سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ما تلبسونا".. حملة لبنانية تنتفض لحقوق المغتصبات
نشر في جازان نيوز يوم 22 - 12 - 2016

في 45 ثانية أعلنت مؤسسة "أبعاد"، المهتمة بشؤون المرأة في لبنان، عن حملتها الجديدة ضد المادة 522 من قانون العقوبات اللبناني، والتي توقف ملاحقة المغتصب في حال تزوج من الضحية، الثواني القليلة أظهرت فتاة تتعرض للعنف والسحب، ثم يتم إجبارها على ارتداء فستان للفرح وسط جروحها، في تعبير عن رفض الحملة للقانون.
"الأبيض ما بيغطي الاغتصاب".. هو عنوان الحملة، وفيما تخلصت مصر من تلك المادة التي تسقط حق السيدة التي تعرضت للاغتصاب إذا تزوجها المغتصب، وذلك في عام 1993 بحسب "نورا محمد"، مدير برنامج مناهضة العنف ضد المرأة في مؤسسة قضايا المرأة، لكن هناك عدد من الدول العربية لا يزال به مواد بالقانون تجهض حق الضحية.
وأجرى "مصراوي" حوارا مع المسؤولة الإعلامية لمؤسسة "أبعاد" علياء عواضة، لمزيد من التفاصيل حول الحملة.
متى بدأت حملة "الأبيض ما بيغطي الاغتصاب" وما طبيعتها؟
الحملة تهدف لإلغاء مادة 522 من قانون العقوبات، الذي يقر بتوقف الملاحقة للمغتصب إذا تزوج من المغتصبة، وكذلك يتم سقوط أي حكم صادر ضده بعد الزواج. الفكرة للحملة بدأت من حوالي ستة أشهر، وانطلقت نهاية شهر نوفمبر في فترة ال16 يوم التي أقرتها الأمم المتحدة لمناهضة العنف ضد النساء.
هل توجد إحصائيات عن عدد المغتصبات في لبنان؟
حسب إحصاءات مكتب الآداب التابع لقوة الأمن الداخلي، فإن هناك 3 نساء يبلغن عن تعرضهن للعنف الداخلي إسبوعيا ومن ضمنها الاغتصاب، كما أن هناك 81% من اللبنانيات يعتبرن أن تلك المادة تنتهك حقوق النساء وتحرمها من حقها، خاصة وسط ارتفاع في نسبة النساء اللاتي يتعرضن للعنف الجنسي ومنها الاغتصاب في لبنان.
ما مدى معرفة نساء لبنان بهذه المادة؟
حسب استطلاع رأي قامت به مؤسستنا، وجدنا أن هناك نسبة 1% فقط من العينة من النساء هو الذي يسمع بتلك المادة.
وهل هدف الحملة يتوقف على إلغاء المادة 522؟
الحملة لها ثلاثة أهداف: الاول إلغاء المادة والثانية أن كل النساء يعرفن أن من حقهن قول "لا" للعنف ضدهن، أما الهدف الثالث هو رفع التوعية بين اللبنانيين واللبنانيات، خاصة بين الأسر التي تُزوج بناتها من المغتصب، لنقول لهم أن التزويج ليس الحل، ولكن الحل هو معاقبة المجرم.
أثر الفيديو الدعائي للحملة في الكثيرين.. هل يوجد أشكال أخرى للدعاية للحملة؟
الفيديو ينقل واقع كل امراة، وقد تفاعل معه العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من خلال مقاطع مصورة أخرى، ونحن كحملة ننشر رسائل الدعم التي تصلنا سواء من المشهورين أو المواطنين اللبنانيين.
حدثينا عن مؤسسة أبعاد؟ متى انطلقت وأهدافها؟
"أبعاد" انطلقت في عام 2011، وتعمل على المساواة بين الجنسين، والتي تتضمن إشراك الرجال أيضا في مناهضة العنف ضد النساء، لأن المنظمة تعتبر أن التغيير لا يحدث إلا إذا تكاتفت الأيدي للتغيير. وهناك عدة مستويات لعملنا مثل الحماية والمناصرة للمعنفات، بالإضافة للتدخل المباشر في عدد من الأزمات مثل الأزمة السورية واللجوء السوري بلبنان.
هل تتعاون المؤسسة مع بلدان أخرى فيما يتعلق بالمرأة؟
نحن مؤسسة لبنانية، لكننا جزء لا يتجزأ من العالم العربي، ونقوم بالشراكة مع عدد من المنظمات خارج لبنان، مثل المنظمات النسوية ونسعى لدعم كل تحركاتهم، وبالتالي هم يدعموننا بالتبادل بدعم تحركاتنا المحلية، وفي النهاية هموم المرأة في العامل العربي هى أزمة مشتركة بين النساء في العالم العربي.
هل تواصلت معكم جهات مثل الحكومة أو البرلمان اللبناني عقب الحملة؟
نقوم باجتماعات ثنائية مع أعضاء في البرلمان اللبناني منذ انطلاق الحملة، وكذلك مع أعضاء لجنة الإدارة والعدل، وإلى الآن الأجواء إيجابية في النقاش، ويقولون لنا أنه ربما يكون هناك اتجاه لإلغاء هذه المادة.
ما مدى تفاعل الجمهور مع الحملة؟
هناك إتجاه إيجابي من قبل المتفاعلين، فوصلتنا عدة رسائل من الجمهور، من لبنان والوطن العربي، كما حصل الفيديو الخاص بالحملة على اثنين مليون مشاهدة في الخمسة أيام الأولى، وحوالي 10 آلاف مشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
هل توجد فاعليات على الأرض للحملة بجانب الإطلاق الإلكتروني؟
لنا عدة فاعليات على الأرض، منها مشاركة فتيات في ساحة الرياض الصالح وسط العاصمة اللبنانية بيروت، إذ نزلت 15 فتاة ترتدي زي العرس، وفوق رؤوسهن أقمشة بيضاء ملطخة باللون الأحمر، تعبيرا عن رفض المادة من القانون.
عربيا.. هل مادة "تزويج المغتصبات" قاصرة على لبنان فقط؟
لا. ففي بعض البلدان العربية هناك مواد تتحدث عن تزويج المغتصبة وليس فقط لبنان، منهم من تخلص من تلك المادة، ومنهم من لا يزال يحارب مكافحا، مثل المغرب التي شهدت ضغطا من النساء بعد تزويج الفتاة "أمينة" من مغتصبها، وانتحرت عقب ذلك. لكننا لا نريد انتظار وقوع الضحية في لبنان حتى يتم إلغاء المادة.
أخيرا.. هل تقترحون مادة بديلة للمادة 522؟
لا نقترح أي مادة بديلة، نحن نطالب فقط بحذف المادة وإلغائها من قانون العقوبات اللبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.