وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخزونات الصين العالية من البتروكيميائيات تربك النشاط التجاري

قالت مصادر في السوق الآسيوي: إن المستويات العالية من البتروكيميائيات المخزنة في خزانات ومستودعات الصين، والتي تم شراء معظمها خلال قاع الأسعار في مارس - أبريل، أدت إلى تباطؤ الطلب على الواردات إلى الصين في أغسطس. وعلى الرغم من سحب المخزون في الأسابيع الأخيرة، لا تزال مخزونات الستايرين مونومر فوق 300,000 طن متري في شرق الصين، مما أبقى خزانات الشاطئ ممتلئة إلى حدها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تركز الواردات وتباطؤ الاستهلاك.
وقال مصدر في السوق إن نقص التخزين وازدحام الميناء أدى إلى متوسط وقت انتظار يتراوح بين 8 و10 أيام لتفريغ السفن، في حين سمع التجار بأنهم يتحملون تكاليف غرامات أعلى، خاصة بالنسبة لشحنات الاستيراد. وقال مصدر منتج في اتجاه المصب "بالنظر إلى الإمدادات الوافرة ومساحة التخزين الضيقة، لا أحد في الصين في عجلة من أمره لشراء شحنات الستايرين في الوقت الحاضر".
وتضخم التخزين التجاري للبنزين إلى أكثر من 283,000 طن متري في الأسبوع الأخير من يوليو، مع توقع زيادات أخرى في الأسبوع الأول من أغسطس. وقال مصدر إنه مع استعداد الحاويات في أعماق البحار من أوروبا والولايات المتحدة للتصريف خلال الأسابيع القليلة المقبلة، من المتوقع أن ترتفع مخزونات البنزين أكثر، ومن المرجح أن تفرض شركات الخزانات قواعد أكثر صرامة لضمان التدفق السلس للمواد داخل وخارج الخزانات. ودفعت إجراءات التخزين المطولة للمواد شركات الخزانات إلى النظر في فرض رسوم متأخرة لتشجيع السحب بشكل أسرع. وقد ثبت أيضًا أنه يمثل تحديًا لبضائع تم تداولها سابقًا في الصين، حيث تم سماع صفقة تجارية واحدة على الأقل لأن المشترين لم يتمكنوا من وضع الشحنات في خزاناتهم. وبلغ مخزون الزايلين المختلط من أيزومر في شرق الصين أعلى مستوى في خمس سنوات عند 134,000 طن متري في 2 أغسطس. وأظهرت بيانات "قلوبال بلاتس" أنها كانت أعلى في منتصف مارس 2015.
وقال تاجر للمركبات العطرية مشيراً إلى الأسعار الفورية للعطريات، التي وصلت مؤخراً إلى مستويات قياسية ضد المادة الخام النافثا، "هناك مشكلة كبيرة بشأن التخزين في الصين، إضافة إلى الأسعار المنخفضة". ومع تعطيل سلاسل التوريد بسبب الوباء، قال المنتجون والمستخدمون النهائيون للبارازيلين وحمض التيريفثاليك النقي بعد أن أصبحوا معتادين على المخزونات العالية، أدى ذلك إلى صعوبات تشغيلية حيث يتطلع المنتجون إلى التحميل في أقرب وقت ممكن ويطلب المشترون وصول الشحنات في وقت لاحق من الشهر. وقال مصدر إن النتيجة "فوضى تشغيلية".
وتقدر مخزونات حمض التيريفثاليك النقي في شرق الصين حاليًا ب 3.8 ملايين - 3.9 ملايين طن متري، مضيفًا مزيدًا من الاتجاه الهبوطي إلى البراكسلين، ومن المتوقع حدوث تغيرات إضافية في سوق حمض التيريفثاليك النقي خلال النصف الثاني من أغسطس حتى أكتوبر بسبب ارتفاع المخزون. وقالت مصادر في السوق إن التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين في الأيام الأخيرة تطرح تحديات أخرى.
ولا تزال مخزونات الخيوط المحلية والألياف المصنوعة من البولي إيثيلين عالي الجودة في الصين مرتفعة لكل من المنتجين والمشترين، مع إجمالي مخزون صناعة المنسوجات عند 37.8 يومًا في شرق الصين ومع طلبات التصدير المحدودة من قطاع الملابس مما أدى إلى ضعف الاهتمام بالشراء. وانخفضت مخزونات منتج آخر مرتبط بالألياف، مونو إيثيلين جليكول، إلى حوالي 1.38 مليون طن متري، على الرغم من أن هذا المستوى لا يزال يعتبر مرتفعًا. وتم سماع معدلات التشغيل عند حوالي 50 ٪ حيث يتكيف المستخدمون النهائيون مع ضعف الطلب وارتفاع مستويات المخزون. وحطمت مخزونات "الإم تي بي إي" العالية في الصين توقعات تحسن الطلب قبل موسم الأعياد في الصين. وقال مصدر في السوق "هناك عطلات طويلة في نهاية سبتمبر وأوائل أكتوبر في الصين، والتي تميل إلى زيادة الطلب على المخزونات قبل ذلك، ولكن الضغط الإيجابي على الطلب بشكل متزايد بسبب ارتفاع مستوى المخزون الحالي"، مضيفًا أن المشترين كانوا مترددين للاستيراد لأنها تكافح مع ارتفاع تكاليف التخزين ومخاطر غرامات التأخير.
وضغطت مخزونات عالية من التولوين على بعض الموردين المحليين في الصين للتصدير إلى البلدان المجاورة، حيث قالت العديد من مصادر السوق إن شحنتين من التولوين يبلغ إجماليهما 8990 طن متري تم تصديرهما في يونيو. ولامس مؤشر التولوين على متن سفينة تخليص كوريا أدنى مستوى تاريخي مقابل النافثا تخليص اليابان في 21 يوليو عند ناقص 2.125 دولارًا للطن المتري، وهو أدنى مستوى منذ أن بدأت "بلاتس" في الإبلاغ عن البيانات في عام 1994.
كما تأثر سوق الفينول الآسيوي بشكل كبير بنقص الخزانات والفيضانات الشديدة، وانخفضت أسعاره تخليص الصين 89 دولارًا للطن المتري في الأسبوع إلى 540 دولارًا للطن المتري في 4 أغسطس، بينما انخفض تخليص جنوب شرق آسيا 131 دولارًا للطن المتري إلى 699 دولارًا للطن المتري. وقال أحد المصدرين للفينول الصيني في 4 أغسطس: "تصطف العديد من السفن في الصين لتفريغها وتحتاج إلى الانتظار لمدة تتراوح من سبعة إلى عشرة أيام على الأقل". كما تضخم مخزون الميثانول الساحلي في الصين إلى حوالي مليون - 1.3 مليون طن في الأسبوعين الماضيين على خلفية وفرة المعروض الزائد والطلب المحلي الباهت، مع تباطؤ معدل التفريغ مع تأثير الفيضانات على بعض المصب. يشار إلى أن شركة "كيان السعودية" التابعة لشركة "سابك" تنفرد في إنتاج الفينول والاستون والمنتجات المتخصصة ذات القيمة المرتفعة بمتوسط فوق 4000 دولار للطن التي منحت الشركة ميزة تنافسية حيث تملك 245 ألف طن فينول و150 ألف طن أسيتون. إلا أنها تعاني من ارتفاع اللقيم من غاز البيوتان وفق متوسط تكلفة تختلف عن غيرها من شركات البتروكيميائيات في المملكة باعتمادها على غاز البيوتان بنسبة تفوق 80 % وهو اللقيم الأساس لعملية الإنتاج وتتغير أسعاره بتغير أسعار النافثا المرتبطة بأسعار البترول وظروف السوق في الوقت الذي تعتمد فيه المصانع البتروكيميائية الأخرى بالمملكة على لقيم الإيثان الذي لا تقارن تكلفته بتكلفة لقيم البيوتان.
في وقت تعتبر شركة "كيان السعودية" أكبر مشروع صناعي في العالم يشيد دفعة واحدة بلغت حجم استثماراته 46 مليار ريال ويتمتع بخصوصية فريدة في وحداته الإنتاجية ومصانعه ومرافقه ويضم أكبر مصنع لإنتاج الإيثيلين باستخدام لقيم الإيثان والبيوتان في العالم، وأول مرفق لتصنيع وإنتاج الفينولات في الشرق الأوسط، وأول مصنع للأمينات في الشرق الأوسط، وأول مصنع بولي كاربونات في الشرق الأوسط، وثاني أكبر مصنع في العالم، وأول مجمع بتروكيميائيات في المملكة يعتمد على النفط الخام في إنتاج البخار في المرافق المساندة لعمليات التشغيل في المصانع، وأكبر وحدة لتبريد ماء البحر بتقنية الحلقة المغلقة في منطقة الشرق الأوسط، وأكبر أبراج تبريد في مصنع بتروكيميائيات في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.