خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقبال شديد على تعليم اليوغا للأطفال دون سن الرابعة
بتشجيع الآباء
نشر في اليوم يوم 29 - 08 - 2003

عندما تحث معلمة اليوغا تلاميذها على التمطي مثل شجرة يقف بنجامين وولفغانغ على اصابع قدميه, وتفتح جينا كاتز راحتيها نحو السقف.
الا ان فرنسيس كاراغوديس يتراكض في القاعة ويلعب مع الستائر. ومغفورة لفرنسيس شقاوته, فهو في الثالثة من عمره. وجينا في الرابعة, ولكونها تتلقى التدريب منذ سنتين من القدماء في نشاط يزداد الاقبال عليه: يوغا الاطفال.
وبالنسبة للمعلمة جودي كوماتور ومثيلاتها تحول يوغا الاطفال الى تجارة واسعة. فقبل سنتين كانت تعلم 50 تلميذا في الاسبوع في مدرستها الخاصة في الجانب الغربي من حي مانهاتن. اما اليوم فلديها 150 تلميذا يدفعون 20 دولارا مقابل كل حصة تدريب تستغرق 45 دقيقة.
وتستضيف كوماتور حفلات ميلاد تدور مواضيعها حول اليوغا لثمانية اطفال مقابل 15 دولارا دون ثمن المأكولات, وتدرب معلمين ومعلمات آخرين بمجموعات مؤلفة من 20 شخصا مقابل 795 دولار لكل منهم لفترة اربعة ايام.
وتبيع كوماتور ايضا حرامات استرخاء مزينة برسوم الحيوانات بسعر 75 دولارا. كما انها تبيع مجموعة اشرطة فيديو يوغا الاطفال من عمر سنتين الى سبع سنوات مقابل 77ر16 دولار, وهي تقوم باعداد شريط فيديو خاص بها, وتستعد لافتتاح سلسلة من استوديوهات اليوغا. كما انها تنوي اطلاق البسة يوغا مخصصة للاطفال. والواقع ان الآباء الذين يمارسون اليوغا هم الذين يشجعون اطفالهم عليها واتقان مختلف الوضعيات والحركات, كالتمدد والانثناء والتلوي.
تقول والدة جينا سوزان كوبلمان: اليوغا تعلم الانضباط الجيد. ان جينا طفلة نشطة جدا واليوغا تساعدها على التباطؤ. هي مفيدة لمرونتها ايضا.
ويبدو واضحا ان الاطفال يستمتعون جدا عندما يتلوون كالافاعي وينبحون كالكلاب او يحاولون تفادي الرذاذ الذي ترشهم به كوماتور وهي تقول لهم: هذا مطر - اذا كنتم تحبون المطر, كونوا شجرة.
اما ما اذا كان الاطفال من عمر 3-4 سنوات يفهمون المضمون الفلسفي لليوغا فغير واضح. تقول كوماتور: مع الاطفال الاكبر سنا نتكلم عن التنفس والتأمل, ومع الاصغر سنا نركز على التجارب الايجابية لكي نثير فضولهم باليوغا.
انها تجربة بصرية وحسية. وتقول توبي راينر وهي معلمة يوغا في فلوريدا: ان هذه الطريقة تقدم بديلا خاليا من الشدة للرياضات الاخرى.
وتضيف توبي: بدأ الآباء يعون ان ممارسة اليوغا افضل لاطفالهم من الرياضة التنافسية. كما ان معظم آباء تلاميذها يمارسون اليوغا بأنفسهم ويلاحظون الفارق الكبير الذي يطرأ على اطفالهم عندما يتعلمون اليوغا - فهم اكثر هدوءا وتوازنهم افضل من السابق.
وتقول هيلين غرابيديان وهي صاحبة نادي ليوغا الاطفال في مساتشوستس, ان هذا النوع الرياضي محرر للاطفال في عالمنا العصري المقيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.