وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جرأة الصحافة السعودية تفتقرها دول خليجية
نشر في أنباؤكم يوم 12 - 11 - 2013

نشرت صحيفة " عكاظ " تقريرا اخباريا جاء نصه :ناقش ملتقى الشباب الخليجي في حوار مفتوح واقع الصحافة اليوم ومدى تأثيرها في صناعة وحدة خليجية حقيقية، وطرح المشاركون في الملتقى الذي أداره محمد المختار الفال نائب رئيس تحرير صحيفة «عكاظ» في قاعة الندوات عددا من المحاور والموضوعات التي تتعلق بالصحافة والإعلام الخليجي، وتكوين رؤية مشتركة للوصول إلى مرحلة الاتحاد.
ووصف بعض المشاركين الواقع الصحفي بالمحبط نظرا لعدم الاستفادة من الكفاءات الصحفية ولوجود معوقات تمنع الصحفي من أداء عمله بكل مهنية.
وعلق الأمين العام للصحافة الخليجية ناصر العثمان على مداخلات الشباب بقوله ليس هناك إحباط إلى هذه الدرجة ولابد أن يكون هناك أمل وطموح في المستقبل دون أن نضع الإحباط في الذهن، مشيرا إلى أن الصحافة تحتاج إلى الصبر والمثابرة ولا بد من الاقتناع بطموحات الشباب ورسائلهم للوصول إلى صناعة الذات والاستفادة من الغير.
وأضاف بأن من الضروري أن تكون المهنية من أولويات الصحفي إذ لا بد أن يكون أمينا وصادقا مع نفسه ويحترم مهنته، وأن يكون باحثا عن الحقيقة بكل تجرد.
وشدد العثمان على ضرورة المحافظة على الهوية العربية أولا ثم الخليجية لأننا يجب أن نرتبط بهويتنا العربية وأن نحافظ على عاداتنا وتراثنا وخصوصيتنا.. ونفى وجود أي تمييز بين الجنسين فيما يخص ملتقى الصحفيات الذي عقد العام المنصرم في الكويت.
وقال أمين عام الصحافة الخليجية: «عندما فكرنا في الملتقى الحالي لم يكن لدينا مانع من مشاركة وحضور الصحفيات إلا أن الصحف رشحت صحفيين فقط وليس لدينا تفرقة لأن الكل يعمل في هذا المجال دون فصل بين الجنسين، وشدد العثمان بأن اتحاد الصحافة ليس جهة سياسية ليتدخل في تقريب وجهات النظر، إذ أن النظام الأساسي يقول إننا مؤسسة مهنية ولا نتدخل في مثل هذه الأمور، لافتا إلى أنه من الممكن أن نناقش قضايا سياسية من خلال عملنا المهني لكن لا ندخل في أمور سياسية بتاتا».
وعلق في رده على إحدى المداخلات عن نسبة الحرية والانتهاكات الصحفية بقوله: «ليس لدينا في منطقة الخليج المعنى الكامل والصحيح لهذا المصطلح، وفي بعض البلدان العربية والخليجية ليس هناك ممارسة للحرية برغم أنهم يتشدقون بها، مبينا بأن ما تغطيه الصحف السعودية من قضايا أكثر جرأة وهامش حرية من دول خليجية».
من جانبه، أشار مساعد رئيس تحرير صحيفة «عكاظ» الدكتور محمد الحربي مخاطبا المشاركين في الملتقى، إلى وجود المعوقات التي قد تعترض الشبان في أي بيئة عمل، ولا بد أن يسعى الشاب خلف طموحه وحلمه، مؤكدا بأن القارئ في وقتنا الحاضر أصبح مدركا وحصيفا ويملك قدرة كبيرة على الفرز فيما يطرح عليه أكثر من أي وقت آخر.
وطالب الصحفيين المشاركين بضرورة الإخلاص لعملهم وأسمائهم حتى يحققون المزيد من الإنجازات والإيجابيات، منوها بأن الهدف من هذا الملتقى هو دعم فكرة الاتحاد الخليجي وبلورة أفكارها لدى الشباب الخليجي، وتمنى في نهاية حديثه أن يدعم الجميع هذه المبادرة التي طرحها خادم الحرمين الشريفين وأن يكونوا أكثر فاعلية في طرحها من خلال صحفهم بعد عودتهم إلى بلادهم.
وفي مداخلاتهم في الملتقى طالب يعقوب علي من صحيفة الاتحاد الإماراتية بضرورة تفعيل ملتقيات شبابية قادمة تبلور من خلالها قضايا ليس فقط على المستوى الصحفي والإعلامي بل تثري بنقاشاتها معظم القضايا الشبابية، على أن يكون جدول اللقاءات مزدحما بالمحاضرات وورش العمل وفي مدة أطول.
وقال بلال عبده أحمد سكرتير تحرير جريدة الجمهورية اليمنية إن التحدي الذي يواجه الصحفيين هو سقف الحرية، إذ أن الصحافة الرسمية تهتم بالمسؤولين أكثر من صحافة الشارع، كما أن هناك تشريعات للصحافة والمطبوعات يجب أن توجد قوانين منظمة للعمل الصحفي وتخدم قضايا الناس من خلال طرح موضوعات تتماس معهم مباشرة.
واعتبر خميس السلطي من جريدة الوطن العمانية بأن منطقة الخليج تمر بكثير من المشكلات الاجتماعية المشتركة، متسائلا عن أسباب غياب دور اتحاد الصحافة الخليجية تجاه هذه الإشكاليات متمنيا إيجاد طريق مباشر لحل بعض المشاكل من خلال بيانات أو مواقف صريحة تهدف إلى إيجاد المحبة والألفة بين دول المجلس.
وذكر عادل عبدالرحمن من صحيفة «عكاظ» بأن المؤسسات التعليمية التي تضخ لسوق العمل الصحفي تحتاج إلى مزيد من الشراكات مع المؤسسات الإعلامية، بالإضافة إلى النظر في حال المناهج الدراسية والأكاديمية التي تدرس في الجامعات، وكذلك التدريب العملي الذي يحتاج جرعات مكثفة.
وقال راشد الغائب من جريدة البلاد البحرينية نحتاج إلى التركيز على ضرورة الحفاظ على الهوية الخليجية في المنتج الإعلامي، حيث هناك في الممارسة العملية عدم الاهتمام بالكفاءات الخليجية وهو الأمر الذي ربما تكون أسبابه توفير الكم الأفضل أو المادة.
وطالب عبدالعزيز النصافي من مجلة اليمامة، بإعداد مبادرة لتوحيد الخطة الإعلامية يتبناها اتحاد الصحافة الخليجية، وتكون أكثر من مجرد ملتقى للشباب،
ولفت علي الظاهري من صحيفة البيان الإماراتية بأن الاهتمام في تخصص الصحافة بالجامعات الخليجية قل كثيرا عن السابق، وهناك عزوف عن مهنة الصحافة من كثير من الشباب، وتمنى أن يكون هناك توجه لدعم هذا القسم المهم في الجامعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.