تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توظيف الفراغ في تجميل البيئة
نشر في اليوم يوم 22 - 04 - 2003

لقد منح الله سبحانه وتعالى الانسان عمارة الارض بما سخره له فيها من مثيرات ومؤثرات وفراغات يؤثر فيها وتؤثر فيه ودراسة هذه الفراغات لها خواص مميزة وقيمة فنية وجمالية تعدد اشكال ومقاييس الفراغات العمرانية من الناحية الوظيفية والجمالية ومحيط الموقع والعلاقة البصرية والسلوكية فيها وبين محاور الطرق والشوارع والميادين والجسور لتتناسب مع الموقع والمواقع المحيطة به.
والانسان بطبيعته في صراع مع مؤثرات البيئة ومتغيراتها يسعى الى تحقيق ذاته يقول برجون عن الفن (يعد الفن عينا ميتافيزيقية فاحصة، وكان في استطاعة الفنان عن طريق الادراك المباشر ان ينفذ الى باطن الحياة، وان يسير اغوار المواقع وان يزيح النقاب عن الحقيقة التي تكمن وراء ضرورات الحياة).
هذا الصراع الذي يظهره الفنان تجاه ضرورات الحياة جعل من الانسان من خلال الاحتكاك المباشر مع البيئة يملك الصدق والنظرة التحليلية الدقيقة لعناصر الطبيعية كعاملين مؤثرين في تأكيد البيئة حيث تسجيل اللحظة في اطار فراغي جديد. فابتكر الاشكال الهندسية (كالمخروط والهرم والخطوط المتوازية والمستوى المسطح والكرة) واستطاع من خلالها توظيف الفراغ في تجميل البيئة.
فاستخدم الفراغ في رسم رموز وجماليات عمارتنا الحديثة، واذا اردنا تسليط الضوء على الفراغ فانه يمكننا القول إن ذلك الحيز المفرغ الذي يوجد بين مكونات الاشكال ويحيط بها ويعتبر نوعا من انواع الاشكال فهو ليس شكلا مختلفا عن المشكل.
يذكر جاك برنهام (ان الفراغ ليس مجرد جزء من الفراغ الكوني يحيط بالشكل فقط بل انه عنصر معماري وبمعنى انه جزء تركيبي للشكل في ذاته له قدرة على وصل الحجوم بعضها ببعض كما لو كان قوة رابطة اوحلقة وصل تماما مثل اي مادة صلبة اخرى ولها فضائلها وفاعليتها، وهو عنصر فعال ايجابي في هذا الخصوص.. وهنا يوضح مفهوم الفراغ في البيئة حيث ان الفراغ يعتبر من عناصر العمل المجسم لانه يحيط بالاشكال فيرسمها.
ومن هذا الفراغ نجد الفراغ البصري الذي يرسم الاقواس فتبدو لنا عناصر معمارية مميزة ويجعل من الاعمدة الرومانية والاندلسية رموزا جمالية خالدة ومتفردة ويعيد تشكيل الفنون النحتية مثل المشربيات والزخارف الجصية ويطبعها بطابع اسلامي بعد ان بعدت عن رسم الارواح وكل ما يتعارض مع تعاليم الدين الاسلامي فكان اهم ما يميز طابع الفن الاسلامي. هذا الفراغ البصري منح المئدنات والمحاريب صورا حركية بصرية تعانق سماء العالم الاسلامي بارتفاعاتها الشاهقة وروحانيتها التي تكاد تلتصق بكل جدران الاماكن الفارغة حولها.
وقد استخدم الفنان والمصمم المسلم هذه الفلسفة الخاصة بالفراغ المحيط بالاشكال في تحقيق فن تشكيلي سواء بالزخارف الجصية او الاقواس التي تملأ الفراغات والمسطحات والاعمدة والمشربيات والميادين وعند مداخل المباني وداخل اروقة المساجد والجامعات مما اكسب الفراغ بعدا ووظائف جمالية روحية تتصف بالتطور والنمو والاضافة والديناميكية والمرونة والتفرد واعطاء النواحي الجمالية بعدا تشكيليا يتميز بروح الابتكار ويتسم بحيوية التفكير.
كما تعطي الاقواس والاعمدة البيضاء بعدا وقيمة رائعة تتميز بقوة الضوء والاتساع والبهجة فهي خامة ملائمة لتشكيل وملء الفراغ المحيط.
التطور التاريخي للفراغ
تطورت التصاميم التي تتعامل مع الفراغ بتطور العصور الاسلامية نتج عن ذلك ظهور الكثير من الطرز المعمارية المتنوعة فكان لكل طراز سمته وميزاته وكان لكل مصمم اسلوبه المستقل الذي يوضح هويته العربية والاسلامية على الرغم من وجود سمات مشتركة وطابع عام ووحدة فنية تجمع بين هذه الطرز ومثيلاتها وخير مثال نورده على تطور الفراغ على بعض الفنون الاسلامية مثل الزخارف الجصية المفرغة.
ان دراسة الفراغ وفلسفته على الزخارف الجصية الاسلامية تفتح افقا جديدا في مجال التعبير المجسم والكشف عن العلاقة بين الفراغ والشكل في الزخارف الجصية الاسلامية يحتاج الى تسليط الضوء على النواحي الجمالية في الزخارف الجصية المفرغة على مر العصور الاسلامية للتعرف على بعض الاسس التشكيلية للزخارف الجصية. لعمل دراسة تحليلية لبعض المختارات من الزخارف الجصية التي لا يتسع هنا المجال لذكر بعضها لذا غلب على الطابع الزخرفي هذا الطابع التجريدي على مر العصور فتناول الاشكال النباتية والكتابية والهندسية في صناعة الاشكال فملا بها الفراغ والمسطحات والمساحات بزخارف جمالية مع مراعاة الجانب النفعي والجماعي فاستغل الشمس وما يتبعها من ضوء وظل حتى يكتمل الاحساس بالحيز والفراغ لذا وصل الفنان المسلم الى ما وصل اليه غيره من اهل الفن..
تشكيل الفراغ التجريدي
يقوم الفراغ بدور اساسي في تكوين الشكل وحدوده وطرق تشكيله المرتبطة بالمحيط العمراني كما على الواجهات وعند المداخل والافاريز والاعمدة والمحاريب والشرفات والمنابر كما يغلب على هذا الطابع الطابع التجريدي الذي يتناول في مجمله الاشكال الكتابية والهندسية والورقيات ويظهر هذا جليا على اسطح الاعمدة الجصية على سبيل المثال فلجأ الفنان المسلم الى رسم سياسته الاولى التي تنص على الابتعاد عن رسم الارواح فجرد الفراغ واستخدم الزخارف والجماليات للقضاء على الفراغ وهنا نلاحظ ان الفنون الاسلامية تستمد اسمها من اقتباس الفنان المسلم من رسم اوراق الشجر والاستفادة من تشكيلات جذوع النخل وسعفها التي اكتشف بها الخطوط الكتابية الخطوط المتجاورة وكذلك الرياضيات ومن بيوت النحل المكعبات وغيرها وهذه هي احدى اهم مميزات الفنون الاسلامية ألا وهي التجريدية.
وحين يستمر الفنان في ملء الفراغ بتصميمات على السطح متنقلا من الصغير الى الاصغر بالاشكال والانماط والطرز المعمارية المختلفة ينتج عن ذلك كله تباين في مستوى السطح او تباين بين درجات الضوء والظل فيكون من ذلك التأثير الجمالي المبدع الذي اذاب مادة الجسم وحطم وزنه وصلابته وكساه الخفة.
يقول عفيف بهنسي: (يحتار الجماليون في تحليل الهدف الذي يدفع الفنان العربي الى ملء فراغات العمل الفني بعناصر كثيفة.. وفسر النقاد هذه الحيرة في ملء الفراغات الى فزع الفنان من التعامل مع الفراغ وفي رأينا فان الفنان المسلم لم يفزع من التعامل مع الفراغ مثل الفنان العربي استطاع من خلال ما ورثه من فن وحضارة اسلامية ان يكرر الاشكال تارة ويبتكر فيها تارة على شكل تكرار الاشكال الهندسية والوريقات والتجريد وقضى بذلك على الفراغات قضاء تاما ونحن في بيئتنا نعاني ملء الفراغات الزراعية التي هي آخذة في التناقص والفراغات البنفسجية التي قضت عليها الفضائيات والانترنت والفراغات الحضرية..
سعيد عبدالرحمن بديه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.