شفاعة أمير القصيم تثمر عن إعتاق رقبتين    سمو أمير نجران يستقبل رئيس المحكمة العامة السابق    سمو أمير منطقة تبوك يرأس اجتماع مجلس المنطقة غداً    بيئة عسير تفتح بوابات سد وادي تبالة بمحافظة بيشة    اختتام القافلة الإرشادية الزراعية الثانية بأبها    اهتمامات الصحف السودانية    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزيرة يونانية    سمو ولي العهد يهنئ أمير إمارة ليختنشتاين بذكرى اليوم الوطني لبلاده    تن هاج يعتذر للجمهور بعد الهزيمة الثانية    "الأرصاد": أمطار رعدية على منطقة الباحة    تعليم تبوك يستقبل أكثر من 400 مُعلّم ومعلّمة لإجراء المقابلات الشخصية للوظائف التعليمية    أكثر من 4000 مستفيد من خدمات قسم المناظير بمجمع الملك فيصل بالطائف    «أرامكو» توزع 70.3 مليار ريال أرباح عن الربع الثاني من العام 2022    سمو أمير الحدود الشمالية بالنيابة يستقبل مديري الدفاع المدني بالمنطقة السابق والمعين حديثا    انطلاق المعسكر الكشفي الأول للفتيات بعسير    "البنك المركزي": نسبة المدفوعات الإلكترونية تتجاوز نظيرتها النقدية في 2021    تعليم مكة يهيئ المباني التعليمية استعدادًا للعام الدراسي الجديد    وقف تعظيم الوحيين بالمدينة المنورة يقيم اللقاء العلمي النسائي "الواقع والطموح"    رسميًا.. حامد البلوي يُعلن رحيله عن الاتحاد    اهتمامات الصحف الباكستانية    محافظ الطائف يُدشن حاضنة الياسمين لدعم وتمكين الأسر المنتجة    عوالق ترابية تعكر أجواء المملكة اليوم    الصحف السعودية    خبيران أمنيان ل«عكاظ»: نموذج سعودي فريد في مكافحة الفكر المتطرف    الأمن السعودي... من نجاح إلى نجاح أكبر    أوكرانيا: حرب انتحارية قد تمهد للحرب الأخطر ..!    الأخضر «الأولمبي» يواجه الجزائر في نصف نهائي «الألعاب الإسلامية»    «الهالك الشهري».. ضاق عليه الخناق ففجّر نفسه    بوح في ليل ماطر    بريتني سبيرز تقاضي طليقها    المسؤول واستغلال الإعلام !    صدر حديثا.. نبض الغدير للكاتبة غدير الطيار    دياز يختبر جاهزية «إيغالو» أمام الشعلة والباطن    مكافحة الإرهاب    الربيعة يقف على تسليم المساعدات الإيوائية للاجئين الأوكرانيين    مغن يعتذر عن سوء صوته    استقدام العمالة الإندونيسية متاح عبر الشركات    رئيس هيئة الترفيه يطلق هوية اليوم الوطني السعودي ال92    إنشاء دار لضيافة الأطفال بالمسجد النبوي    البلادي يرفع رصيد المملكة ل18 ميدالية في دورة ألعاب التضامن    اتباع نظام غذائي صحي يغني عن المكملات الغذائية    احذروا المغاسل العالية عند الوضوء                        الجياد "وحش المحمدية" و"الكويت" و"يكتسح" أبطال الأسبوع الثامن في سباقات موسم الطائف 2022                                    محمية الملك عبدالعزيز توقع مذكرة تعاون مع الصمان الخضراء    الحج والعمرة: يُسمح للمعتمرين باصطحاب أطفالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مالك إلا خشمك ولو هو أعوج
نشر في الرياض يوم 02 - 07 - 2022

بعض الأمثال خصصت للرضا بالأمر الواقع والتسليم لما لا بد منه، وتضرب في مواضع يحسم فيها التفكير بالشيء، فلا يصاحبه تردد ولا يعقبه لوم للنفس.
وواقع الحياة يفرض هذا الأمر، فما كل ما نريده ونختاره يتحقق، ولا كل ما نريد تغييره يتغير.
فبعد التجارب الطويلة من أجدادنا عرفوا أن بعض الأمور تحتاج منهم التعايش والقبول، وعدم التذمر أو فتح مجال لإعمال أي حيلة وتجريبها للتغيير، فقد حاولوا وجربوا وتوصلوا لنتيجة حسموها في هذا المثل: «مالك إلا خشمك ولو هو أعوج».
فواقع الشخص هو الأساس، وحيله في تغيير بعض أوضاع الواقع ضياع للوقت وتبديد للجهد والمال.
ومثال ذلك: ما خلقك الله عليه من لون وقامة وملامح، وخصائص تنفرد بها عن غيرك، وما صار ملازماً لك يحكم فهمك وقدرتك وما يمكن أن يتناسب مع تحملك.. إلخ.
فالإنسان متفرد بمواهب وقدرات تخصه لا يقوى على هبتها لغيره ولا غيره يهب له شيئاً من ذلك، وهذه قسمة الله الشاملة العادلة.
ولا ينطبق المثل أو يضرب لما يمكن تغييره من تحسين معيشة أو تطوير عادات حسنة أو زيادة في الإنتاج، ولكنه مثل يضرب للشيء المفروض على الشخص لا مناص من قبوله.
وجاء المثل مخصصاً للخشم وهو الأنف، كبيراً كان أو صغيراً، مرتفعاً أو أفنس أو أفطس.. إلخ، وهو أبرز ملامح الشخص في الوجه وإلا فإن كل أعضاء الجسم كذلك، وقبولها كما خلقها الله والرضا بها أمر لازم.
يقول الشاعر خالد الهدباني:
إحشم ولد عمّك إذا سولفوا عنْه
لو هو على شوفك يعقّد حجاجه
خشمك تراه بوجهك وقطعةٍ منْه
حتى لو إن الخشم فيه إنعواجه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.