المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هوامش أرباح تكرير النفط لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر

قال محللون إن هوامش أرباح تكرير النفط الأميركية بلغت يوم الثلاثاء أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر ومن المرجح أن تتجه صعوديًا، حيث تؤثر الانقطاعات غير المخطط لها في المصافي على إمدادات الوقود المحدودة بالفعل. وأدى انقطاع التيار الكهربائي إلى ارتفاع أسعار البنزين في ولايتي تكساس وأوكلاهوما هذا العام قبل ما يُتوقع أن يكون أثقل من موسم التحول المعتاد لمصافي التكرير. يعتبر ارتفاع هوامش الأسعار والهوامش أمرًا غير معتاد في هذا الوقت من العام، عندما ينخفض السفر.
لامس امتداد الكراك، وهو مقياس رئيسي لأرباح شركات التكرير التي تقيس الفرق بين أسعار النفط الخام وأسعار بيع المنتجات النهائية، 42.41 دولارًا يوم الثلاثاء، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر. وأظهر تحليل لبيانات ريفينيتيف ايكون أن متوسط يناير لخمس سنوات هو 15.56 دولارًا. وبلغ متوسط أسعار البنزين في تكساس حوالي 3.07 دولارات للغالون يوم الثلاثاء، بزيادة 44 سنتًا تقريبًا عن الشهر الماضي، وفقًا لمجموعة ايه ايه ايه للسيارات والتي أظهرت بياناتها أن سائقي السيارات في أوكلاهوما يدفعون أيضًا حوالي 45 سنتًا، بسعر 3.13 دولارات للغالون.
وأغلقت وحدة لإنتاج الديزل في مصفاة شالميت بولاية لويزيانا التابعة لشركة بي بي إف للطاقة بعد حريق يوم السبت، مما يجعلها خارج الخدمة لمدة شهر على الأقل. وقالت شركة إكسون موبيل يوم الإثنين إنها ستجري الصيانة المخطط لها على عدة وحدات في مجمعها للبتروكيميائيات، باي تاون بولاية تكساس.
وقد يكون موسم صيانة المصافي الحالي أطول بكثير من المعتاد، حيث لا تزال العديد من مصافي تكرير ساحل الخليج الأميركية تعمل بأقل من طاقتها بعد أن تسببت عاصفة الشتاء إليوت في توقف 1.5 مليون برميل يوميًا من طاقة التكرير في ديسمبر. وظلت مصفاة سنكور في كوميرس سيتي، كولورادو، خارج الخدمة منذ العاصفة.
كما تم تأخير الكثير من الإصلاحات بسبب الوباء، وتخطط شركات التكرير الآن إلى ضعف عدد الإصلاحات هذا الربيع أكثر من المعتاد، مما يزيد الضغط على إمدادات الوقود. وقال روب ثوميل، مدير المحفظة في شركة تورتاز، إن مخزونات الوقود منخفضة مقارنة بالمستويات التاريخية، "لذلك هناك هامش ضئيل للخطأ". وتظل مخزونات البنزين في الولايات المتحدة أقل بنحو 10 ٪ عن المعدل الطبيعي والديزل أقل بنحو 20 ٪ عن المعدل الطبيعي.
وقال أولي هانسن، رئيس إستراتيجية السلع الأساسية في ساكسو بنك، إن الحظر القادم على شحنات الوقود الروسية المنقولة بحراً سيوجه دعوات جديدة للمنتجات المكررة في الولايات المتحدة. وقال هانسن: "إمداد أوروبا بالديزل من الولايات المتحدة ومركز التكرير الناشئ في الشرق الأوسط قد يشكل بعض البراميل المفقودة من روسيا، لكن النقص يبدو مرجحًا".
وتوقع المحللون أن تمتد زيادة مخزونات النفط الخام الأميركية غير الموسمية في الأسبوع المنتهي في 13 يناير وسط استمرار ضعف الطلب على المصافي. وقفزت مخزونات الخام التجارية الأميركية على الأرجح 900 ألف برميل إلى حوالي 440.5 مليون برميل خلال هذه الفترة. ستضع الزيادة المخزونات 1.1 ٪ فوق متوسط خمس سنوات لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، مما يفتح أكبر فائض منذ أبريل 2021.
ومن المحتمل أن يكون استمرار ضعف الطلب على المصافي قد ساهم في البناء الموسمي المضاد. ومن المتوقع أن يكون إجمالي استخدام المصافي قد ارتفع بمقدار 2.8 نقطة مئوية خلال الأسبوع ليصل في المتوسط إلى حوالي 86.9 ٪ من طاقتها. عند هذا المستوى، ستكون عمليات التشغيل أقل من المتوسط بنسبة 3٪ في هذا الوقت من العام وبنسبة 5.1 نقطة مئوية عن منتصف ديسمبر، قبل موجة البرد القارص التي أثرت على قدرة تقطير مجتمعة تبلغ 6 ملايين برميل في اليوم في أكثر من 20 منشأة.
وفي الوقت نفسه، توقعت ستاندرد آند بورز جلوبال، أن يبلغ متوسط صافي مدخلات مصافي الخام الإجمالية حوالي 15.6 مليون برميل في اليوم في الأسبوع المنتهي في 13 يناير، أي أقل بنسبة 4 ٪ عن المعدل الطبيعي لهذا الوقت من العام.
في حين تم استعادة معظم فترات انقطاع شهر ديسمبر، لا تزال حفنة من المصافي تتعامل مع الآثار المتبقية من التجميد العميق. وكانت مصفاة ماراثون بتروليوم 593000 برميل في اليوم في خليج جالفيستون لا تزال تعمل "بمعدلات دنيا" اعتبارًا من 10 يناير، وكان المشغل يفكر في رفع مستوى التحول الرئيسي المخطط له بسبب معدلات التشغيل المخفضة بالفعل.
وفي الوقت نفسه، كانت مصافي الغرب الأوسط تعمل على استعادة معدلات التشغيل بعد موجة طويلة من الأمطار والعواصف الشتوية. لقد أضافت أسابيع من عمليات تشغيل المصافي المخفضة رياحًا معاكسة إلى إنتاج المنتج المكرر. ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي مخزونات البنزين بمقدار 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 يونيو، لكن هذا البناء سيتركهم وراء متوسط الخمس سنوات بنسبة 8.6 ٪، من 7.8 ٪ في الأسبوع السابق وأوسع عجز منذ أواخر يونيو.
كان من المحتمل أن يؤدي انقطاع المصافي على نطاق واسع إلى انخفاض مخزونات البنزين لولا انخفاض حاد في الطلب. انخفض إجمالي المنتجات الموردة للبنزين، وهو وكيل إدارة معلومات الطاقة للطلب، انخفاضًا حادًا بعد عطلة عيد الميلاد وبلغ متوسطه حوالي 9 ٪ دون المعدل الطبيعي خلال الأسبوعين الماضيين. وقال محللون إن مخزونات نواتج التقطير على الصعيد الوطني تراجعت على الأرجح 500 ألف برميل إلى حوالي 117.2 مليون برميل.
في وقت توقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن تنخفض أسعار النفط الخام والمنتجات البترولية خلال عامي 2023 و2024، حيث من المتوقع أن يؤدي ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة وأماكن أخرى إلى تعويض الانخفاض في إنتاج النفط الروسي والسماح ببناء مخزونات النفط العالمي.
ومن المتوقع أن يضيف المنتجون الأمريكيون وغير الأعضاء في أوبك 2.4 مليون برميل في اليوم من إنتاج النفط في عام 2023 و1.1 مليون برميل في اليوم في عام 2024، بينما من المتوقع أن ينخفض إنتاج الوقود السائل في روسيا بمقدار 1.4 مليون برميل في اليوم في عام 2023 إلى 9.5 مليون برميل، وان يتراجع 100 ألف برميل أخرى في اليوم بمتوسط 9.4 مليون برميل في اليوم في عام 2024.
ومن المقرر ان تساهم الولايات المتحدة بنسبة 40 ٪ في نمو إنتاج النفط العالمي في عام 2023 و60 ٪ في عام 2024، مما يجعلها أكبر مصدر لنمو الإنتاج في توقعاتها، تليها أوبك. واستشهدت إدارة معلومات الطاقة بإنتاج الخام الأمريكي في الغالب في حقول بيرميان بالإضافة إلى الزيادات في إنتاج سوائل الغاز الهيدروكربوني والوقود الحيوي باعتبارها المحركات الرئيسية لنمو الإنتاج الأمريكي.
ورفعت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لعام 2023 لإنتاج النفط الأمريكي بمقدار 70 ألف برميل في اليوم إلى 12.41 مليون برميل في اليوم، وتتوقع أن يستمر نمو الإنتاج حتى عام 2024 ليضع إنتاج الخام الأمريكي عند 12.81 مليون برميل في اليوم.
ومع ذلك، فإن الاستثمار الرأسمالي المنخفض نسبيًا من منتجي النفط الأمريكيين يمكن أن يؤثر سلبًا على نمو الإنتاج في الولايات المتحدة وقد يؤدي تأخير وقت بدء المشاريع في البرازيل وكندا والنرويج وغويانا إلى إعاقة نمو إمدادات النفط، حسبما ذكرت إدارة معلومات الطاقة عن حالة عدم اليقين التي قد تقوض توقعاتها.
وعلى الرغم من هذه الشكوك، تتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يتجاوز إنتاج النفط العالمي الاستهلاك العالمي للنفط. وخفضت توقعاتها للطلب العالمي على النفط في عام 2023 بمقدار 340.000 برميل في اليوم إلى 100.48 مليون برميل في اليوم. مدفوعة في المقام الأول بالنمو في الصين والهند ودول أخرى غير أعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وتتوقع أن يرتفع هذا الطلب في عام 2024 إلى 102.2 مليون برميل في اليوم، ولكن ليس بما يكفي لتجاوز إنتاج النفط العالمي، مما يؤدي إلى تراكم مخزونات النفط العالمية على مدار العامين المقبلين اللذين من المتوقع أن يؤديا إلى ضغط هبوطي على أسعار الوقود.
كما خفضت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لعام 2023 لخام غرب تكساس الوسيط بمقدار 9.18 دولارًا إلى 77.18 دولارًا للبرميل، لتنخفض من متوسط 94.19 دولار للبرميل في عام 2022. وتتوقع الوكالة أن يكون خام غرب تكساس الوسيط في عام 2024 عند 71.57 دولارًا للبرميل وبرنت في عام 2024 عند 77.57 دولارًا للبرميل.
ومن المتوقع أن يؤدي انخفاض أسعار النفط الخام، فضلاً عن انخفاض هوامش تكرير الجملة، إلى انخفاض أسعار التجزئة للبنزين إلى متوسط قدره 3.32 دولار للجالون هذا العام، أي أقل بمقدار 19 سنتًا من التقدير السابق. وترى أن أسعار البنزين مستمرة في الانخفاض إلى متوسط 3.09 دولار للجالون في عام 2024.
ستظل أسعار الديزل أعلى من أسعار البنزين حيث يستمر السوق في التكيف مع الاضطرابات المرتبطة إلى حد كبير بردود الفعل على الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا، وكانت روسيا موردا رئيسيا لوقود الديزل لأوروبا التي تستورد الآن المزيد من امداداته من الشرق الأوسط والهند.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.