وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا نحب الوطن؟
نشر في اليوم يوم 07 - 12 - 2013

كل شعوب العالم تحب أوطانها، وجميع شعوب العالم يجمعون على الأسباب التي تجعلهم يحبون الوطن؛ لكونه البيت الذي نشأوا وترعرعوا فيه، وحامل هويتهم، وحامي طموحاتهم وآمالهم، ونحن السعوديين لا نحب الوطن لتلك الأسباب فحسب، بل نحبه لأسباب إضافية أخرى، منها ما نتباهى به أمام الأمم، مثل: مكانة وطننا الدينية، ودور وطننا المحوري في صناعة الاستقرار محليا وإقليميا وعالميا، وإمكاناته الاقتصادية، ومكانه الاستراتيجي.
حبنا لوطننا أعمق من أن يأتي في سياق مزايدة على معاني الوطنية، إنه نوع من الإلهام الفطري والغرس الذاتي الذي ينشأ منذ المرحلة الجنينية، وينمو معنا كلما رأينا عطاء وطننا وتاريخه وحضارته وتطوره
والوطنية هوية، فنحن لا نعرّف أمميا إلا بأوطاننا وانتماءاتنا، وليس هناك من يرفض وطنه أو يحدث عنه بسوء، فذلك إساءة للذات واحتقار لها، ولا يقوم بذلك إلا غير منتم وضائع وبلا عقل، وارتباط الوطن بالهوية أمر لازم لشرح القيم الذاتية وتأكيد الانتماء. ولذلك، فإن الارتباط بين الوطن والهوية ليس أمرا عقليا وحسب، وإنما وجداني يجري مع الدم، ويشكّل النفس، ويقدم الفرد المواطن للآخرين بحسب وطنه، وذلك يجعلنا كسعوديين أكثر اعتزازا بهويتنا الوطنية، لأن هناك الكثير مما يجعلنا نفاخر به بين الأمم، وبالتالي فإن هويتنا مصدر اعتزاز وولاء يزيد عن كثير غيرنا.
حبنا لوطننا أعمق من أن يأتي في سياق مزايدة على معاني الوطنية، إنه نوع من الإلهام الفطري والغرس الذاتي الذي ينشأ منذ المرحلة الجنينية، وينمو معنا كلما رأينا عطاء وطننا وتاريخه وحضارته وتطوره، فليست الأمم تفاخر بما لديها وتتغنّى بأمجادها من لا شيء، لا بد وأن هناك ثوابت وأسسا ترتكز عليها الوطنية وقيمها، ونحن لدينا من المعطيات التي ترفد الوجدان والعقل بكل ما هو سام ورفيع، يغرس في أجيالنا حب وطنها والفخر بما يعطي ويزيد.
إنه سؤال كبير وعميق، ولكنه في ذات الوقت بسيط وسهل الإجابة عنه، في المنظور الأدبي والعقلي والاجتماعي والفلسفي، لدينا كثير من الشواهد والمنجزات التي تجعلنا منتمين وأصحاب ولاء فطري لوطن يحتضننا بكل دفء، ويمنحنا شعورا دافقا بالرضا والأمان والاستقرار والحياة برفاهية، إنه الوطن الذي نعشق ترابه ورماله وصحراءه وجباله وخضرته وبحره وسماءه، كل ما في هذا الوطن العملاق يفيض خيرا وأملا وإشراقا بمستقبل متطور.
إنه وطن العطاء، وأيقونة المجد والتعايش، دوما نحس فيه بأمان يفتقده كثيرون غيرنا، يعطي بلا حدود، يمنحنا دائما الأمل والوعد بالأفضل، ينمو حضاريا كما تنمو أجسادنا، فلا أقل من أن يكون محل الوفاء والعطاء والولاء، لم تكن قصة إنجازه سهلة، وإنما مهرها أسلافنا بالدم والكفاح والتعب والجهد والعرق، وهي المسيرة التي ينبغي أن نحافظ عليها، فذلك يرتبط بذواتنا وهويتنا، فنحن نحمل جينات أجدادنا الذين أرسوا وأسسوا هذا الكيان، وكما اشتغلوا بصدق وإخلاص من أجل أن نهنأ ونسعد فيه، فلا أقل من أن نعمل جميعا بعقل واحد ويد واحدة من أجل نموه وازدهاره.
حب الأوطان ليس مسألة معنوية في قلوبنا وحسب، وإنما عمل وواقع نعيشه ونتكاتف من أجل بنائه كلّ فيما يتقنه ويحسنه، ولا يدخر وسعا في إتقان ما يفعله، فتطوير القدرات الذاتية إنما يصب في صالح الفرد والوطن والمجتمع، وكل عمل مهما كان صغيرا فإنه جهد من أجل بناء لوطن يستحق أن نبذل الكثير لأجله، للحب كثير من الصور ومن أنبلها وأعظمها، أن نعمل بحب وتفان من أجل نهضة بلادنا ورفعتها والمحافظة على قيمتها ودورها الإنساني الكبير، فهو أمانة سلف لخلف ينبغي أداؤها على الوجه الأكمل.
maaasmaaas@ تويتر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.