وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط والبتروكيميائيات تحققان ارتفاعاً في أسعار البيع

حقق النفط والبتروكيميائيات ارتفاعاً في أسعار البيع في يناير، وارتفعت معظم أسعار المواد النهائية والوسيطة، بينما انخفضت أسعار الأسمدة، وارتفع متوسط أسعار النافثا في يناير عن الشهر السابق بنسبة 10,9% إلى 710 دولارات للطن، بينما انخفضت أسعار البروبان والبيوتان بنسب 9,2% و6.9% إلى 590 و605 دولارات للطن على التوالي. وسجلت زيادة كبيرة من أرامكو في أسعار البروبان والبيوتان لشهر فبراير إلى 790 دولارا للطن لكل منهما.
وقفز سعر خلات فينيل-إيثلين عن الشهر السابق بمعدل 16.6% إلى 1.795 دولار للطن نتيجة لتعافي أسواق الصين المحلية. وارتفع سعر ثنائي كلورايد الإيثلين عن الشهر السابق بمعدل 16.3% إلى 285 دولارا للطن نتيجة لزيادة سعر مادة الكلوريد متعدد الفاينيل النهائية بنسبة 7,2% خلال نفس الفترة وتعافي الطلب في آسيا.
وتحسن سعر ميثيل ثالثي بوتيل الإيثيلين عن الشهر السابق بمعدل 15.3% إلى 980 دولارا للطن نتيجة لارتفاع سعر الميثانول، المادة الأولية بالإضافة لتحسن معامل ميثيل ثالثي بوتيل الإيثيلين إلى الوقود في ظل ارتفاع أسعار الوقود.
واستمر انخفاض أسعار اليوريا لتتراجع بمعدل 14.9% عن الشهر السابق إلى 400 دولار للطن بسبب استمرار ضعف الطلب في ظل سوء الأحوال الجوية ومشاكل التزويد. وارتفع سعر الستايرين بمعدل 14.9% إلى 1160 دولارا للطن نتيجة لارتفاع سعر المادة الأولية، البنزين بنحو 17.2% عن الشهر السابق.
وارتفعت أسعار جلايكول الإيثيلين الأحادي في آسيا عن الشهر السابق بنسبة 12,6% إلى 535 دولارا للطن بدعم من توقعات تحسن الطلب من الصين بعد العطلات.
وفي اتجاه هامش ربح المنتجات البتروكيماوية، اتسع هامش البولي بروبيلين - البروبان إلى 469 دولارا للطن في يناير من 384 دولارا للطن في ديسمبر. وارتفع هامش البولي بروبيلين- بيوتان في يناير إلى 457 دولار للطن من 384 دولار للطن في ديسمبر. وانكمش هامش البولي إيثلين عالي الكثافة - النافثا إلى 286 دولارا للطن في يناير مقابل 300 دولار للطن في ديسمبر.
وحول أسعار النفط، فقد أثرت إمدادات النفط غير المتوقعة من روسيا على إيجابيات تباطؤ التضخم وتحسن توقعات الطلب. ارتفع متوسط سعر خام برنت قليلا خلال يناير، برغم تراجع سعر النفط بقوة خلال الأسبوع الأول من السنة بسبب مخاوف الكساد وزيادة حالات الإصابة بفيروس كوفيد في الصين.
مع ذلك، حدث تعاف سريع للأسعار في الأسابيع التالية نتيجة لتباطؤ التضخم في أمريكا وتحسن توقعات الطلب. مع نهاية الشهر، تراجعت الأسعار نتيجة أنباء ارتفاع معروض النفط من روسيا.
وارتفع سعر خام برنت في يناير عن الشهر السابق بنسبة 0.9% إلى 86,7 دولارا للبرميل، بينما انخفض سعر خام غرب تكساس خلال نفس الفترة بنسبة 0.7% إلى 79.7 دولار للبرميل. انخفضت أسعار الغاز الطبيعي في مركز هنري للغاز الطبيعي عن الشهر السابق بنسبة 30.5% إلى 3.1 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
وانخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعية في أمريكا بينما ارتفع في منطقة الاتحاد الأوروبي والصين لكنه لا يزال في منطقة انكماش: انخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعية الأمريكي لشهر يناير إلى 47.4 من 48.4 في ديسمبر نتيجة انخفاض الطلب على السلع.
ارتفع مؤشر "تشايجن" لمديري المشتريات الصيني خلال الشهر إلى 49.2 من 49.0 نقطة بسبب تحسن عودة التشغيل بينما استمرت ضغوط ضعف طلبات التصدير. وارتفع مؤشر مديري المشتريات في الاتحاد الأوروبي خلال يناير إلى 48,7 من 47,8 نقطة في ديسمبر.
وحول الإمداد العالمي من النفط الخام، من المتوقع زيادة المعروض العالمي من النفط خلال 2023 بمقدار 1,0 مليون برميل يوميا بعد زيادة بنحو 4.7 ملايين برميل يوميا في 2022، وذلك وفقا للوكالة الدولية للطاقة.
ويتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي ارتفاع المعروض العالمي من النفط الخام والوقود السائل بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا إلى 101,1 مليون برميل يوميا في 2023، وبمقدار 1,7 مليون برميل يومياً إلى 102,8 برميل يومياً في 2024.
كما يتوقع ارتفاع إمدادات النفط خارج منظمة أوبك بمقدار 1,0 مليون برميل يومياً إلى 66,8 مليون برميل يوميا في 2023، وبمقدار 1,0 مليون برميل يوميا إلى 67,8 مليون برميل يوميا في 2024.
ونقلاً عن الوكالة الدولية للطاقة، استقر تكرير النفط خلال ديسمبر، حيث تراجع التكرير في أمريكا بمقدار 910 آلاف برميل يوميا بسبب سوء الأحوال الجوية، بينما ارتفع التكرير خلال الشهر في كل من أوروبا وآسيا. ويتوقع ارتفاع التكرير خلال 2023 بمقدار 1,5 مليون برميل يوميا بدعم من التوسعات.
وفي معروض منظمة أوبك، ووفقاً لمصادر من خارج منظمة أوبك، ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك من النفط الخام في ديسمبر عن الشهر السابق بمقدار 91 ألف برميل يوميا إلى 29,0 مليون برميل يوميا في المتوسط.
وبلغ متوسط إنتاج النفط الخام من الدول الأعضاء في منظمة أوبك خلال الربع الرابع 2022 ما مقداره 29,0 مليون برميل يوميا مقابل 29,2 مليون برميل يوميا في الربع الثالث 2022، وذلك وفقا لمكتب إدارة معلومات الطاقة.
كما توقع المكتب انخفاض إنتاج منظمة أوبك من النفط الخام في الربع الأول 2023 إلى 28,6 مليون برميل يوميا. ويتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة أن يبلغ متوسط إنتاج النفط الخام لدى منظمة أوبك في العام 2023 بحدود 28,9 مليون برميل يوميا وبحدود 29,5 مليون برميل يوميا في العام 2024.
وبلغ متوسط انقطاع المعروض غير المخطط لدى الدول الأعضاء في أوبك خلال شهر ديسمبر بحدود 2,09 مليون برميل يوميا، وذلك مقابل 2,16 مليون برميل يوميا في نوفمبر، وذلك وفقاً لمكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي.
عالمياً، تتوقع أوبك زيادة الاستهلاك العالمي في 2023 بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا، دون تغيير عن توقعات الشهر السابق. وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة نمو الطلب العالمي على النفط الخام خلال 2023 بمقدار 1,9 مليون برميل يوميا، حيث يكون ما يقارب نصف هذا النمو من الطلب في الصين.
يتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي أن يرتفع متوسط استهلاك النفط والمنتجات النفطية السائلة خلال العام 2023 إلى 100,5 مليون برميل يوميا، ارتفاعاً بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا عن العام السابق، مع المزيد من الارتفاع في العام 2024 عن العام السابق بمقدار 1,7 مليون برميل يوميا.
كان الطلب العالمي على النفط والمنتجات النفطية السائلة خلال ديسمبر عند 100,9 مليون برميل يوميا، بانخفاض 0,7 مليون برميل يوميا عن الشهر المماثل من العام السابق، وذلك وفقا لمكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي.
وحول نفط أوبك، تتوقع أوبك ارتفاع الطلب على نفط الدول الأعضاء خلال العام 2023 بمقدار 0,6 مليون برميل يوميا إلى 29,2 مليون برميل يوميا دون تغيير عن التقديرات السابقة. وفي المخزون، وفقا للوكالة الدولية للطاقة، ارتفعت المخزونات لدى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال شهر نوفمبر بمقدار 37,1 مليون برميل إلى 2,779 مليون برميل، كما ارتفعت المخزونات العالمية بمقدار 79,1 مليون برميل.
يتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي أن يصل إجمالي مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع نهاية العام 2023 إلى 2,98 مليار برميل وإلى 2,97 مليار برميل مع نهاية العام 2024. وبلغت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة مع نهاية ديسمبر 2,9 تريليون قدم مكعب. ويتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي أن تنخفض إلى 1,8 تريليون قدم مكعب بنهاية أبريل 2023.
نظرة عامة على الأسعار
وصل متوسط أسعار التسليم الفوري لخام برنت في العام 2022 إلى 101 دولار للبرميل، كما يتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي أن تصل الأسعار إلى متوسط 83 دولارا للبرميل خلال العام 2023 وإلى 78 دولارا للبرميل في العام 2024.
تتوقع جي بي مورجان أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 90 دولارا للبرميل، مع توقعات عودة الإنتاج الروسي إلى طبيعته بحلول منتصف 2023. بينما تتوقع شركة غولدمان-ساكس أن يرتفع متوسط سعر البرميل من النفط خلال الربع الرابع 2023 إلى 105 دولارات للبرميل. يتوقع مكتب إدارة معلومات الطاقة الأمريكي أن يصل متوسط أسعار الغاز الطبيعي خلال العام 2023 في مركز هنري 4,9 دولارات أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية و4,8 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في العام 2024.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.