المقبل، كما شمل القرار التوطين بنسبة 100% لمهن الرؤساء التنفيذيين بنسبة 60% لوظائف المستوى الأول للإدارة العليا، وبنسبة 70% لوظائف المستوى الثاني للإدارة العليا، وسيوفر القرار أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية في هذا القطاع, وذلك حسب الفترات الزمنية المحددة في الدليل الإجرائي.
يذكر أن الوزارة أصدرت أيضا مع هذه القرارات أدلة إجرائية لاطلاع أصحاب العمل والمنشآت ومعرفة آلية احتساب التوطين والعقوبات المنصوص عليها في حق المخالفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.