حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 أمراض تهدد الأطباء الشرعيين
نشر في الوطن يوم 22 - 04 - 2016

حدد رئيس قسم المختبرات الشرعية والسموم في صحة جدة، نائب مركز الطب الشرعي، الدكتور هاني نيازي، خمسة أمراض فيروسية تهدد الأطباء الشرعيين، خلال انتدابهم لتوقيع الكشف الطبي على المصابين والمتوفين في القضايا الجنائية، وتشريح الجثث، ومعاينة المشتبه بهم هي: الدرن والكوليرا والسالمونيلا والالتهاب الكبدي (أ)، والتيفويد، مشددا على ضرورة الالتزام باحتياطات الوقاية.

كشف رئيس قسم المختبرات الشرعية والسموم في صحة جدة، نائب مركز الطب الشرعي الدكتور هاني نيازي، خمسة أمراض فيروسية تهدد الأطباء الشرعيين، خلال انتدابهم لتوقيع الكشف الطبي على المصابين والمتوفين في القضايا الجنائية، وتشريح جثث المتوفين، ومعاينة المشتبه فيهم.
عدوى السوائل البيولوجية
قال نيازي، إن "مهمة الطبيب الشرعي إبداء الآراء فيما يتعلق بالحوادث الجنائية، وتقدير المسؤولية، بما تقتضيه مصلحة تطبيق القانون، ويتم ذلك بعد فحص كل أدوات الجريمة، ويعدّ التعامل مع السوائل البيولوجية خلال إجراء التشريح مع عينات المختبر من أهم مصادر انتقال الميكروبات والفيروسات".
وأضاف أن "تجنب العدوى يستلزم أخذ الاحتياطات الوقائية لمكافحة العدوى، لذلك يجب اعتبار جميع الإفرازات والسوائل الخارجة من الجثة خلال التشريح أو المعاينة، مصادر للعدوى والتلوث، ويلزم ذلك تنظيف الأسطح والأدوات والمعدات والمهمات التي تستخدم في الفحص، لأن تلوث الأسطح يؤدي إلى تسرب العدوى للأطباء عن طريق تلوث الجلد والأدوات المستخدمة، والتي تلامس العين أو الفم، كما يتلوث الجو المحيط بالملوثات المتطايرة والجافة، إذ يمكنها التشبث في الهواء فترة طويلة".
احتياطات الوقاية
1 - تطعيم الأطباء ضد الأمراض
2 - وضع تحذيرات استرشادية في المختبرات
3 - حظر الأكل أو الشرب أو التدخين في المختبرات أو المشارح
4 - حظر لمس المتعلقات الشخصية خلال العمل
5 منع حفظ المشروبات أو الأغذية بأنواعها في البرادات المخصصة للمتوفين
6 وضع القفازات والشاش والملابس والشراشف المستعملة لمرة واحدة داخل أكياس مانعة للتسرب، وإعدامها بعد الانتهاء منها
7 - منع عمل الطبيب المصاب بجروح
8 ارتداء الكمامات وغطاء الرأس وغطاء الأحذية ونظارات العيون
9 - تفعيل برنامج مكافحة العدوى
10 - اعتبار أي حالة وفاة مصابة بأخطر أنواع الجراثيم إلى أن يثبت العكس
أنواع الجراثيم
أوضح رئيس قسم المختبرات الشرعية والسموم في صحة جدة أن "فيروس الدرن من أبشع أنواع الجراثيم التي يتعرض لها الأطباء الشرعيون والعاملون في المختبرات، إذ تتضاعف إصاباتهم عن الأشخاص العاديين، لذلك يجب أن تكون غرف العزل ذات تهوية مزودة بتقنية نظام يمنع انتقال الميكروب عن طريق الهواء، مع ارتداء ملابس واقية كاملة".
وأشار إلى أن "الطبيب الشرعي معرض أيضا للإصابة بعدوى ميكروبات تنتقل عن طريق تسرب محتويات المعدة والأمعاء، لذا يجب دفن الجثث بسرعة، وبعيدا عن المياه العمومية، كي لا تتعرض للتلوث من تسرب الإفرازات الملوثة التي تخرج من الجثث".
مواد كيميائية
أبان نيازي أن "الطبيب الشرعي معرض كذلك للمواد الكيميائية والأبخرة المتصاعدة الخارجة من التعقيم الكيميائي، ومنها كلور الزئبق، والفورمالين، والليزول، والسيودول، ومواد التطهير والمثبتة للعينات، ومواد التحنيط، وللحماية منها يجب ارتداء القفازات والكمامات، للإقلال من استنشاق الأبخرة، وغسل الأيدي، واليدين والعينين جيدا بعد كل حالة تستدعي التشريح".
وأضاف أن "الوقاية من المواد الكيميائية تتم بتوفير التهوية، وتشغيل مراوح الشفط، وحظر تداول المواد الكيمائية الخطرة لغير المختصين، والتعامل معها بحرص، والتأكد من وجود بطاقات مبينة لمحتويات العبوات الكيميائية، ودرجات تركيزها".
الدرن
الكوليرا
السالمونيلا
التيفويد
الالتهاب
الكبدي (أ)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.