ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأولمبياد.. اقتصاد بلد وولادة منشآت
الدورات الرياضية تمثل بعدا اجتماعيا للدول المنظمة ولا تقتصر على بعدها الرياضي
نشر في اليوم يوم 15 - 10 - 2015

الدورات الرياضية بمختلف أنواعها لا تقتصر على بعدها الرياضي فقط، ولكنها تمثّل بعداً اجتماعياً هاماً للدول التي تنظمها. فالألعاب والدورات الرياضية تثري الحراك الرياضي والاجتماعي والثقافي، بل والاقتصادي أيضا. ولذلك، تجد الدول تتقدم بملفاتها للتنافس على تنظيم هذه الالعاب والدورات الرياضية، وتقدّم الضمانات والمواثيق والوعود لتتمكن من الفوز بملف تنظيم الدورة التي تقدّمت لها.
الألعاب الاولمبية الصيفية - الأولمبياد (وهي الحدث الرياضي الأكبر في العالم) ودورة الالعاب الآسيوية - الآسياد (وهي ثاني أكبر حدث رياضي في العالم) على سبيل المثال، لم تكونا دورات أو أحداثا رياضية سجلها التاريخ للاعبين والمنتخبات الفائزة والمشاركة فحسب، بل إنهما ساهمتا في بناء مدن ومجتمعات، وتركتا إرثاً من المنشآت الرياضية والسكنية الكبيرة، والتي تم بناؤها لكل دورة من هذه الدورات، ومن ثم تسخيرها لأهالي المدينة كمرافق رياضية وسكنية وتجارية بعد انتهاء الدورة، لتعيش معهم ولهم لعقود وعقود.
دورة الألعاب الخليجية الثانية من المفترض أيضاً أن تترك بعض الأثر لأهالي المنطقة الشرقية بإذن الله، وهذا طبعا سيكون نسبة وتناسباً مع عدد المنتخبات وعدد الرياضيين المشاركين.
وأقصد هنا أن هذه الدورة قد لا تترك إرثاً من المباني الضخمة والملاعب الجديدة، ولكن بالتأكيد ستترك إرثاً من التحسينات والتجهيزات الجديدة، بالاضافة لترك أثر تثقيفي وتدريبي كبير على أبناء المنطقة من ناحية المشاركة في تنظيم دورة يشارك فيها حوالي 80 منتخباً و3000 رياضي من 6 دول شقيقة.
"الدمام 2015" هي اختبار حقيقي للمؤسسة الرياضية السعودية وأبناء المنطقة الشرقية خاصة على مقدرتهم لتحمل مسؤولية كبرى مثل تنظيم دورة تحمل اسم سيدي خادم الحرمين الشريفين، الذي لم يتردد -حفظه الله- في دعم أبنائه الرياضيين في كل الأحوال والظروف التي تمر بها المنطقة، بل تكرّم -حفظه الله- بدعم رياضيي الخليج كافة بإعلان رعايته الرسمية لهذا المحفل الكبير.
«الدمام 2015» تقام في أجواء جميلة وتوقيت رائع، ويتخللها العشرات من النشاطات الاجتماعية والثقافية والتجارية المصاحبة، والتي تناسب جميع الفئات العمرية. وستكون فرصة سانحة للجميع لتقضية أوقات ممتعة وجميلة.
ومما يُثلج الصدر، هو الاهتمام الرائع والكبير جدا من سمو أمير المنطقة الشرقية، الامير الرائع الدمث سعود بن نايف -حفظه الله-، الذي لم يتردد يوماً في استقبال وفود إدارة الدورة بصدر رحب وقول جميل وفعل أجمل، وقد سَخَّر سموه جميع مقدرات وامكانيات المنطقة لخدمة الدورة.
ولا أنسى هنا أن أشكر سمو الامير الرائع والخلوق نواف بن فيصل بن فهد الذي وافق على اقتراحي إبّان وجودي أميناً عاماً للجنة الأولمبية السعودية بالرفع للمقام السامي الكريم لاختيار مدينة الدمام الجميلة لتنال شرف احتضان واستضافة هذا المحفل الرياضي الهام، ومنحني سموه الثقة وأعطاني الفرصة لخدمة وطني منذ البداية، وأشكر أيضا سمو الامير عبدالله بن مساعد الذي تابع الاهتمام بهذه الدورة، بل وأوعز لسمو الامير الشاب ذي الجهد الكبير جدا الامير عبدالحكيم بن مساعد ليكون رئيساً للجنة العليا المنظمة للدورة، الذي أشكره ايضا على ثقته ونبل اخلاقه، متمنيا من الله أن يوفقه ويسدد خطاه. ومتمنياً أيضاً أن تستمر المملكة باستضافة المحافل الرياضية الكبرى، لتترك أثرا رياضيا وثقافيا وتجاريا واجتماعيا إيجابيا على جميع شرائح المجتمع.
وحيث إن هذه هي المهمة الاخيرة لي التي أشارك بها في العمل الرسمي في المؤسسة الرياضية الرسمية، والتي تشرفت بأن قضيت فيها 4 سنوات ونصف، كانت مليئة بالتجارب الجميلة والمؤلمة، والخبرات الغنية جدا، وتشرفت من خلالها بخدمة وطني وشبابه الكرام، بل وتشرفت باكتساب علاقات رائعة مع شخصيات رياضية خليجية وعربية وعالمية، استفدت منها الكثير، ولا أزال، لا أنسى أن أكرر شكري للرجل الشاب الرائع ذي الخُلق الدمث الكريم الامير نواف بن فيصل بن فهد، وأشكر أستاذنا الكبير د. صالح بن ناصر -حفظه الله- الذي ساهم بإنشاء وبناء الحركة الاولمبية السعودية هو والأستاذ عثمان السعد -رحمه الله-، وأشكر أخي الاكبر الاستاذ عبدالله الدبل -رحمه الله- الذي كان مدرستي الاولى في العمل الرياضي الدولي حتى قبل انخراطي بها، واشكر الأستاذ والوالد الكابتن خليل الزياني لدعمه ونصحه، والأستاذين الرائعين محمد النويصر وأحمد المصيبيح، والكثير من الشخصيات الرياضية الاخرى التي أثّرت إيجاباً في بناء شخصيتي الإدارية والقيادية في الوسط الرياضي.
وأيضا أشكر جميع رؤساء الاتحادات الرياضية القارية والعربية والوطنية الذين عملت معهم، لا سيما الرجل الرياضي الخبير سمو الامير نواف بن محمد، وسمو الامير الرائع طلال بن بدر بن سعود لكل ما قدماه لي من دعم ونصح، وأصحاب السمو الأمراء عبدالعزيز بن فهد بن عبدالله وتركي بن مقرن بن عبدالعزيز وعبدالله بن فهد بن عبدالله وسلطان بن بندر الفيصل وسلطان بن فيصل بن مساعد بن عبدالرحمن وأخي د. مبارك السويلم ود. عبدالحميد المسعود والأستاذ بندر السليم والأستاذ فهد الحريشي والأستاذ محمد عبدالشكور إسلام ود. هاني نجم واخي الكابتن معمر بن معمر، وجميع الاخوة رؤساء الاتحادات الذين لم تحضرني أسماؤهم لحسن تعاملهم وكريم طبعهم.
شاكرا أيضا ومقدرا للاستاذ أحمد عيد وأعضاء إدارته، مثل أخي الحبيب خالد الزيد والأستاذ الاخ الفاضل سلمان القريني، وجميع أعضاء إدارته على حسن تعاملهم معي في الفترة القصيرة التي تعاملت بها مع اتحادهم الموقر، متمنيا لهم التوفيق.
وكل هذا لا ينسيني بالطبع بعض رفاق الدرب، الذين نحتوا أسماءهم في ذاكرتي بداية من الأخ الاستاذ الخلوق فيصل العبدالهادي والاخ الاستاذ الرائع عبدالله المصيليخ، والأستاذ الكابتن الكبير عبداللطيف الحسيني والكباتن صالح المطلق وصالح خليفة وفيصل البدين وعمر باخشوين وإبراهيم النعيم ومحمد الدعلان وعبدالله الفرهود وعلي الشعيلان، وكل أمثالهم من الرجال الوطنيين المخلصين الذين أتمنى أن يتكرر مثلهم العشرات، لنرى نهضة رياضية كبرى، تتناسب مع الدعم السخي الذي يشهده شباب هذا الوطن من قيادتنا الرشيدة التي يحمل رايتها سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله ذخراً للأمتين-.
قبل الختام
أتمنى من القلب أن تشهد المملكة قفزة نوعية فيما يخص الاهتمام الرياضي في الفئات العمرية الصغيرة، بناء على استراتيجية وطنية مدعومة بقرار سيادي تاريخي، مليئة بالبرامج والمناشط الداخلية والخارجية المستمرة؛ لنأخذ بأيدي شبابنا للوجهات التي نتمناها لهم في بدايات حياتهم.
وأسأل الله أن يوفق منتخبات الوطن وشبابه، وأسأله تعالى أن يسخر لهم من يعينهم على رفع راية المملكة خفاقة في كل المحافل، وأن يُبعد عن قيادات العمل الرياضي والشبابي كل من لا علاقة له بالرياضة، وأن يحفظهم من شر الاشرار وكيد الفجار.
سائلا المولى تعالى أن يوفقنا لنرى قريبا أبطالا سعوديين يرفعون راية الوطن في محافل عالمية، مثل ماجد عبدالله وصالح النعيمة وصالح خليفة، ومن زامنهم وتلاهم من أساطير رياضية سعودية بارزة، مثل البطل الأولمبي هادي صوعان في القوى وأبناء الحقباني في التنس والأمير عبدالله بن متعب والابطال الدهامي والعيد والشربتلي ودلما ملحس في الفروسية، وغيرهم من أبطال في شتى الالعاب.
شاكرا لكل من عملت معهم في إدارة المنتخبات السعودية واللجنة الأولمبية السعودية، ومعتذراً من كل من لم يسعفني الحظ للاعتذار منه عن خطأ بدر منّي عن قصد وغير قصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.