سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهلال والنصر في مواجهة باريس.. مباراة تغير مسار التاريخ وبوصلة الجغرافيا
نشر في الرياض يوم 19 - 01 - 2023

هل يمكن لمباراة كرة قدم أن تحمل من المعاني والدلالات ما يتخطى حاجز أرض الملعب والجماهير؟ الإجابة نعم، بالطبع وهذا ما سوف نشهده جميعًا مع انطلاق صافرة الحكم لبدء مباراة الخميس، بين نجوم الهلال والنصر في مواجهة باريس سان جيرمان.
المباراة تاريخية بلا شك، وتمثل ثمرة جهد طويل ومضنٍ من الأجهزة التنظيمية والإدارية في المملكة التي تسعى دائمًا لتقديم فعاليات رياضية وثقافية وفنية تليق بالوطن وتُعبر عنه دون الالتفات لصور نمطية عفا عليها الزمن.
الجميع يترقب مباراة الليلة، وخاصة متابعي كرة القدم الواثقين تمامًا من الأداء المميز الذي سيقدمه لاعبونا مشهودو البراعة، من تجذب مواسمهم الرياضية أنظار العالم وتستقطب أسماء كُبرى للمشاركة في اللعبة والالتحام مع دوري المحترفين، لتُصبح لعبتنا المحلية المتقنة متعة عالمية بحق.
لكن الإنجاز الرياضي لا يعد بأي حال الدلالة الوحيدة الممكن استنباطها من عقد المباراة في هذا التوقيت بالذات؛ علينا أيضًا النظر للمباراة بوصفها تجليا لقوتنا الناعمة، ودليلا قاطعا على براعة وثقل أعضاء فرق العلاقات العامة لدينا وقدرتهم على اتخاذ قرارات وعقد شراكات تمكننا من طرح رؤية حقيقية وصادقة للمملكة.
يمكننا بلا شك أن نصف تلك المباراة بأنها مباراة موسم الرياض بامتياز، حيث إنها لا ترتبط بفعالية رياضية أعم وأشمل أو بطولة محددة، ولكنها تُرسخ للاحتفاء بمدينتنا وأوجهها المتعددة؛ الثقافية والرياضية والعلمية والثقافية، ونؤكد هنا على احترافية فريق العلاقات العامة لموسم الرياض الذي أدى أداء غير اعتيادي أسفر عن مباراة تاريخية ننتظرها جميعًا خلال ساعات لا أكثر.
عقد المباراة بالتزامن مع موسم الرياض ليس كل شيء، بل هناك حس ابتكاري في استغلال الفعالية بشكل مثالي لصالح المملكة والعاصمة ولصالح المشهد الرياضي لدينا بشكل عام، إذ تم تنسيق بث المباراة التي تتضمن أسماء كبيرة ك (كريستيانو رونالدو، وميسي، وراموس، ونيمار، وغيرهم) عبر شبكات بي إن سبورت، المعروفة بجمهورها الكبير.
الجمهور ذاك ما يزال ينبض بحماسة اللعبة التي لم تبارحه منذ انتهاء مباريات كأس العالم، وما يزال متعطشًا لأداء كروي مميز سوف يجده بلا شك في منافسة نجوم الهلال والنصر وباريس سان جيرمان، لا بالعربية فقط، إنما كذلك بالإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى استديوهات تحليلية تضع المشاهد العالمي إلى جوار مشجعنا السعودي وتساعده على إدراك عمق وتفرد المشهد الرياضي لدينا.
لنظره أكثر اتساعًا علينا أن نضع الجمهور السعودي ذاته في عين الاعتبار، فجمهور الرياضة في المملكة وجمهور كرة القدم على وجه الخصوص أصبح أحد عناصر ارتكاز وقوة أي مشهد رياضي يحدث على أرضنا، إذ أنه يتمتع بوعي كبير وذائقة رفيعة المستوى للعبة الاحترافية بصرف النظر عن الانتماء الرياضي أو حتى الوطني، وندلل هنا على نضج هذه الجماهير ووعيها بمباراة نهائي السوبر الإسباني التي عقدت ها هنا وكأنها تُلعب على الأراضي الإسبانية.
في مباراة السوبر الإسباني، الملاعب كاملة العدد والجماهير في حماسة شديدة، تفاعل واعٍ وصادق مع الكرة الاحترافية بصرف النظر عن الخلفيات أو أي تعقيدات أخرى، جمهورنا ذاك هو الضمانة الراسخة والجواد الرابح لا محال في تحدي نجاح الفعاليات الرياضية، فالحماسة مُعدية، والمشهد المبهر للمدرجات في مباراة إسبانيا متوقع تكراره في المناسبات الرياضية القادمة، وكل لُعبة جيدة تستحق عن جدارة الاهتمام والتشجيع.
نحن نشهد بالتدريج عملية تحول محورية تحدث في الصورة الذهنية المحلية والعالمية لمدينة الرياض، من مدينة سياحية وعاصمة ذات ثقل عالمي إلى وجه رياضية كذلك، سوف يرتبط اسمها تاريخيًا بعدد من المواجهات الرياضية غير المسبوقة، كما لها أن تتحول لوجهة كذلك للاعبين الدوليين والأسماء البراقة، كريستيانو رونالدو بالتأكيد ليس الاسم الأخير في قائمة لاعبي الصفوف الأولى ممن قد ترتبط أسماؤهم بأندية دوري المحترفين ويخطوا لأنفسهم فصولا جديدة لامعة وخالدة في المسيرة الكروية.
ذلك التحول هو النتيجة الطبيعية للكفاءة والمثابرة والجدية والالتزام والمعايير القياسية التي تلتزم بها المملكة في شتى القطاعات لتخلق مناخا رياضيا اجتماعيا ملائما للمنافسة العالمية، في الرياض وخارج الرياض وما نأمله اليوم أن نظل على الدرب، خطوة تلو الأخرى نقدم أفضل ما لدينا، خاصة خلال المرحلة المقبلة، إذ بتنا بحاجة إلى ملاعب أكثر تطورًا وأكثر جاهزية لاستقبال مثل هذا الزخم، وجهود للتخطيط والتنفيذ تضمن كفاءة مخرجات خُطط التوسع في البُنى التحتية الرياضية، بما يليق بنا وما يليق بجمهورنا وزوارنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.