إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتعاش أسواق النفط الخام يحسن أسعار البتروكيميائيات الآسيوية والسعودية المنشأ

تحسنت أسعار الأسواق الآسيوية للبتروكيميائيات في الأسبوع الماضي ولا سيما السعودية المنشأ متأثرة بانتعاش أسعار النفط الخام بنسبة 4.6 %، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السوق البتروكيميائية بشكل قوي أيضًا، ومع ذلك ظلت الأسواق الأخرى هادئة وبطيئة في أعقاب إجازات الأعياد وقد لا ترى زيادة في النشاط إلا في الأسبوع التالي.
وفي سوق الأوليفينات أغلق سوق البوتاديين الآسيوي على التسعيرة الأكثر قوة يوم الجمعة الماضي حيث تسببت المخاوف بشأن قضايا العرض وارتفاع الأسعار الفورية في الصين في ارتفاع مؤشرات الواردات الإقليمية، وارتفع المؤشر في الصين عشرة دولارات للطن إلى 1195 دولاراً للطن يوم الجمعة الماضي.
في حين من المحتمل أن يظل سوق الإيثيلين في آسيا متجهاً نحو الانخفاض هذا الأسبوع بعد هبوط أسبوعي عند مستوى 60 دولاراً للطن إلى 870 دولاراً للطن المتري تخليص شمال شرق آسيا بسبب ضغوط كبيرة من الإمدادات في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.
وفي جنوب شرق آسيا قالت بعض المصادر إن حوالي 5 إلى 6 شحنات فورية شوهدت متاحة في المملكة في حين يراقب المشاركون في السوق عن كثب نتائج عروض البيع من شركة بترورابغ والتي كانت قد أصدرت الأسبوع الماضي مناقصة لتقديم 9000 طن متري للشحن في النصف الثاني من الشهر.
وفي سوق البوليمرات ارتفعت أسعار البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطية الآسيويّة عشرة دولارات للطن متري في الأسبوع إلى 1030 دولاراً للطن المتري تخليص شرق أقصى آسيا مع تحسن معنويات السوق بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام والعقود الآجلة، وفي الوقت الذي من المتوقع أن يكون فيه مشهد البولي إيثيلين الأوسع مجالًا، فمن المتوقع أن يزداد البولي إيثيلين المنخفض الكثافة الخطي في عام 2019 بسبب بدء تشغيل المزيد من المصانع في الولايات المتحدة وآسيا.
وكان البولي بروبيلين مستقرًا في الأسبوع عند 1050 دولاراً للطن المتري في منطقة الشرق الأقصى في آسيا على خلفية تداول ضعيف الأسبوع الماضي، وكان بعض التجار يناقشون نقل البضائع من فيتنام إلى أميركا اللاتينية، ورأوا فجوة سعرية تفوق 150 دولاراً للطن متري بين المنطقتين.
وبالنسبة للمنتجات العطرية "اروماتيك" كانت بداية الستايرين مونومر الآسيوية بطيئة لهذا العام مع ارتفاعات 25-30 دولاراً للطن على مدار الأسبوع إلى 1001 دولار تخليص الصين و951 دولاراً تخليص كوريا الجمعة، ويعزى ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع أسعار النفط الخام والبنزين، وكانت المناقشات ضعيفة مع وجهات نظر مختلطة بين المشاركين في السوق ومن المتوقع أن يرتفع التداول خلال الأسبوع بتوجه أكثر وضوحًا في السوق.
وفي هذه الأثناء كان سوق الزايلين المختلط على شكل أيزومر واسع العرض في الوقت الحالي مع تراجع مؤشر على ظهر سفينة كوريا بمبلغ 11.50 دولاراً للأسبوع في حين انخفض مؤشر تخليص تايوان بمقدار 15.50 دولاراً للطن، وكان ذلك على الرغم من انتعاش 22.25 دولاراً للطن إلى 970.67 دولاراً للطن تخليص تايوان/الصين لأسعار البارازيلين الآسيوية.
أما التولوين الآسيوي فقد ارتفع 17 دولارًا للطن إلى 548 دولارًا للطن سنويًا في كوريا يوم الجمعة وهو ما يتابع الارتفاع في الأسعار المحلية في شرق الصين والذي تغذيه الحاجة إلى التخزين قبل عطلات السنة القمرية الجديدة في فبراير، ويتوقع المشاركون في السوق صعودًا طفيفًا قبل الاحتفالات بالعام القمري الجديد لكن معظمهم عمدوا إلى تراجع مشاعرهم بسبب التقلبات في أسعار النفط الخام وعدم اليقين في الأوضاع الاقتصادية والسياسية على مستوى العالم.
وفي سوق "أم تي بي إي" (ميثيل ثالثي بيوتيل الأثير) الآسيوي في حين أن المعنويات الهبوطية بدأت ولا يزال المشاركون التجاريون حذرين من أن السوق ستظل متوافرة بشكل كبير على مدى 2019 وفقاً للقدرات الجديدة القادمة في المنطقة وتم تقييم تخليص سنغافورة بسعر 564 دولاراً للطن المتري.
وفي سوق الميثانول كان الاهتمام بالشراء ضعيفًا وقد هبطت المخزونات في الموانئ بنسبة 4.17 % أسبوعياً في الأسبوع إلى 666,300 طن يوم الخميس الماضي واستقرت أسعار الميثانول المحلية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية مما دفع مصادر السوق للتفكير للوصول للحد الأدنى.
وأدى الارتفاع في أسعار النفط الخام مؤخرًا إلى ارتفاع الأسعار المحلية في حين تم الانتهاء من عدد قليل من التداولات، ومن المرجّح أن يظل اتجاه السوق هبوطيًا بالنسبة إلى المونو إيثيلين جلايكول الآسيوي بسبب ضعف الأساسيات، ويبلغ المخزون في الموانئ الرئيسية في شرق الصين حوالي 800,000 طن متري، وعلى الرغم من تحسن الاهتمام بالشراء من منتجي البوليستر المتدرجين إلى السلع الجاهزة فإن الدعم لأسعار مونو إيثيلين جلايكول محدودة مع انخفاض تخليص الصين بواقع ثمانية دولارات للطن متري أسبوعيًا إلى 625 دولاراً للطن في يوم الجمعة الماضي، ومع ذلك فإن التذبذب في أسعار النفط الخام في المنبع قد أدى إلى عدم اليقين في سوق مونو إيثيلين جلايكول في ظل مراقبة المشاركون التجاريون لبدء تدشين مصنع جيد بطاقة 700,000 سنوياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.