«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع أسعار الحلويات 25% بالمنطقة الشرقية مع تزايد التحضيرات للإقبال خلال العيد
نشر في الرياض يوم 01 - 00 - 2010

تجري التحضيرات في أسواق الحلويات والمكسرات على قدم وساق استعدادا للاقبال الكبير الذي تشهده المحلات مع قرب حلول عيد الفطر المبارك، والذي يعتبر من المواسم النشطة التي يعمد فيها تجار الحلويات على توفير كافة أنواع وأصناف الحلوى والشوكلاته والكعك والمكسرات.
ورغم ارتفاع أسعار اغلب اصناف الحلويات والمكسرات، إلا ان الاقبال عليها لا يزال مرتفعا خصوصا على الحلويات الايطالية والاماراتية والتركية والتي تجد رواجا كبيرا في مختلف اسواق المنطقة الشرقية وذلك حسب ما أكده أصحاب المحلات والباعة ل"الرياض" اثناء جولاتها في متاجر الحلويات.
زكريا العبدالعال
وأكد عدد من المتسوقين في الدمام والقطيف بأنهم لمسوا ارتفاعاً ملحوظا على أسعار الكثير من اصناف الحلويات، حيث يذكر منصور المشارة بأنه يستغرب عدم مراعاة التجار لمناسبة مباركة كعيد الفطر وذلك بزيادتهم لاسعار الحلويات التي يعمد لشرائها الناس لتبادل الزيارات لمشاركة الفرح، مطالبا ان يتم تفعيل دور الرقابة من قبل الغرفة التجارية وحماية المستهلك من جشع التجار الذي لا ينتهي والذي يستغل كل مناسبة لافراغ جيب المواطن الذي لا يستطيع ان يفرح في مناسبة كالعيد نظرا للمصاريف الكثيرة التي تتراكم على عاتقه.
من جانبه أوضح مهند صالح بأنه لاحظ أن أغلب أصناف الحلويات قد ارتفع سعرها بشكل مبالغ فيه، إضافة لبعض التغيرات التي طرأت على الجودة، مضيفا "الكل يلاحظ ان طعم الحلويات لم يعد كالسابق إضافة للارتفاع غير المبرر في اسعارها لدرجة حرمت الكثير من الاطفال من شراء الانواع المحببة لهم، كما ان بعض شركات المصنعة لشرائح البطاطس تعمد لتقليل عدد الاكياس في الكرتون مع التقليل من الوزن الموجود في الكيس الواحد وبيعها بنفس السعر السابق ما يعني تحايل على المستهلك الذي يعتقد انهم حافظوا على الاسعار".
وأوضح أصحاب وباعة الحلويات في أسواق المنطقة الشرقية بأن السبب في ارتفاع الأسعار يعود لارتفاع درجة حرارة اجواء المنطقة والذي ساهم بشكل كبير على ارتفاع اسعار الاصناف المعروضة في محلاتهم نظرا لارتفاع تكاليف الكهرباء الناتجة عن استخدام عدد كبير من وحدات التكييف بهدف المحافظة على اصناف الحلويات من التلف، حيث ارتفع سعر بعض أنواع الشوكولاتة بنسبة 20%، بينما ارتفعت اسعار بعض اصناف المكسرات لاكثر من 24%.
اقبال كبير على الحلويات الشامية
وقال زكريا العبدالعال صاحب محل لبيع الحلويات بالقطيف بأنه أضطر لتركيب 3 وحدات تكييف مركزية جديدة لمحله وذلك نظرا لما تشهد المنطقة من زيادة في معدل الرطوبة وارتفاع في درجة الحرارة مما ضاعف من ارتفاع فاتورة الكهرباء بشكل كبير.
بينما ساهم ارتفاع أسعار السكر في تصاعد سعر الحلويات في المخابز ومحلات الكعك، حيث ارتفع سعر الكثير من الأصناف لأكثر من 25% في الوقت الذي يشهد فيه السوق انتعاشا وزيادة في الطلب على مختلف الأصناف.
وأشار صاحب أحد المخابز بالدمام أحمد مجيب الى الاقبال الكبير على الاصناف المصنعة محليا والتي يحرص الزبائن على شرائها في علب مزينة لتقديمها كهدايا ويتراوح سعر الكيلو ما بين 15 إلى 25 ريالا.
وتعمد الكثير من شركات توزيع الحلويات على تقديم عروض لاصحاب المحلات وذلك بتزويدها بكميات اضافية في حال طلبهم لعدد يصل إلى 20علبة او اكثر بتقديم علبتين مجانا، إلا ان بعض المحلات تخشى ان تطلب كميات كبيرة ولا تتمكن من بيعها خصوصا وان الشركات اصبحت تشترط عدم امكانية ارجاع البضاعة المباعة، وهذا ما سبب الكثير من الخسائر بالنسبة للباعة الذين كانوا في السابق يستطيعون ارجاع البضاعة غير المباعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.