النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



400 نزيل نفسي.. منسيون
مريض يقضي 48 عاما في المستشفى لأن أسرته ترفض تسلمه
نشر في الوطن يوم 07 - 07 - 2015

بعض عائلاتهم غيرت أرقام هواتفها تجنبا للملاحقة، والأخرى تصر على رفضها تسلم أبنائها، حالة مأساوية يعيشها نحو 400 من نزلاء مستشفى الصحة النفسية في الطائف المعروف باسم "شهار"، نتيجة نبذهم من أوساطهم العائلية، أقدمهم شخص قضى 48 عاما في المصحة.
القائمون على شهار يحاولون قيادة حملة يسعون من خلالها إلى تغيير نظرة المجتمع تجاه من يتعالجون من الأمراض النفسية، واختير لها اسم "هم منا، المريض النفسي ليس مكانه المصحات النفسية".
وفي مسعى إلى إلهاء النزلاء عن حالة الغربة التي يعيشونها، أقام شهار خيمة رمضانية تتضمن إفطارا جماعيا للنزلاء والعاملين في المصحة، ضمن المجهود النفسي الذي تقوده لدمجهم في المجتمع.
فيما قضى أقدم نزيل في مستشفى الصحة النفسية في الطائف 48 عاما بعد أن رفض ذووه استلامه أو حتى زيارته، وأكد المستشفى وجود نحو 400 نزيل آخرين تنصلت أسرهم منهم ورفضت استقبالهم أو زيارتهم حتى في المناسبات العامة مثل رمضان والعيد.
وأوضح مدير المستشفى الدكتور عبدالسلام العمري أن "المستشفى يقدم للنزلاء عددا من البرامج والفعاليات حسب جداول زمنية محددة، للمحافظة على العادات والتقاليد والسلوكيات الاجتماعية التي ربما يفتقدونها مع طول بقائهم في المستشفى، ومنها تدشين حملة بعنوان "هم منا، المريض النفسي ليس مكانه المصحات النفسية"، بهدف توعية المجتمع بكيفية التعايش مع المريض النفسي، وتعد أهم طرق العلاج النفسي التي يستطيع بها المريض أن يتعايش ويكون عضوا فعالا في المجتمع، بالإضافة إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى أفراد المجتمع عن المرضى النفسيين".
وأضاف أن "المستشفى أقام خيمة رمضانية تنفذ بها طوال أيام الشهر عددا من البرامج الثقافية والدينية، ودوري رياضي مشترك بين العاملين في المستشفى والمرضى، إضافة إلى إقامة إفطار جماعي شارك به المرضى وبعض ذويهم".
وأكد الدكتور العمري "وجود نحو 400 نزيل وضعهم الصحي مستقر، ولكن أسرهم رفضت استلامهم، فمنهم من غير جواله، ومنهم من أعطى بيانات خاطئة عند إدخال المريض المستشفى، ومنهم من يرفض الحضور نهائيا".
وأوضح أن "قسم التوعية الدينية والخدمة المجتمعية وتسجيل المرضى يقوم بدور كبير في متابعة هذه الأسر، ومحاولة إقناعهم بدمج المريض النفسي داخل محيط الأسرة، وتثقيفها بكيفية التعامل معه أثناء وجوده في المنزل".
ولفت الدكتور العمري إلى "وجود برنامج خاص بالطب المنزلي تابع للمستشفى ومؤهل بفريق نفسي ذو كفاءة عالية، يقوم بزيارة المرضى في منازلهم بشكل دوري ومتابعة صرف الأدوية لهم، وتوفير حاجاتهم دون تكبد عناء الحضور إلى المستشفى".
من جهته، بين مدير إدارة التوعية الدينية بالمستشفى محمد النمري أن "الطاقة الاستيعابية للمستشفى تبلغ 670 سريرا، ومن بين النزلاء المستقر وضعهم 228 نزيلا من خارج محافظة الطائف، وأصبح الآن في مناطقهم مستشفيات للصحة النفسية، ولو تم تحويلهم للمستشفيات القريبة منهم واستقبلهم أهاليهم لكان ذلك من طرق العلاج النفسي لهم".
وأكد أن "إدارة الخدمة الاجتماعية والتوعية الدينية بذلت جهودا كبيرة في إقناع ذوي المرضى الذين يرفضون استقبال مرضاهم، مبينين لهم أن المريض النفسي يشبه المصاب بأمراض مزمنة مثل السكر والضغط وأمراض القلب لا تنتكس حالته إلا إذا انقطع عن العلاج، كما أن هناك برنامج الزيارة الذي يسمح فيه للمريض النفسي بزيارة ذويه لمدة محدده حسب طلب ذويه تمدد أيضا حسب الطلب لدمج المريض مع أسرته".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.