بتوجيه من أمير نجران.. محافظ شرورة يتفقد منفذ الوديعة الحدودي    .. ويستقبل أمين المنطقة ورئيس هيئة التراث    مدينة الحجاج بالقصيم تكمل استعدادها لاستقبال ضيوف الرحمن    سبُّورة العُبَّاد    نظام الشركات الجديد.. المرونة والتكامل    «العربي الوطني» يحتفي بتخريج دفعتين من منتسبي برنامج تطوير الخريجين    أوبك تعزز دخل النفط بقيمة 561 مليار دولار في 2021 بزيادة 77 %            من يحمينا من إعلانات «سناب» ؟!    الصين تتربع على صدارة القوة الاقتصادية العظمى    تصريحات «الفيدرالي» تدفع الأسهم الأمريكية للتراجع    مخاوف الناتو من الصين تخلق أجواء العِداء    رئيس الشورى: المملكة تحرص على تحقيق الأمن والسلام والتنمية المستدامة في العالم    توحيد الجهود لتعزيز حقوق الإنسان بدول الخليج    يوم خلع المصريون «الإخوان»    دبلوماسية ولي العهد.. وأمن المنطقة        لحظة سقوط الأهلي..!    الظافري يخطف البرونزية الدولية للتايكوندو    موسم النجار ينتهي مع العميد    خبر سار لعشاق العالمي.. جارسيا مدرباً للنصر                الشورى يطالب بتقييم تطبيق نظام الفصول الثلاثة للجامعات والمدارس    فيصل بن مشعل يتسلم التقرير الختامي لمهرجان الفقع بمركز شري        الاختبار انتهى.. والمؤثر باقٍ            أدباء جازان ينعون «الصافي»    مِنحة الأيام    ليلةُ يَبَاس الأخضر    «ليبستادت»: المملكة نشرت التسامح وحاربت التطرف                المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية...الخيار الأمثل للتعرف على سيرة نبي الهدى    ترجمة خطبة عرفة.. أكبر مشروع في العالم بعشر لغات    حكاية حاج مر من هنا.. سكينة وأمان    رئيس بعثة الحج السودانية: ما تقدمه المملكة للحجاج مقدر عالمياً    تدشين خدمة «الهولو دكتور» لخدمة ضيوف البيت الحرام.. عن بعد    سني كورونا أولها عدوى.. وآخرها قتلى            إقرارحتمية «تحديث» لقاحات كوفيد    شراسة الحرب البيولوجية !    يزيد بن جرمان طبيباً بامتياز    ملك البحرين والرئيس المصري يفتتحان مبنى المسافرين بمطار البحرين الدولي الجديد    السند: «هيئة الأمر بالمعروف» تسخِّر إمكاناتها وتوظِّف التوعية الذكية التفاعلية لخدمة الحجاج    الإدعاء الفرنسي يحقق مع وزير بعد اتهامات بالاغتصاب    القبض على 8 مقيمين روَّجوا لعمليات نقل وحملات حج وهمية بالرياض    إجراءات روسية جديدة في الأراضي التي تسيطر عليها بأوكرانيا    أمير القصيم يتفقد مدينة الحجاج    سمو أمير الباحة يرأس اجتماع مناقشة مشاريع وزارة البيئة والمياة والزراعة بالمنطقة    سمو أمير الرياض يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة التراث    سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المعتمدون لدى الأردن يعزون في ضحايا تسرب الغاز في ميناء العقبة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علماء يكشفون لغز «مرض حرب تحرير الكويت»
نشر في عكاظ يوم 20 - 05 - 2022

كشفت مجلة «سينس ديلي» أن مجموعة من الباحثين أجروا دراسة، توصلوا فيها إلى السبب وراء المرض الذي أصاب بعض جنود الجيش الأمريكي وغيرهم ممن شاركوا في حرب تحرير الكويت.
ووفقا لمجلة «سينس ديلي»، فقد اكتشف الأطباء أن غاز الأعصاب «السارين» كان مسؤولا إلى حد كبير عن المتلازمة التي أصابت جنود الولايات المتحدة وغيرهم من دول التحالف التي شاركت في حرب تحرير الكويت قبل 30 عاما.
وكان أكثر من ربع المحاربين القدامى في الولايات المتحدة والتحالف الذين خدموا في حرب تحرير الكويت قد بدأوا في السنوات التي أعقبت الحرب مباشرة بالإبلاغ عن مجموعة من الأعراض المزمنة، منها التعب والحمى والتعرق الليلي ومشاكل في الذاكرة والتركيز وصعوبة التحدث، والإسهال والضعف الجنسي وآلام الجسم المزمنة.
ومنذ ذلك الحين، قام كل من الباحثين الأكاديميين والعسكريين ووزارة شؤون المحاربين القدامى في الولايات المتحدة الأمريكية بدراسة قائمة بالأسباب المحتملة لما أطلقوا عليه «مرض حرب تحرير الكويت». وعلى مر السنين، حددت هذه الدراسات ارتباطات إحصائية مع العديد من هذه الأمور، ولكن لم يتم قبول أي سبب على نطاق واسع.
في الآونة الأخيرة، أبلغ الدكتور روبرت هالي، أستاذ الطب الباطني ومدير قسم علم الأوبئة في «يو تي سويز ويستيرن»، وزملاؤه عن دراسة كبيرة تختبر بول المحاربين القدامى بحثا عن اليورانيوم المستنفد الذي كان سيظل موجودا إذا تسبب في «مرض حرب تحرير الكويت» ولم يعثروا على شيء.
وعن الدراسة قال الدكتور هيلي: «منذ عام 1995، عندما حددنا مرض حرب الخليج لأول مرة، كان الدليل يشير إلى التعرض لغاز الأعصاب، لكن الأمر استغرق سنوات عديدة لبناء هذه النتائج التي توصلنا إليها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.