السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجسمات النحتية.. التأثيرات والمؤثرات
نشر في اليوم يوم 15 - 04 - 2003

المجسمات النحتية هي رموز معمارية معبرة عن نشاط معين وهي آخر لمسة جمالية توضع على مداخل ومخارج جدران المباني الخاصة بالمؤسسات الحكومية والشركات الاهلية لتصبغه بطابع خاص ومميز.
وقد يستمد قوته التشكيلية ومكانته على مستوى المدينة او الدولة من هذا العمل.
كما ان هذا المجسم او الشعار الفني يؤثر بدون شك على تشكيل الفراغات المعمارية المحيطة به بما يحتويه من عناصر جمالية معبرة تكمن في (موقع العمل وحجمه وشكله واضاءته وكتلته وخامته وزوايا الرؤية ودقة التفاصيل).
ومن هنا نجد ان العلاقة هامة بين تصميم الاطار العام لتشكيل وتكوين المجسم وبين طابع ومواصفات المجسم الفني وهو ما يدعونا دائما الى تكوين فريق عمل موحد يشمل (المخطط والمصمم الحضري الفنان التشكيلي) اضافة الى التخصصات المختلفة من مهندس الطرق والمواصلات والتخصصات الاخرى المختلفة ، والهدف هنا هو دمج الفنان التشكيلي ضمن اطار فريق العمل.
ويرى سعيد عبدالرحمن بديه ان العناصر الجمالية لمجسم الشركات يتكون من :
1- موقع المجسم
ان الاهتمام بالمكان الذي توضع فيه الاعمال الفنية من مجسمات ورموز جمالية يعد ذا اهمية في تشكيل الفراغ المحيط به وهنا لابد ان يحرص الفنان او المصمم المعماري على اختيار الموقع المناسب للمجسم الذي يقع في المحاور الحركية والبصرية ليشمل حركة الدخول والخروج من والى الموقع. ويحافظ على تأكيد سمو وكيان هذا العمل الفني.
2- اتجاه موقع المجسم:
لكل عمل فني او مجسم نحتي حجمه وارتفاعه وتشكيله وسيطرته الفنية على تشكيل الفراغ وهنا لابد على المصمم التركيز على الرؤية الحركية والبصرية القادمة الى الموقع والخارجة بالاضافة الى التأكيد على المساحات المناسبة للفراغ بما يتحقق مع هدفه من تصميم هذا المجسم بحيث يلاحظ ضرورة بعد الرؤية لهذا المجسم والمسافة والزاوية التي يمكن ان يرى منها ليتحقق دوره البارز ورمزيته وابعاده التشكيلية على الفراغات الحضرية.
3- تصميم المجسم :
يعتبر اظهار العمل الفني بما يمتلكه من قاعدة يرتكز عليها من حيث الارتفاع والمساحة وايضا تشكيل تلك القاعدة ما بين السلبية التشكيلية بهدف تأكيد العمل الفني او الايجابية التشكيلية فتكون ضمن اطار العمل الفني.
4- الاهتمام بدرجة التذوق الجمالي للمشاهدين
لابد ان يحرص فريق العمل على الاهتمام بدراسة البيئة البشرية والتعامل الفعلي والسلوكي للمشاهدين وانعكاس هذا على تعاملهم مع الاعمال الفنية حتى يمكن وضع اطار تصميمي شامل لتوقع تعامل المشاهد مع هذا العمل الفني في محاولة للمحافظة عليه من ناحية واحترامه من جانب المشاهد من ناحية اخرى.
5- اضاءة العمل الفني
ان الاستفادة من الاضاءة الصناعية والطبيعية غاية كل مصمم يحرص على تشكيل الفراغ واعطاء العمل القوة التشكيلية اللازمة للسيطرة على الفراغ الحضري وذلك من خلال الاستفادة من الظل والنور واللون بما يخدم الصورة البصرية للعمل الفني ولايكون ذلك الا باستخدام انسب الاساليب الضوئية حيث لاتتسب قوة هذه الاضاءة في اعاقة حركة السيارة وابهار اعين المشاهدين بعنصر الاثارة المخصصة للاعمال الفنية. كذلك تحديد مواقع الانارة انارة الاعمال الفنية بعناية حتى لاتؤثر على تشكيلة هذه الاعمال.
6- الاسلوب التجريدي للمجسم
عندما نرى شعار شركة ارمكو السعودية او شركة سكيكو يتبادر الى الذهن الاسلوب التجريدي الذي استخدمه المصمم في تصميمه لهذين العملين فهو لم يبالغ في حجمه او في رموزه كعناصر تجميلية داخلة في التصميم ومسيطرة على قوته الجمالية وهو بطبيعة الحال تشكيل ايجابي للعمل الفني.
تأثير البيئة على تشكيل وتكوين المجسم
ويرى الدكتور جمال عبدالغني استاذ مشارك في كلية العمارة جامعة الملك فيصل ان العمل الفني والمجسم النحتي يتأثر بالبيئة المحيطة بوجه عام ويقصد هنا تأثره بالبيئة بأبعادها الثلاثة من بين طبيعية وبشرية وبيئية مصنوعة والتي تعنينا هنا : البيئة العمرانية والفنية المحيطة بالعمل. ويتضح ذلك من دراسة تأثر العمل الفني للمجسم النحتي بالبيئة الطبيعية والبشرية والعمرانية على النحو التالي :
أ - تأثير البيئة الطبيعية على تشكيل وتكوين المجسمات النحتية :
تؤثر البيئة الطبيعية بشكل واضح وقوي على تشكيل وتكوين المجسمات حيث يتعامل هذا المجسم بصورة مباشرة مع ابعاد تلك البيئة الطبيعية ويتأثر بها وبعواملها المختلفة الامر الذي يدعو دائما فريق العمل الى اختيار انسب الخامات التي يمكن لها مواجهة العوامل البيئية المختلفة.
ب تأثير البيئة البشرية على تشكيل وتكوين المجسمات.
يتأثر تشكيل وتكوين المجسمات كشعارات رمزية وفنية دون شك بالبيئة البشرية المحيطة فهي قد تعبر عن تاريخ او تراث فني او علمي. او قد تأخذ اشكالا ناتجة عن العقيدة والمعتقدات لهذا المجتمع وهو ما يتحقق معه في هذه الحالة تعبير هذا العمل الفني عن بيئية العمل وهو احد الاتجاهات.
على الجانب الآخر قد لا يتأثر هذا العمل بالبيئة البشرية المحيطة في حالة ما اذا كانت هناك رؤى مختلفة للفنان تعبر عن آرائه الخاصة به وفكره الشخصي المبتكر والمتجدد. وفي هذه الحالة يمكن وضع هذه الرؤى في ميادين خاصة بالمجسمات في التجمعات العمرانية الجديدة بهدف التأكيد على التجريب او الاتجاهات الفنية الحديثة، هذا مع امكانية وضع هذه المجسمات بهذا الاسلوب في حالة ما اذا كان هناك توظيف لهذا الفراغ باعتباره معبرا عن آفاق المستقبل الفني او الثقافي مثلا لهذه المدينة او تأكيدا.
ج - تأثير البيئة العمرانية على تشكيل وتكوين المجسمات النحتية :
يتأثر تكوين وتشكيل الاعمال الفنية بالبيئة العمرانية المحيطة بالمجسم من ناحية العمل الفني دون شك بشكل الفراغ المحيط بالمبنى او المغلق له او يوضع العمل نفسه على محاور الرؤية البصرية والمحاور الحركية من دخول وخروج من والى المبنى ومن ناحية اخرى قد يتأثر الفنان التشكيلي بالطابع المعماري المميز لمنطقة العمل الفني وقد يظهر هذا في تناول الاعمال الفنية مستوحيا رؤاه الفنية من العمارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.