المملكة تحقق المركز (16) عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة من كبار الدول المنتجة للنافثا.. والأسعار تشهد طفرة في شرق آسيا

تحركت فوارق النافثا على طول ساحل الخليج الأميركي إلى أعلى وسط تدفق استفسارات الشحن لإرسال الشحنات الشراعية. وقيمت «قلوبال بلاتس» فوارق النافثا ذات التشغيل الخفيف بمعدل 4 سنتات للجالون في اليوم الأعلى عند 87 سنتًا للجالون في 9 سبتمبر. وتحركت شحنات النافثا الثقيلة أعلى بمقدار 5.15 سنت للجالون في اليوم إلى 95.93 سنت للجالون. وكتفاضل للبنزين التقليدي المنقول بحراً، تحركت شحنات النافثا الثقيلة 3.25 سنت للجالون إلى سالب 17.50 سنت للجالون.
وحافظت شحنات النافثا القياسية على خصم 5.25 سنت لنظيراتها الثقيلة. وقالت مصادر ملاحية إن المنتجين الرئيسين شركات إيكوينر، وفيليبس66، ولوك اويل يبحثون عن ناقلات متوسطة المدى لتغطية شحنات النافثا في مواعيد التحميل في سبتمبر للإبحار على ساحل الخليج الأميركي إلى الشرق الأقصى.
وسمع عن ثلاث ناقلات طويلة المدى موضوعة لتحميل النافثا من ساحل الخليج الأميركي والإبحار إلى الشرق، وتم سماع حجز اثنتين من الناقلات مع خيار البرازيل. وعلى الرغم من انخفاض أسعار النفط الخام، إلا أن قلة المعروض في مجموع النافثا الآسيوي أبقى أسعار النافثا مدعومة في الشرق.
ومع عدم إشباع أوروبا شهية آسيا للنافثا، وإغلاق الخدمات اللوجستية في ساحل الخليج الأميركي المسبقة، كان اللاعبون في السوق في الولايات المتحدة يتطلعون إلى تصدير البراميل. ومع ذلك، فإن إحجام مالكي السفن عن إرسال ناقلاتهم متوسطة المدى إلى آسيا حال دون إتمام صفقات. وقيمت «قلوبال بلاتس» مسار 38000 طن متري من ساحل الخليج الأميركي إلى اليابان/ كوريا الجنوبية بمبلغ إجمالي قدره 1.25 مليون دولار.
وقالت مصادر في السوق إن المراجحة لبراميل النافثا في ساحل الخليج للتدفق شرقا مفتوحة. ووضعت ناقلة متوسطة المدى ليتم ترشيحها بواسطة شركة شيفرون لتحميل النافثا في 12-13 سبتمبر. وقد يكون الانخفاض الأخير في شحن الناقلات النظيفة على الناقلات متوسطة المدى في الأميركتين قد حفز الاهتمام بشحن النافثا من ساحل الخليج الأميركي إلى آسيا.
وانخفض شحن الناقلات على المدى المتوسط على مسار ساحل الخليج الأميركي إلى اليابان/ كوريا الجنوبية إلى مبلغ مقطوع بقيمة 1.225 مليون دولار في 3-4 سبتمبر، وهو أدنى مستويات لوحظت منذ يونيو، فيما شهدت ناقلات المدى الطويل ضغوطًا مماثلة، حيث انخفضت إلى مبلغ مقطوع 1.925 مليون دولار في 9 سبتمبر، وهو أدنى المستويات منذ ذلك الحين في منتصف يوليو.
وواجهت كل من ناقلات المديين الطويل والمتوسط نوبة من الخمول خارج ساحل الخليج الأمييكي منذ أواخر أغسطس حيث ظل الطلب على المنتجات البترولية مكبوتًا في ساحل الخلج الأميركي وأميركا اللاتينية. كما أدى وجود فائض من الديزل في أوروبا إلى إغلاق فرصة المراجحة من ساحل الخليج الأميركي، مما ترك العديد من الناقلات في منطقة الساحل الأميركي بدون شحنات كافية تحافظ على إنعاش معنويات السوق. وعلى الرغم من المعدلات الضعيفة في الأميركتين، أظهر الملاك مقاومة للرحلات إلى آسيا، حيث كان الشحن في تلك المنطقة أيضًا ضعيفًا في معظم الربع الثاني من عام 2020. لذلك، كان التثبيت على الطرق المتجهة إلى آسيا قليلًا وبعيدًا، حيث يظل الملاك مترددين في السفر إلى سوق ضعيف بأرباح منخفضة إلى سلبية. وكان مالكو السفن يأملون في أن التدفق الأخير لشحنات النافثا للتصريفات الأوروبية والآسيوية، يمكن أن يعزز النشاط خارج ساحل الخليج الأميركي ويعطي فرصة لإعادة المعدلات والأرباح. وتنافس شركة أرامكو السعودية بإمدادات مستقرة من النافثا في السوق الأميركي من مصفاتها بورث آرثر المملوكة لها بالكامل بنسبة 100% في تكساس على ساحل الخليج الأميركي، فيما تصدر أرامكو السعودية ما يصل إلى ثمانية ملايين طن متري سنويا حيث تتولى شركتها التابعة لأرامكو للتجارة التسويق باعتبارها المزود الرائد للنافثا في السوق الآسيوية، وخاصة اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان، والتي تشهد أعلى معدلات الطلب على النافثا حيث تلتزم أرامكو بإمدادات النافثا المستقرة المستدامة وأداء دور أقوى في سوق جنوب شرق آسيا الناشئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.