الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعليمنا : 3- المعلم


بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين ، وسلام وصلاة على سيد الخلق أجمعين محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أتذكر دائما المقولة المشهور للمستشارة الألمانية وهى رئيسة الوزراء والتي رفضت طلب من قضاة ألمانيا بمساواة رواتبهم مع المعلمين بقولها:-
كيف تطلبون منى أن أساويكم بمن علمكم ؟!.
وإني أقول في هذه العجالة : فمع الإقرار التام واليقين المنقطع أن المعلم سيبقى كما كان كائن بشري ليس له من القداسة والعصمة ما تجعله بعيداً عن الوقوع في الخطأ والتقصير ، إلا أن الخطأ منه ليس كغيره من الناس لأنه معلم ، ولكن يبقى هو الرجل الذي مر وسيمر عليه جميع أطياف المجتمع ، ومر عليه جميع قادة البلاد وسادة الدنيا ، وهو المساهم الأول في بناء الدول وصناعتها ونهضتها ، فكما أنه لا تغفر له الزلة ، ولا يستر له العيب ، فكذلك يلزمنا أن نحمد له الصواب ، ونشكر له النجاح والتميز . فالأنصاف هو سبيل المؤمنين .
ونقول : لا يستطيع أحد ينكر فضل المعلم الرجل الأول في الدولة والذي تحمل مسؤولية كبيرة في عنقه عندما زَفت إليه البيوت فلذات أكبادها واستقبلهم وهو يعلنها أنه محلا للثقة .وعجبي عندما يأتي من يساوم على المعلم في حقه أو يرميه بالتهم على غير بصيرة ، وهو يمضي طوال نهاره واقفاً في فصله بين ما لا يقل عن 30 عقلية مختلفة ، و30 نفسية ، و 30 قضية اجتماعية ، في فصل واحد ، كيف وهو يدخل في اليوم ملا يقل عن أربعة فصول . ؟؟!
وأقول : وأتساءل ماذا قدمت الوزارة للمعلم ؟، وماذا قدم المجتمع للمعلم ؟ وماذا قدم المعلم للمجتمع ؟
لست طماعاً ولست جاحداً فهناك جهود تبذل في سبيل رفعة مكانة المعلم وإشعاره بالتقدير والاحترام من قبل الوزارة إلا أنها وللأسف لا ترقى للمستوى المطلوب .
فابتداء بالرعاية الصحية والإسكان فلا مستشفيات خاصة تعالجهم وأولادهم ، ولا أسكان خاصة ، فإذا كانت الوزارة تعجز أن توجد مستشفيات خاصة للمعلمين كغيره من القطاعات العسكرية فلا أقل أن تسهل مهمة علاجهم في المستشفيات العامة ، وكذلك إذا تعجز أن توفر لهم الإسكان فلا تعذر في التواصل مع وزارة الإسكان في تسهيل امتلاك منازل ، تلك المسألة التي تأكل معه وتشرب وتأرق مزاجه ، وتنقص من عطاءه عندما ينشغل بها !؟
مروراً بتلك الحقوق التي بحت أصواتهم وهم يطالبون بها من سنوات في ديوان المظالم مع أن القضية واضحة وبينه والحق فيها موافق للأنظمة ( وهنا أحب أن واضح للمتهجمين : القضية باختصار أن الوزارة لم تفرق بين معلم قضى أكثر من خمس سنوات في التعليم وبين معلم حديث التعيين في الرواتب بعد التعديل إلا بشيء يسير بالإضافة أن التوقيع كان على المستوى الخامس والتعيين كان على المستوى الثاني لسنوات ) !!؟
ماذا يملك المعلم من مهارات خارقة حتى يستطيع أن يتحدث أربع ساعات متواصلة كالأقل تقدير ، وعليه أن يفكر خلالها ، ويكتشف المواهب ، ويصحح ، ويبتسم ، ويعاقب ، ويربي ، وينفذ التعاميم ، ومع ذلك يمنع من الإفطار مع المعلمين ( هناك تعميم في ذلك ) ، ومع حساسية خروجه لارتباطه بطلاب وحصص لا يوجد من يتكفل بإنهاء أجراءته ومراجعة مواعيده . فيضطر بعد الدوام أن يحرم من النوم والراحة ليجول بين الدوائر الحكومية ينهي مراجعاته .
هكذا هو المعلم ، ولو قدر له في يوم من الأيام أن يواجه أحد الطلاب ناقصي التربية ويحدث بينه وبينه أمر من أمور سوء التفاهم ، جاءك السبع البطل الأب العاقل ليرعد ويزبد ويهدد ويتوعد وربما ضربه أو أذاه ومنهم من قتله ، دفاعا عن حمله الوديع ، ويأتي قسم القضايا ليكون خصم للمعلم وضد له لا معين !!؟ لست هنا لأقول ليفعل المعلم ما شاء كيفما شاء !؟ ولكن حنانيكم أيها الناس على من احتضن أبناءكم في وقت أنتم لم تقدروا على رعايتهم وتعليمهم ، فكم من أب يفزع لمعلم بعدما بارت كل الحيل ليكون سبيلا لإصلاح أبنه الذي عجز عنه ، لأنه يعلم أن المعلم هو الأب الثاني لأبنه وهو القادر بعد الله على الوصول لقلبه .
أيها المجتمع الكريم مدوا أيديكم للمعلمين وتواصلوا معهم وأكرمهم ، فالله تعالى وملائكته والحيتان في البحر والنمل في الجحر يصلون على معلم الناس الخير ..
ونقول : للعلم الغالي لا تنس أن تسعى دائما لتطوير نفسك وقدراتك ومهاراتك فأنت المسؤول عن تعزيز الثقة في الناس ، وتأكيد حقك فيهم ، وذلك بسعيك المتسمر في التعايش معهم ومع واقعهم والتواصل المستمر مع كل ماله علاقة في الوصل للهدف المنشود من التربية والتعليم .
أيها المعلم الغالي : أحتسب الأجر في كل ما تفعل وتقول فكم جاهل علمت ، وكم ضال هديت ، وكم علم نشرت ، وكم نفس مريضة عاجلتها ، وكم أسرة متشتتة جمعتها ، فكل العرَق والغبار والتعب والإرهاق وتغيرات الأمزجة ، وتقلبات الأحوال ، ستكون في ميزان حسناتك يوم القيامة ، فلتفرح بعملك ، وتفتخر بمكانك ، يا خليفة الأنبياء والمرسلين يا وصي العلم والدين ، أيها القلب الحنون والعقل المفكر ، فأنت الأب والأخ والصديق والصاحب للطالب الذي ارتمى بين يديك يبحث عن معلومة ، ويسترشد برأيك ، فلا تبخل عليه فكما لك من الحق فله من الحق .
دامت أيامك سعادة وخيرات وعلم ومعرفة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.