خادم الحرمين يوجه «سلمان للإغاثة» بدعم عاجل لماليزيا بالأجهزة والمستلزمات لتجاوز «كورونا»    تنبيه من رياح نشطة وأتربة مثارة على محافظة ينبع    مستشفى بمكة يسجّل حادثة اعتداء على 3 أطباء    بدء القبول والتسجيل على برامج البكالوريوس بالجامعة العربية المفتوحة    البحرين: نقف مع السعودية صفاً واحداً لحفظ أمنها واستقرارها    توقعات «الأرصاد»: استمرار هطول الأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة على عدة مناطق    أمطار على منطقة عسير    «شؤون الحرمين» تستقبل أول فوج من المعتمرين بعد انتهاء موسم الحج    بالفيديو.. رئيس المجلس التنسيقي لحجاج الداخل يعلق على شكاوى الحجاج بشأن قصور بعض الخدمات    الصين تتصدر جدول ميداليات أولمبياد طوكيو    الخميس المقبل.. بدء القبول الإلحاقي للطلاب والطالبات في جامعة الأمير سطام    الباطن يحقق أولى انتصاراته ودياً بمصر    القرني شبابي لثلاثة مواسم    أمير مكة يهنئ القيادة بنجاح الحج    خادم الحرمين لرئيس الهند: نواسيكم في ضحايا الانهيارات الأرضية    مركز الملك سلمان يمدد عقد تطهير أرض اليمن من ألغام الحوثي    خيام بديلة في مشعري منى وعرفات العام القادم    محمد بن سلمان.. "السند" والعطاء    30 كيلو غراماً لتطييب المسجد الحرام وقاصديه    القيادة تهنئ رئيس تونس بذكرى إعلان الجمهورية    سلة أميركا مرشحة فوق العادة وإسبانيا تراقب    موسم الحج.. نجاح سعودي متجدد    انتعاش أسبوعي للنفط بسبب توقعات شح الإمدادات    الحج.. من المسؤول ؟!    قائد البحرية السعودية يرعى مراسم تعويم سفينة جلالة الملك «جازان» بإسبانيا    «توكلنا».. رسميًا لدخول الفعاليات الترفيهية    14648 مخالفاً ضبطوا في أسبوع.. منهم 270 متسللاً    المرور: ضبط قائد مركبة تعمد ارتكاب مخالفة «قطع إشارة» عدة مرات    طلاب سعوديون يعايدون الوطن ب 14 جائزة عالمية في أولمبياد دولي    المملكة تُسجّل «حمى الثقافية» في قائمة اليونسكو للتراث العالمي    عيد ووعود..!!    «حي جاكس» يبدأ استقبال طلبات الفنانين والمبدعين لإقامة ستوديوهات ومعارض فنية    «إستراتيجية هيئة المسرح والفنون الأدائية»تحلق ب«أبو الفنون» لتأسيس صناعة مسرحية تخلد ثقافتنا    لجنة بنكية لتخفيف مخاطر التحول عن مؤشر "ليبور" لسعر الفائدة    ترقب لطرح "أكوا باور " و"اس تي سي حلول "    تأهيل.. تأهب.. احترافية.. وعزيمة..صحة وسلامة الحجاج.. أولوية القيادة    هديتك ياحاج    «إثراء» تدخل « بهجة العيد» على الأطفال بفعاليات متنوعة    «فحص الزواج» في القطاع الخاص الصحي    فضيحة «كلوب هاوس».. خبير أمني يكشف بيعه بيانات 3.8 مليار مستخدم.. وقد يكون أحدهم أنت!    الاحتجاجات الإيرانية تتمدد.. والنظام يقطع الكهرباء        وفاة دلال عبد العزيز «شائعة».. من يقف وراء ترويجها ؟    امنيتي الكبيرة    العراق.. اعتقال منفذي التفجير الإرهابي ب"الصدر"    الأخضر الأولمبي يواجه ألمانيا لتصحيح المسار    حريصون على بقاء جميع نجوم الفريق والمستقبل يبشر بالخير    حسين علي رضا يتأهل لربع نهائي "فردي التجديف"                فسح علاج جديد للسكري.. مرة واحدة أسبوعياً        WHO: لقاحات كورونا «حلال» لا تحوي مشتقات «خنزير»    إعصار يهدد الأولمبياد بالتوقف    الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومالmeta itemprop="headtitle" content="الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومال"/    الخطوط السعودية : انطلاق عمليات نقل الحجاج في مرحلة العودة    حالة الطقس: أمطار غزيرة وسيول في الباحة ونجران وعسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضحك.. والتفاعل الإيجابي
نشر في الرياض يوم 18 - 06 - 2021

إن الحياة التي نعيشها لا تبقى على حال واحدة، وتمر علينا أيام يملؤها الأسى والحزن والألم، يستخدم الإنسان الضحك والسخرية من الحياة لتحمّل سخافتها الشديدة والمستمرة، ومع صخب الحياة الاجتماعية وصعوبتها، بدأ الإنسان يبحث عن مصدر للراحة النفسية وسط زحام هذه الحياة.
يمر الإنسان بضغوط الحياة التي تُؤثر في مزاجه وحالته النفسية، لذا يحتاجُ الإنسان للتنفيس وإزلة التوتّر، الضحك والمرح والفكاهة وسائل تقتل الاكتئاب، وتساعد الإنسان على العيش بسلام مع نفسه، يُساهم الضحك في التخلّص من الأفكار الكئيبة الجالبة للمتاعب النفسية ومُعاناتها.
الضحك هو مظهر من المظاهر الإيجابية في الحياة الإنسانية. لقد اكتشفت الدراسة الجديدة بأن الضحك يزيد من جاذبية الإنسان وقدرته على تشكيل علاقات مع الآخرين وثقته بنفسه، وبالتالي يزيد من فرص الترقية في العمل.
الضحك هو رمز من رموز المحبة وصفاء النفس وله طابع فريد لدى الآخرين، يساعد على التقارب بين أفراد المجتمع ويمكن تحديد أهم الفوائد والمزايا الطبية والنفسية التى يحصل عليها الإنسان جراء الابتسامة والضحكة والتفاؤل.
الضحك مفيد للصحة، فهو يزيد من سرعة نبض القلب ويحسن عملية التنفس وينشط الدورة الدموية بالإضافة إلى أنه يرخي العضلات كما يتسبب الضحك في زيادة مناعة ومقاومة الجسم ضد الكثير من الأمراض الخطيرة.
الضحك لمدة دقيقة واحدة، يعادل تسارع نبضات القلب الناتجة عن الركض مدة عشر دقائق حيث يحمي الضحك بطانة الأوعية الدموية من التصلب، ويعمل على زيادة تروية الأنسجة والأعضاء بالدم، وتحسين الوظائف الطبيعية لكل أعضاء الجسم بما فيها القلب والأوعية الدموية ما يعني تعديل ارتفاع ضغط الدم.
يعتبر الضحك من أفضل أنواع العلاج للتخلص من القلق والتوتر والاضطرابات النفسية، فالضحك يُحسّن الصحة النفسية والجسدية بتعزيز الطاقة الإيجابية كما يُحسّن المزاج ويُنمّي التفاؤل والإيجابية ويقوي أوصر التفاعل الإيجابي للتقريب بين الناس وتعزيز الرّوابط الإنسانية وبناء أُسس العلاقات الوطيدة بين مختلف الثقافات والأمم.
يرى هنري برجوش الفيلسوف الفرنسي الذي أخرج كتابه "الضحك" في عام 1924م، وهو الحائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1927م، بأن الضحك مطلب فردي واجتماعي خصوصاً في الأزمات، لأنه يرى الضحك يخاطب العقل ويصقل روح الفكاهة.
الضحك جزء من السلوك الإنساني الذي ينظمه المخ، وتساعد هذه العاطفة الشعورية الإيجابية من الدرجة الأولى الإنسان على أن يضع نواياه في إطار التفاعل الاجتماعي. فالضحك فعل سحري في شفاء النفس وكشف الغم وإعادة الحياة والنشاط للروح والبدن، وله دور كبير في تفريغ المشاعر السلبية المتراكمة.
الضحك يطهر النفس الإنسانية، وينمّي روح المشاركة وروح العمل الجماعي كما يجدّد الطاقة، ومن أبرزها تخفيف الضغوطات والتوترات النفسية التي يتعرض لها الإنسان، فهو ربيع القلب ومجلب الراحة النفسية. إن من أهم ما في الضحك هو التفاعل الاجتماعي بين الناس وهو ما نفتقده على حد تعبيره في عالم اليوم.
* الأستاذ المساعد
، قسم اللغة العربية وآدابها
جامعة عالية، كولكاتا - الهند


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.