«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الرياض» ترصد أكثر من 78 ألف ساعة عمل قدمها «المهنيون السعوديون» في خدمة حجاج بيت الله
الغفيص يهنئ القيادة الرشيدة بنجاح موسم حج هذا العام
نشر في الرياض يوم 09 - 10 - 2014

هنأ محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي ولي العهد يحفظهم الله، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية على ما حققه موسم حج هذا العام من نجاح جاء بتوفيق الله سبحانه وتعالى ثم الجهود الجبارة التي قدمتها المملكة وما تقدمه كل عام سعياً لخدمة الحجيج وأداء مناسكهم براحة وطمأنينة.
ونوه الغفيص في تصريح ل"الرياض" بمناسبة اختتام مشاركة التدريب التقني والمهني في الحج بالثقة الكريمة التي يوليها ولاة الأمر للمؤسسة ومنسوبيها والدعم غير المحدود الذي تتلقاه مما انجح واجباتها تجاه ما تقدمه من برامج لخدمة القطاعات العاملة في الحج، مشيراً إلى أن المؤسسة اضطلعت بتنفيذ عدد من المهام في إطار خدمة ضيوف الرحمن وشكلت لجاناً من كبار المدربين تقوم بدراسة ما تم تنفيذه في الأعوام السابقة لتعتمد كل عام خطة عمل متكاملة لتحقيق ما تصبوا إليه من مواصلة مشاركتها. حيث أكد نجاح مشاركة المؤسسة التي تدخل عامها الحادي عشر على التوالي من خلال فرق عمل من الأيدي المهنية المدربة انطلقت في واجبها منذ الخامس عشر من ذي القعدة لتواصل العمل حسب ما تتطلبه طبيعة المهنة للعمل مع العديد من الوزارات والقطاعات العاملة في الحج مقدمة خلال موسم الحج الحالي "78372" ساعة عمل تنوعت في خدمة حجاج بيت الله ومن خلال لجان رئيسية وأخرى تنفيذية تعمل بالتناوب تعزيزا لدور المؤسسة في خدمة المشاعر المقدسة.
ورصدت "الرياض" في المشاعر المقدسة وعلى الطرق المؤدية لها ما قام به "السعوديون المهنيون" ضمن جهود المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لخدمة ضيوف الرحمن في مواسم الحج بعدد من برامج تشغيل المتدربين من خلال ما تهتم به من تقديم خدمات مهنية متخصصة وبتعاون مثمر وتنسيق مستمر مع كافة أجهزة الدولة العاملة في موسم الحج الحالي.
أوضح الغفيص أن "برنامج تشغيل المتدربين بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي" يأتي ضمن البرامج الهامة التي تسعى المؤسسة من خلاله مساندة الهيئة تقنياً ومهنياً للاضطلاع بدورها الإنساني الممارس كل عام وبوجود مجموعة من الخبراء المدربين والمتدربين المؤهلين في مجالات صيانة السيارات والميكانيكا والكهرباء والذين قدموا "7200" ساعة عمل تنوعت ما بين الورش الخاصة بآليات الهلال الأحمر والانتقال في الطرقات لمعالجة أي طارئ قد يعطل من دور الهيئة. وتعتبر مشاركة المتدربين المؤهلين في هذا البرنامج تطويراً من مفهوم التدريب والتأهيل المهني الذي يركز على النواحي العملية ويتحقق في فترات زمنية قصيرة من خلال التركيز على الأعطال وسرعة معالجتها خاصة مع الدور الكبير الذي تقوم به الهيئة.
وتحدث الغفيص عن أحد البرامج الهامة ذات المسؤولية الاجتماعية وهو "برنامج الصيانة الطارئة المجانية لإصلاح أعطال السيارات" على اختلافها مستهدفاً توفير خدمة ميدانية متخصصة ومباشرة في مجال خدمة الصيانة الفنية الطارئة التي تستدعي الحاجة وذلك بالتنسيق مع "أمن الطرق" والجهات ذات العلاقة لمساعدة مرتادي الطرق المؤدية للمنطقة المركزية بالحرم المكي ومعالجة الأعطال الفنية لسيارات الحجاج والمعتمرين. ويهدف هذا البرنامج إلى إتاحة المجال للمتدربين لاكتساب المهارات العملية، وإكسابهم مهارات التعامل وحسن التصرف مع الحالات الطارئة، والتطبيق العملي لاستخدامات وسائل الأمن والسلامة عند التعامل مع الحالات الطارئة، إضافة إلى تعزيز مبدأ خدمة الحجيج كواجب ديني ووطني، وتهدف المؤسسة من خلال هذا البرنامج في مرحلته المستقبلية إلى توفير خدمة ميدانية متخصصة ومباشرة في مجال خدمة الصيانة الفنية الطارئة وتوسيع نطاقها لتصبح خدمة تسهم في استقطاب العديد من الكفاءات المدربة، وتوفير فرص عمل لها، تقوم على تقديم الخدمة للمستفيدين في مواقعهم والانتقال لهم خاصة في مجال أعطال السيارات. وجهز البرنامج في مرحلته التنفيذية الفعلية بعدد من سيارات الصيانة التي تم تزويدها بأحدث معدات الصيانة والطوارئ ووسائل أمن وسلامة المتخصصة في صيانة وميكانيكا السيارات، وذلك للقيام بالجولات الميدانية المجهزة بالجولات الميدانية على طريق الحرمين مروراً بنقطة الشميسي، ومن موقف فرز طريق المدينة السريع، وعلى الطريق الدائري كاملاً حتى مستشفى النور، وطريق جدة الليث مروراً بمواقف سيارات المعتمرين على تلك الطرقات. ويتم التوجيه الميداني للفرق عبر غرفة عمليات يتم تزويدها بأرقام موحدة لاستقبال طلبات الخدمة، وقدم هذا البرنامج خلال فترة تنفيذه "3200" ساعة عمل.
وكشف الغفيص عن برنامج المؤسسة لتشغيل المتدربين المؤهلين بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، ويعتبر هذا التعاون الذي ينفذ للمرة الأولى مع الدفاع المدني بعدما أثبت نجاحه مع قطاعات أخرى خطوة تساهم في رقي مهارات منسوبي البرنامج وخدمات الدفاع المدني التي يقدمها منسوبوه من خلال الاطلاع على جاهزية المعدات والآليات المستخدمة في أداء مهامهم وواجباتهم في الحج، ما يسهم في توفير الفحص المستمر على المركبات، من خلال الصيانة المستمرة وتغيير ما تحتاجه من قطع الغيار. ونوه بالتعاون مع قطاع الدفاع المدني كونه يمثل قطاعا هاما من كبرى القطاعات المشاركة في الحج ما يضيف بعداً مهنياً آخر تسعى المؤسسة للاستفادة منه مستقبلاً في توظيف المؤهلين من متدربيها في هذه القطاعات والتي يتيح لها الاعتماد على المنتج السعودي التقني بغرض الصيانة المستمرة والتأكد من جاهزية المعدات والآليات بكفاءة وجاهزية عالية. ويعتبر برنامج تشغيل المتدربين في الدفاع المدني أحد البرامج التي تعمل على فترتين صباحية ومسائية في تخصصات ميكانيكا صيانة السيارات بنوعيها البنزين والديزل، بالإضافة إلى تخصصات تقنية التبريد والتكييف والتقنية الكهربائية ساهم مؤهلوها بتنفيذ "1092" ساعة عمل صيانة وهذا يعد انجازاً قياساً على مشاركتهم الأولى.
وقال الغفيص: تواصل المؤسسة تنفيذ برنامجها للعام الخامس لتشغيل المتدربين الخريجين من أقسام الفندقة والسياحة بالتعاون مع قطاع الإيواء الفندقي بالعاصمة المقدسة تحفيزاً لكوادرها المؤهلة للالتحاق بالعمل لخدمة حجاج بيت الله ونظراً لتنامى دور قطاع السياحة وانتعاشها في المواسم الدينية، حيث يتم التنسيق مع المنشآت المعنية بتوفير بيئة عمل جاذبة ومحفزة لاستقطاب وإبقاء المتدربين للعمل في قطاع الإيواء السياحي الذي يزخر بالفرص الوظيفية المتنوعة بالإضافة إلى كونه القطاع الأكثر استيعاباً للكوادر الشابة المتخصصة ويزيد استيعابه عاماً بعد آخر في ظل ما تشهده العاصمة المقدسة من اهتمام حكومي ساهم في نموها، وتسعى المؤسسة من خلال برنامجها في هذا القطاع إلى التخطيط المتواصل لمخرجات التخصصات المطلوبة لقطاع السياحة والتي من شأنها توفير فرص عمل مستقبلية في هذا القطاع من خلال وظائف العمل المباشرة وغير المباشرة، موضحاً أن المؤسسة أدركت النقلة النوعية والكمية بقطاع الإيواء السياحي والخدمات السياحية المتوقع أن يشهدها قطاع الخدمات الفندقية في العاصمة المقدسة، مشيداً بما أنجزه متخصصي الفندقة والسياحة من ساعات عمل وصلت إلى "4480" ساعة.
وأضاف الغفيص: وفرت المؤسسة بتنسيق الزملاء في الميدان على توفير مالا يقل عن 150 متخصصاً سنوياً في تخصص "الحلاقة " بمشعر منى شمال جسر الجمرات بساحة البيعة لتنفذ برنامج الحلاقة الآمنة، وتأتي هذه المهمة الشريفة إثر التعاون مع أمانة العاصمة المقدسة بتهيئة المكان الملائم والصحي لممارسة مهنة الحلاقة لضيوف حج بيت الله الحرام بعد "الرمي" وأيام التشريق، وتعتبر مهنة الحلاقة أحد التخصصات التي دربت عليها المؤسسة ومنحت عليها شهادة "الدبلوم" التي مكنت الفنيين من مزاولة الحلاقة بشكل عام طيلة أيام السنة في أعمالهم وقطاعاتهم التي يعملون بها، فيما تسعى المؤسسة بدعم مشكور من الأمانة من تخصيص مساحات مميزة للاستفادة من الحج في إضافة دخل مادي لهم خلال هذه الفترة الموسمية. مؤكداً اهتمام هؤلاء الشباب السعوديين الحلاقين والذين قدموا "4800" ساعة بالصحة العامة لبيئة المكان وصحة الحاج خاصة حيث أنه يتم تجهيز أكثر من 200 ألف هدية تحمل كل هدية شفرة خاصة بالحلاقة مطهرة وسترة وكل حاج تستخدم له مستلزماته على حده اتباعا للتعليمات الصحية الواردة ومنعاً لانتشار الأمراض المعدية عن طريق الحلاقة، وروعي كذلك ملائمة السعر حسب أنظمة الأمانة وكذلك النظافة القصوى للمتدربين والكشف الصحي قبل ممارسة المهنة لحجاج بيت الله الحرام، علاوة على توفير طبيب مهيأ بعيادة مرافقة لصوالين الحلاقة الآمنة وتم تجهيزها بمعدات التعامل مع الحالات الطارئة، والفحص الطبي السريع للتعامل مع الحالات المختلفة والتعامل مع إصابات العمل، إضافة إلى تجهيز الصيدلية ببعض الأدوية الضرورية ذات المفعول السريع.
وتحدث الغفيص عن الدور الذي تحرص المؤسسة على تنفيذه كل عام حيث شاركت هذا العام من خلال 15 فرقة كشفية تضم كل فرقة 16 جوالاً وكشافاً يشرف عليهم 16 قائداً دولياً قدمت خلال فترة عملها "48000" ساعة عمل استهدفت خدمة ضيوف الحرمين الشريفين والزوار والمعتمرين بالتعاون مع وزارة الحج ووزارة الصحة وأمانة العاصمة المقدسة. موضحاً أن هذه الفرق تعمل على تنفيذ مهام فرق المسح و الإرشاد بالطرق الرئيسة للحرم المكي الشريف والعمل في مراكز إرشاد التائهين من المعتمرين والزوار من خلال نظام المعلومات الجغرافية، وتنفيذ عدد من مهامها داخل الحرم، إضافة إلى تسهيل حركة السير بالتعاون مع الجهات المرورية، منوهاً بأهمية هذه المشاركة التي تحرص عليها المؤسسة في تعزيز الجوانب التربوية لكشافيها وتقديم الخدمة لحجاج بيت الله الحرام، وغرس روح التطوع وحب العمل وخدمة الآخرين في نفوس الكشافة والجوالة، بالإضافة إلى تنمية المحبة والتآلف بين أفراد الكشافة من خلال العمل في هذا المجال وإظهار الدور الجبار الذي تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن.
برنامج الحلاقة الآمنة بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة
البرنامج الكشفي التقني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.