أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاملات مَشْغَل شهير بالطائف يُهدِّدن بالرِّدَّة عن الإسلام
نشر في الخرج اليوم يوم 22 - 02 - 2015

قالت أربع عاملات من جنسية آسيوية، حديثات عهد بالإسلام، إنهن تعرضن لإهانة وشتم وتجريح من صاحبة العمل، إضافة إلى خصمها أكثر من 50% من رواتبهن دون وجه حق، وهدَّدن بالردة والعودة لديانتهن السابقة؛ لأن ما حدث لهن ينافي ما تعلمنه عن تسامح الدين وقوته في ردع الظلم. وأضافت العاملات اللاتي تعلمن بأحد أشهر المراكز التجميلية بالطائف، أنهن تعرضن -أيضا- للعنف النفسي والابتزاز المالي من قبل المشرفتين على تشغيل المشغل، واللتين تُعدان من أشهر خبيرات التجميل في منطقة الشرق الأوسط، ولهما مداخلات تلفزيونية في هذا المجال، وهو ما أكسبهما شهرة واسعة، ما عقّد إجراءات التقاضي لدى فرع وزارة العمل بالطائف.
وقالت الوكيلة الشرعية للعاملات نوال الزهراني: إن أصحاب مركز التجميل الذي استفادوا من فترة التصحيح التي منحها الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- في تصحيح أوضاع عدد من الوافدات من الجنسية الفلبينية، وتحويلهن للعمل داخل المركز، إلا أن العاملات لاحظن حسم 50% من الرواتب المتفق عليها على مدى شهور متصلة، ما دعاهن للسؤال عن السبب، فأفادت المشرفة بأن المبالغ المستقطعة تمثل المبالغ المدفوعة جراء تصحيح أوضاعهن التي تصل إلى مبلغ 15 ألف ريال للعاملة الواحدة، وتوقيع كل واحدة من العاملات على سندات استلام مبالغ تصل إلى 16 ألف ريال محررة باللغة العربية، مستغلة جهلهن بها.
وذكرت أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل وصل إلى إجبار العاملات على العمل المتواصل لمدة تزيد على 13 ساعة يوميًّا لمدة سبعة أيام أسبوعيًّا بدون راتب إضافي، بجانب سوء التعامل، والألفاظ الجارحة للعاملات في المشغل. وأشارت إلى أنها تقدمت بشكوى لفرع وزارة العمل بالطائف للنظر في القضية، إلا أن القضية باتت تُتداول بين الأقسام حتى اختفت ولم نعد نعلم بمصيرها، وبرر موظفو الوزارة الوضع بأن المعاملة فُقدت، مبينة أنها تقدمت بشكوى لمحافظ الطائف الذي بدوره وجه خطابا لمدير فرع العمل، وهو ما أعاد الكرة مرة أخرى لمكتب العمل الذي طغت عليه قوة نفوذ صاحبة المشغل.
وأوضحت أن العاملات الفلبينيات هددن بالردة عن دين الإسلام الذي اعتنقنه قبل عدة سنوات أمام أحد المشايخ بمحكمة الطائف، حيث أكدن أن ما واجهنه ينافي ما تعلمنه عن تسامح الدين وقوته في ردع الظلم، واستعان الشيخ بمترجم للتأثير عليهن بعدم التفكير بذلك مرة أخرى، مطالبةً وزير العمل بتكوين لجنة تحقيق نزيهة للتحقيق في التهاون في تطبيق النظام، وإعطاء كل ذي حق حقه. وفي سياق متصل، صادقت الشابة السورية "شهد" على صحة ادعاء العاملات الفلبينيات، مؤكدة أنها عملت معهن ولاقت أصناف الإهانات، وأن خبيرة التجميل الشهيرة والمشرفة على المركز التجميلي كانت تمنعها من أداء الصلاة داخل المركز، بحجة أن المكان مهيأ للعمل فقط، وذلك نكاية بشكوى تقدمت بها ضدها في مكتب العمل وانتهت بالصلح، إلا أنها عادت إلى سابق عهدها معها حتى تركت العمل، مبينة أن مديرة المشغل منعت تسليمها جواز سفرها، الأمر الذي عطل إجراءات زواجها من أحد أقاربها.
وأفادت مصادر بأن شرطة الشرقية بالطائف تلقت بلاغًا من احدى عاملات المشغل تتهم فيه إحدى مديرات المشغل (يمنية الجنسية) بالتعدي على مقر سكنها بالدخول عنوة، والعبث بمحتوياته، والقيام بعملية تغيير مفاتيح الأبواب، مشيرة إلى أن الشرطة باشرت مجريات التحقيق في الواقعة، حيث تعمل حاليا على إنهاء التحقيق تمهيدا لرفع القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، حيث يعد في النظام انتهاك حرمة المنازل والمساكن من القضايا الكبرى الموجبة للتوقيف.
وأوضح مدير فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة، عبدالمنعم الشهري، أن عددًا من مفتشي فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة قاموا بزيارة أحد المشاغل النسائية بناء على الشكوى المقدمة من قبل العاملات في شهر صفر الماضي، حيث تم الاجتماع بمديرة المشغل، وفتح محضر بخصوص القضية القائمة لدى مكتب العمل من بعض العاملات لدى المنشأة، مبينا أن مديرة المشغل أفادت بأنها تُسلم الرواتب شهريا بدون تأخير، كما تم الاطلاع على مسيرات الرواتب، وأخذ نسخة منها ومن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وبالاطلاع على العقود المبرمة، وجد أن العاملات موقعات على العقود باللغتين العربية والإنجليزية. وأضاف "الشهري" أنه تم إحضار جميع العاملات وسؤالهن عن الخصومات التي تقع بحقهن بعد تصحيح الأوضاع وتجديد الإقامات، فأفدن جميعهن بعدم وجود أي خصومات، وأنهن يتقاضين الإضافي، ما عدا ثلاث عاملات كُن يُصررن على وجود الخصومات، لكن ليس لديهن ما يثبت ذلك، وعليه تم إغلاق المحضر، وإرسال المستندات لقسم التسوية الودية بحسب صحيفة عاجل.
وفيما يخص التسوية الودية، أكد الشهري أن اثنتين من العاملات تقدمتا بشكوى على فرع الوزارة ضد المشغل إلا أنهما توقفتا عن مواصلة الدعوى وهو ما اقتضى حفظ الوزارة للقضية، موضحا أن قضية العاملة السورية انتهت دعواها بموجب محضر مصالحة تم بين أطراف القضية. وفي السياق ذاته، شرع ممثل الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالطائف، عادل بن بركي الثبيتي، بمتابعة القضية مع الجهات ذات العلاقة، بعد تلقي الجمعية شكوى من عدد من عاملات المشغل (5 فلبينيات وعاملة سورية) يدعين فيها تعرضهن للظلم والاضطهاد من قبل وافدتين عربيتين يدرن المشغل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.