الصحف السعودية    أمير حائل يشهد حفل مراسم توقيع عقد الشراكة المجتمعية بين الإدارة العامة للتعليم بحائل و(تراحم)    شؤون #الحرمين توزع الهدايا على المصلين والمعتمرين    شرطة الرياض توضح حقيقة مقطع التعدي على المقيمين    جمعية #فهد_بن_سلطان الاجتماعية الخيرية ب #تبوك تواصل توزيع عدد من السلال الغذائية وكسوة العيد    ولي العهد يستقبل مبعوث رئيس وزراء بريطانيا لمنطقة الخليج (صور)    اكتمال إجراءات نقل التوأم السيامي يوسف وياسين إلى الرياض    العقيد ينقذ الأهلي    رئيس هيئة الأركان يزور المنطقة الجنوبية ويلتقي بالمرابطين في الحد الجنوبي    «الراجحي» يتبرع ب7 ملايين ريال ل«إحسان»    إيقاف لواء متقاعد وموظفين ب«الخارجية» و«العدل» و«الإعلام» و«التعليم» و«المالية»    اختبارات رمضان بلا رهبة أو هواجس !    جدة: إغلاق 110 متاجر.. و38 مخالفة بالواجهات البحرية    الطائف تستقبل أمينها الجديد باختبار الأمطار    أمير الشرقية: مسابقة الملك لحفظ القرآن تؤكد العناية بكتاب الله    «سلمان للإغاثة»: 27 ألف طن أغذية لمأرب.. و1000 سلة للاجئين    «كبار العلماء»: شاركوا في الحملة الوطنية «إحسان»    الجبير يناقش الأوضاع الإقليمية مع بريطانيا    6.2 مليون شخص تلقوا اللقاحات«الصحة»: %55 من إصابات «كورونا» بين الإناث    عبثية الملالي.. قنبلة موقوتة.. نظام خامنئي.. المعضلة    «الهندية»... مقدورٌ عليها؟    هيئة التراث تحتفي باليوم العالمي للتراث    سفير المملكة لدى تونس يقيم مأدبة إفطار رمضاني    المنتخب السعودي لرفع الأثقال يشارك في بطولة آسيا للكبار    برشلونة يفك صيامًا لعامين ويتوج باللقب ال(31) في تاريخه    أمير منطقة القصيم يرأس الاجتماع السنوي للمحافظين    الأهلي يتحدي الغيابات ويهزم الزمالك في ديربي القاهرة    سمو الأمير عبدالعزيز بن سعود ووزير الداخلية البحريني يرأسان الاجتماع الأول للجنة التنسيق الأمني والعسكري    الهدر الصامت والتحول الرقمي    الكتب الإدارية ومدحت    ارتباك في أروقة «يويفا».. كبار أوروبا ينفصلون    الفيحاء ينهي تحضيراته لمواجة الدرعية    منصة تفاعلية تضم جميع ما يحتاجه المسلم في موسم رمضان    وفاة نائب قائد فيلق القدس.. أزمة قلبية أم تصفية داخلية؟    مساعد وزير التعليم يتفقد المشاريع التعليمية بالطائف    شركة هنقرستيشن توفر وظائف شاغرة لحملة البكالوريوس فأعلى بعدة مدن    المساجد «وَخِّرْ» هذا مكاني!!    المملكة تشارك ب «مقار» في بينالي البندقية للعمارة    انتخابات«لرئاسة الأسد» في سوريا 26 مايو !    المساجد «تركض»!    السدحان ل المدينة : عودتي مع القصبي قريبة وقوية    قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيين من القدس    ريال مدريد المنهك يتراجع في سباق اللقب بعد تعادل مع خيتافي    أمراض «ثلاثية» للنائمين بعد السحور    مجموعة العشرين تقر إطار معالجة الديون    رسائل من مصر لعدة دول افريقية بخصوص "السد": لا بد من اتفاق    مصري يتحدى زملاءه بالنوم تحت قطار والوزير يتوعد        مختصون يتوقعون انتعاش سوق السلع الاستهلاكية    "اختراق"..طبيب سعودي بريء ضحية الإرهاب ضد العرب بأوروبا    محمد رضا نصر الله.. عندما يكون المثقف إعلاميًّا            «المنزل الدليفري»    "هدف": دعم 50% من الأجر عند التوظيف في المنشأة الصناعية    حالة الطقس: هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالبرد في 6 مناطق بالمملكة    أمير نجران يدعو لدعم إحسان        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





لجنة الحج : حملات العمرة الداخلية عشوائية
نشر في مكة الآن يوم 12 - 07 - 2013

- متابعات:-أكد عبد الله قاضي نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة في مجلس الغرف السعودية، أن حملات عمرة الداخل بلا جهة مسؤولة عن أعمالها، لافتا إلى أنها لا تقع تحت مسؤولية وزارتي الحج والنقل، إذ لا تزال تدار بطريقة عشوائية نظراً لعدم وجود تلك الجهة، مشيرا إلى أن التأخر في إصدار لائحة تنظيم العمرة الداخلية الذي كان من المتوقع أن يصدر قبل أكثر من عام ساهم في زيادة العشوائية التي تعانيها تلك الحملات.
يأتي ذلك بعد مرور 375 يوماً على تصريحه في 14 من تموز (يوليو) لعام 2012، عن قرب إقرار تنظيم جديد لحملات معتمري الداخل، وأن هذا التنظيم سيرى النور قريبا – بحسب قوله حينها – مشيراً إلى أن اللائحة تنتظر فقط الإقرار من المقام السامي لتصبح مسؤولية التنظيم والمراقبة من اختصاص وزارة الحج.
وعلى الرغم من مرور عام كامل على تصريحه إلا أن نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة بدا متفائلاً، أمس، مؤكدا أن صدور التنظيم سيسهم في القضاء على السوق العشوائية لحملات عمرة الداخل، موضحاً أنهم في اللجنة لا يعلمون أسباب تأخر إقراره، لافتاً إلى أن هيئة الخبراء اجتمعت ورفعت ضوابط التنظيم لمجلس الشورى ومن بعده مجلس الوزراء لتتم مراجعته من جميع الجهات ومن ثم إقرارها من المقام السامي في المرحلة الأخيرة.
وقال قاضي : "لا نستطيع أن ننظم أي شيء يتعلق بحملات العمرة الداخلية وتصعب السيطرة على سوقها، نظراً لحاجتها إلى تنظيم واضح وجهات رقابية مسؤولة عنها، وكل من لديه تصريح خدمات عامة يستطيع القيام بتنظيم حملات عمرة داخلية دون حسيب أو رقيب، كما أنه لا يوجد تصريح للكيانات التجارية بتنظيم عمرة داخل السعودية وما يحدث على أرض الواقع عبارة عن حملات عشوائية تعمل كيفما تشاء وتمارس نشاطا غير مرخص لها القيام به".
وأضاف : "اللجنة الوطنية تعنى بالعمرة الخارجية حتى يصدر تنظيم لائحة العمرة الداخلية وتكون هناك جهات واضحة نتعامل معها، وفي حال صدوره سيدخل أعضاء من طرف جهات العمرة الداخلية في اللجنة، وحالياً لا يوجد أي عضو لعدم وجود كيانات مختصة بعمرة الداخل وفي حال وجدت سيتم التعامل معهم"، لافتا إلى أن أغلب القائمين على حملات العمرة الداخلية يأتون بتصريح من وزارة التجارة لافتتاح مكاتب خدمات عامة ثم يقومون بتنظيم حملات عمرة من خلاله، والبعض يضع لوحة على المحل ويمارس عمله، والآخر ينظم حملات العمرة بشكل منفرد عبر استئجار حافلات نقل الركاب والاتفاق مع العملاء على طريقة "الكدادة"، كما هو متعارف عليه منذ عشرات السنين.
وقال قاضي : "حملات العمرة الداخلية سابقا كانت لا تحتاج إلى تنظيم لعدم حاجة المجتمع إليها في وقت سابق، أما الآن فقد أصبحت الحاجة إليها مُلِحّة حالياً لعدم قدرة المعتمرين على حجز فنادق في أماكن المناسك"، وتابع : "اللجنة الوطنية تطالب بالإسراع في تنظيم عمرة الداخل للقضاء على العشوائية التي تدار بها مما يؤثر في العمرة الخارجية التي تم تنظيمها وتدار بشكل سهل وميسر.
ومعتمرو الداخل يريدون تنظيم حملات العمرة كي يستطيعوا أداء المناسك بكل يسر وسهولة وتساعدهم على الاطلاع على المساكن التي يريدون المكوث فيها وتناسب أوضاعهم المادية، ويحتاجون إلى شركات متخصصة في هذا المجال ولهذا أصبح العديد منهم يفضل القدوم بسيارته الخاصة والعودة مباشرة بعد الانتهاء من العمرة".
وحول انخفاض نسبة معتمري الخارج هذا العام كشف نائب رئيس لجنة الحج والعمرة عن انخفاض نسبة المعتمرين من الخارج هذا العام في شهر رمضان 50 في المائة مقارنة برمضان العام الماضي نظراً لأعمال التوسعة في الحرم المكي الشريف، موضحاً في الوقت نفسه أن عمرة الداخل غير منظمة لذلك لا توجد أي أرقام أو إحصائيات حولها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.