القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تقر قانون الكيانات الإرهابية
نشر في الوطن يوم 25 - 02 - 2015

في خطوة لتقنين الحرب على الإرهاب، وحصرها داخل أطر قانونية محددة، أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قرارا بقانون "الكيانات الإرهابية"، بعدما أجرى قسم التشريع بمجلس الدولة تعديلات على القانون، وأرسله إلى مجلس الوزراء للنظر فيه بداية الشهر الجاري. ويعرف القانون الكيان الإرهابي ب"الجمعيات أو المنظمات أو الجماعات أو العصابات التي يكون الغرض منها الدعوة بأي وسيلة، داخل أو خارج البلاد، إلى تعطيل القوانين، أو منع إحدى مؤسسات الدولة أو إحدى السلطات العامة من ممارسة أعمالها، أو كان الغرض منها الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطن أو غيرها من الحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، أو الإضرار بالوحدة الوطنية، أو السلام الاجتماعي، وأن يسري ذلك على الأشخاص أو الجهات المذكورين متى مارسوا، أو استهدفوا أو كان هدفهم تنفيذ أي من هذه الأعمال، حتى ولو كانت موجهة إلى دولة أخرى غير مصر، وأن تعد النيابة العامة، بحسب القانون، قائمة تسمى بقائمة الكيانات الإرهابية تدرج عليها الكيانات الإرهابية التي تقرر الدائرة المختصة بمحكمة الجنايات إدراجها على القائمة، وتلك التي تصدر في شأنها أحكام جنائية نهائية، كما ينص على أن تعد النيابة العامة قائمة أخرى تسمى قائمة الإرهابيين تدرج عليها أسماء الإرهابيين، وأن تختص دائرة أو أكثر من دوائر الجنايات بمحكمة استئناف القاهرة بنظر تلقي طلبات الإدراج على قائمتي الكيانات الإرهابية والإرهابيين".
من جهة أخرى، قضت محكمة جنايات القاهرة أمس ببراءة رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، في إعادة المحاكمة بالقضية المعروفة إعلاميا ب"اللوحات المعدنية"، إذ برأتهم من تهمة إهدار 92 مليون جنيه من أموال الدولة، من خلال إسناد إنتاج اللوحات المعدنية للسيارات لشركة ألمانية بالأمر المباشر، وبأسعار تزيد على السعر السوقي، بغرض إرباحها على نحو يخالف القانون.
وبعد هذا الحكم القابل للطعن أمام محكمة النقض، لم يتبق لوزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي سوى قضية واحدة حددت لها محكمة جنايات الجيزة جلسة 12 مارس المقبل، لاتهامه بالكسب غير المشروع بما بلغت قيمته 181 مليون جنيه، وذلك بعد أن برأته جنايات القاهرة في نوفمبر الماضي في قضية قتل المتظاهرين السلميين إبان 25 يناير التي كان متهما فيها مع الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه وستة من مساعدي العادلي، كما برأته محكمة جنوب القاهرة في يونيو الماضي من تهمة التربح وغسل الأموال بما قيمته نحو 5 ملايين جنيه، بينما أيدت محكمة النقض في فبراير 2014 حكمها ضد العادلي بالسجن المشدد ثلاث سنوات في قضية استغلال المجندين في أعمال الخدمات الخاصة بمنزله، المعروفة إعلاميا ب"سخرة المجندين"، ورفضت الطعن المقدم منه.
في سياق أمني، أكدت الشرطة المصرية أنها قامت بتفكيك عبوتين ناسفتين زرعهما مجهولون بخط سكك حديد الوجه البحري بين محطتي طنطا والإسكندرية بمحافظة الغربية شمال القاهرة.
إلى ذلك، تواصل السلطات المصرية إجلاء مواطنيها العائدين من ليبيا، وأكدت مصادر إعلامية أن 15 ألف مصري عبروا الحدود بين البلدين منذ قتل تنظيم الدولة "داعش" 21 مصريا قبل نحو أسبوع.
.. والقاهرة تنتقد تقرير العفو الدولية
انتقدت مصر التقرير الأخير الصادر عن منظمة العفو الدولية بشأن الضربة الجوية التي نفذها سلاح الجو المصري ضد مواقع تنظيم داعش. وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي أمس، عن بالغ الدهشة والاستياء مما تضمنه التقرير الأخير الصادر عن منظمة العفو من معلومات مغلوطة وغير صحيحة. وقال "مصر تراعي وتلتزم تماما بالمواثيق والمعايير الدولية، وقد تم اختيار أهداف التنظيم بعناية ودقة متناهية، حيث ركزت الضربة الجوية على مراكز التدريب وتخزين الأسلحة والذخيرة"، مضيفا أن القاهرة استخدمت حقها الشرعي الأصيل في الدفاع عن النفس، طبقا لميثاق الأمم المتحدة، فضلا عن التنسيق الكامل مع الحكومة الليبية الشرعية، التي طلبت دعم مصر في مواجهة خطر التنظيمات الإرهابية. وأشار عبدالعاطي إلى حرص مصر الكامل على الحفاظ على أرواح المدنيين، حيث تمت الضربة بعد دراسة متأنية واستطلاع دقيق لتجنب سقوط أية ضحايا من المدنيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.