أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    ولي العهد يبحث مع الرئيس الفلسطيني التصعيد في غزة    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يرتفع رغم تراكم المخزونات معززاً بمخاوف تقلص إمدادات الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط أمس الأربعاء بعد يومين متتاليين من الخسائر، إذ أدى الجمود في محادثات وقف إطلاق النار في غزة إلى تجديد حالة عدم اليقين بشأن أمن الإمدادات من الشرق الأوسط، وهو ما عوض زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركي.
وبحلول الساعة 0650 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 25 سنتا إلى 89.67 دولارا للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 24 سنتا إلى 85.47 دولارا.
وظلت أسعار الخامين القياسيين منخفضة بنحو 1.8 % عن نهاية الأسبوع الماضي على الرغم من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط الناجمة عن احتمال استمرار الحرب الإسرائيلية في غزة لفترة أطول، وجذب المزيد من الدول.
وقال توني سيكامور، محلل السوق لدى بنك آي جي في سنغافورة: "لقد نتجت بعض الحرارة عن ارتفاع أسعار النفط الخام في أوائل هذا الأسبوع وسط آمال بوقف إطلاق النار في غزة وارتفاع المخزونات الأميركية".
وقالت حماس يوم الثلاثاء إن الاقتراح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في حربها في غزة لا يلبي مطالب الفصائل الفلسطينية المسلحة لكنها ستدرس العرض بشكل أعمق وستقدم ردها إلى الوسطاء. وإذا استمر الصراع فإنه يخاطر بتورط دول أخرى في المنطقة، وخاصة إيران التي تدعم حماس، وثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
وفي الوقت نفسه، ارتفعت مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي بمقدار 3.03 ملايين برميل، وفقا لمصادر السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأميركي. وتوقع المحللون أن ترتفع المخزونات بنحو 2.4 مليون برميل. ومن المقرر صدور بيانات المخزونات الحكومية الأميركية الرسمية في وقت لاحق من يوم الأربعاء.
ومع ذلك، قال سيكامور، إن جميع المخاطر لا تزال في الاتجاه الصعودي. وقال: "أي شيء بدءًا من مؤشر أسعار المستهلك الأميركي الذي جاء أكثر برودة من المتوقع الليلة، إلى هجوم آخر بطائرة بدون طيار أوكرانية على البنية التحتية النفطية الروسية، إلى رد إيران بعد أن قتلت إسرائيل اثنين من جنرالاتها في سوريا الأسبوع الماضي، وجميعها تؤثر لإعادة إشعال الاتجاه الصعودي".
وبشكل منفصل، رفعت الحكومة توقعاتها لإنتاج النفط الخام الأميركي، متوقعة زيادة قدرها 280 ألف برميل يوميا إلى 13.21 مليون برميل يوميا في 2024، بزيادة 20 ألف برميل يوميا عن توقعات سابقة لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.
ومع ذلك، قالت إدارة معلومات الطاقة إنها تتوقع أن يبلغ متوسط أسعار خام برنت 88.55 دولارًا للبرميل في عام 2024، ارتفاعًا من توقعات سابقة عند 87 دولارًا للبرميل. وفي يوم الثلاثاء، انخفض سعر خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 1 %، مع استمرار مناقشات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في القاهرة. وقال قائد البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني إن إيران قد تغلق مضيق هرمز إذا لزم الأمر. ويمر عبر المضيق يوميا حوالي خمس حجم استهلاك النفط الإجمالي في العالم.
وقالت تركيا إنها ستقيد صادرات مختلف المنتجات، بما في ذلك وقود الطائرات، إلى إسرائيل حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار. وقالت إسرائيل إنها سترد بالقيود الخاصة بها.
وقال محللو النفط لدى انفيستنق دوت كوم، أسعار النفط تتأرجح وسط المخزونات الأميركية والتركيز على بيانات مؤشر أسعار المستهلك. وقالوا، تحركت أسعار النفط قليلاً في التعاملات الآسيوية يوم الأربعاء، حيث أدت الإشارات إلى زيادة محتملة في المخزونات الأميركية وتوقع بيانات التضخم الرئيسية إلى منع المتداولين من القيام بأي رهانات كبيرة.
وتراقب الأسواق أيضًا أي تقدم في محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، على الرغم من أن الجولة الأخيرة من المفاوضات لم تحقق تقدمًا يذكر على ما يبدو. وأدت الأحاديث حول وقف محتمل لإطلاق النار في الشرق الأوسط إلى انخفاض أسعار النفط عن أعلى مستوياتها في خمسة أشهر في وقت سابق من هذا الأسبوع. لكن الخسائر في النفط الخام كانت محدودة أيضًا بسبب التقدم الضئيل في محادثات وقف إطلاق النار، في حين هددت إيران بعمل عسكري ضد إسرائيل.
وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام الأميركية زادت بأكثر من المتوقع بمقدار 3 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 5 أبريل. وتشير القراءة إلى أن الإمدادات في أكبر مستهلك للوقود في العالم ربما لم تكن بالقدر الذي كانت تأمله الأسواق، خاصة وسط ارتفاع الإنتاج القياسي.
لكن الانخفاض المستمر في مخزونات البنزين أظهر أن الطلب على الوقود لا يزال قويا. وعادةً ما تبشر بيانات معهد البترول الأميركي بقراءة مماثلة من بيانات المخزون الرسمية. ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لإنتاج النفط الأميركي هذا العام وهو اتجاه قد يبشر بتراجع الإمدادات.
لكن إدارة معلومات الطاقة قالت أيضًا إنها تتوقع أن يبلغ متوسط سعر برنت 88.55 دولارًا للبرميل في عام 2024، ارتفاعًا من توقعات سابقة عند 87 دولارًا للبرميل. بينما بيانات مؤشر أسعار المستهلك تلوح في الأفق، وتوقعات المعدل غير مؤكدة. وكانت نقطة التركيز الرئيسية لأسواق النفط الخام هي بيانات التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي. ومن المتوقع على نطاق واسع أن تأخذ هذه القراءة في الاعتبار توقعات أسعار الفائدة الأميركية، ومن المتوقع أيضًا أن تقدم للأسواق المزيد من الإشارات للمرحلة التالية من الحركة.
من المتوقع أن يُظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الصادر يوم الأربعاء ارتفاعًا طفيفًا في التضخم في شهر مارس - وهو اتجاه يبشر بالسوء بالنسبة لأسواق النفط الخام، نظرًا لأنه يمنح الاحتياطي الفيدرالي المزيد من الزخم للحفاظ على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.
ويأتي تقرير مؤشر أسعار المستهلك بعد صدور تقرير التوظيف الأميركي بغير القطاع الزراعي الأسبوع الماضي. كما حذر العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي في الجلسات الأخيرة من أن التضخم الثابت سيمنع البنك المركزي من خفض أسعار الفائدة مبكرًا. ومن المتوقع أن تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة والتضخم على النشاط الاقتصادي وتؤثر أيضًا على الطلب على النفط.وكانت أسعار النفط أغلقت على انخفاض لليوم الثاني على التوالي يوم الثلاثاء مع استمرار المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة، لكن الخسائر اقتصرت على أقل من دولار للبرميل مع مواجهة الوسطاء المصريين والقطريين مقاومة في سعيهم لإيجاد مخرج من الحرب.ولم تتوصل المحادثات التي جرت في القاهرة والتي حضرها أيضا مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز حتى الآن إلى تحقيق أي تقدم. وقالت حماس إن الاقتراح الإسرائيلي بشأن وقف إطلاق النار لا يلبي أيا من مطالب الفصائل الفلسطينية المسلحة لكنها ستدرس العرض بشكل أعمق وستقدم ردها إلى الوسطاء.
وفي يوم الاثنين، سجل خام برنت أول انخفاض له في خمس جلسات وخام غرب تكساس الوسيط هو الأول في سبع جلسات، حيث أثارت جولة جديدة من مناقشات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في القاهرة الآمال في تحقيق انفراج.
وقالت فيونا سينكوتا، كبيرة محللي الأسواق المالية في سيتي إندكس: "بدون نهاية للصراع، هناك خطر متزايد من احتمال انجرار دول أخرى، خاصة إيران، ثالث أكبر منتج في أوبك، إلى الحرب". وقال قائد البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني إن إيران قد تغلق مضيق هرمز إذا لزم الأمر.
ومما زاد من المخاوف بشأن ضيق السوق، قالت شركة النفط الحكومية المكسيكية، بيميكس، إنها ستخفض صادرات النفط الخام بمقدار 330 ألف برميل يوميًا في مايو حتى تتمكن من إمداد المصافي المحلية بالمزيد، مما يخفض الإمدادات المتاحة للولايات المتحدة بمقدار الثلث. والمشترين الأوروبيين والآسيويين. وخفضت بيميكس بالفعل صادراتها في أبريل بمقدار 436 ألف برميل يوميا.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الخام الأميركي بمقدار 280 ألف برميل يوميا إلى 13.21 مليون برميل يوميا في 2024، مقارنة مع توقعات سابقة بزيادة قدرها 260 ألف برميل يوميا. وقالت إنها تتوقع أن يبلغ متوسط أسعار خام برنت 88.55 دولارًا للبرميل في عام 2024، مقابل توقعات سابقة عند 87 دولارًا للبرميل.
وقال راسل هاردي الرئيس التنفيذي لشركة فيتول في مؤتمر بسويسرا إنه يتوقع أن يتم تداول أسعار النفط في نطاق 80 - 100 دولار للبرميل وتوقع نمو الطلب على النفط بمقدار 1.9 مليون برميل يوميا في 2024.
وارتفعت مخزونات النفط الخام الأميركية الأسبوع الماضي بمقدار 3.034 مليون برميل، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأميركي. وتوقع المحللون أن ترتفع المخزونات بنحو 2.4 مليون برميل.
في وقت، ارتفعت أسعار النفط الخام الثقيل على طول ساحل الخليج الأميركي في الأسابيع الأخيرة مع تشديد الإمدادات، حيث تم تداوله عند مستوى قريب نادر من النفط الأخف، في علامة على ضيق الإمدادات الذي قد يزيد من ارتفاع أسعار البنزين.
والمصافي على طول ساحل الخليج، والتي تمثل أكثر من 55 % من إجمالي طاقة التكرير في الولايات المتحدة، مجهزة لتشغيل الخامات المتوسطة والثقيلة التي تنتج المزيد من وقود الديزل ووقود الطائرات مقارنة بالنفط الخفيف. وعادة ما تكون الخامات الأثقل أرخص لأنها أكثر قذارة وتكلف معالجتها أكثر.
وما تسبب في ارتفاع أسعار النفط الخام الثقيلة، هو انخفاض صادرات النفط من المكسيك، واحتمال استئناف العقوبات على الخام الفنزويلي، والبدء الوشيك لخط أنابيب كندي، واستمرار تخفيضات الإنتاج من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك+).وتم تداول خام لويزيانا الحلو الثقيل بعلاوة 2.60 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط وسط الاسبوع، مقارنة بعلاوة قدرها 2.80 دولار لخام لويزيانا الحلو الخفيف، وفقًا لمزود بيانات التسعير جينرال أندكس.وهذا الفارق البالغ 20 سنتًا يمثل جزءًا صغيرًا من المتوسط البالغ 60 سنتًا تقريبًا لعام 2023 بأكمله. ومن المرجح أن يساعد ارتفاع أسعار النفط الثقيل في رفع أسعار البنزين مع اقتراب موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة. وارتفع متوسط سعر التجزئة للغالون إلى 3.60 دولارات هذا الأسبوع، بزيادة 20 سنتًا عن الشهر الماضي. ارتفاع الأسعار يساهم في التضخم.
وارتفعت أسعار الخام الكندي في هيوستن، حيث تم تداولها بمتوسط خصم قدره 4.35 دولارات لخام غرب تكساس الوسيط في هذا الربع مقارنة بمتوسط خصم يزيد عن 6 دولارات في العام الماضي. ومن المقرر أن يبدأ توسيع خط أنابيب النفط ترانس ماونتن في كندا عملياته التجارية في الأول من مايو وسيرسل المزيد من النفط إلى ساحل المحيط الهادئ.
وستقلص تخفيضات المكسيك صادرات خامها الثقيل الرئيسي بمقدار 122 ألف برميل يوميا. وارتفعت الأسعار الفورية لمايا على طول ساحل الخليج إلى نحو 77.20 دولارًا للبرميل حتى الآن هذا الشهر، مقارنة بنحو 70 دولارًا في الربع الأخير والعام الماضي، وفقًا لبيانات المؤشر العام.
ومما زاد من ضيق الإمدادات بالنسبة لمصافي ساحل الخليج، أشارت واشنطن إلى أنها قد تعيد فرض عقوبات نفطية على صادرات النفط الفنزويلية. واستوردت الولايات المتحدة ما بين 140 ألف و170 ألف برميل يوميا من الخام الفنزويلي في الأشهر الأخيرة.
واتفقت أوبك+ على تمديد القيود الطوعية حتى نهاية يونيو، رغم أن بعض الدول تجاوزت حصصها، وارتفعت أسعار النفط الخام المتوسط والثقيل الحامض الشهر الماضي لأسباب منها خطة الحكومة الأميركية الملغاة الآن لإعادة شراء الخام لاحتياطي الطوارئ، وارتفعت أسعار النفط الخام إلى ما هو أبعد من الحد المحدد لمشتريات الاحتياطي البترولي الاستراتيجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.