وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسواق البتروكيميائيات الآسيوية تراقب تطورات احتمال موجة ثانية لكورونا

من المرجح أن تراقب أسواق البتروكيميائيات في آسيا عن كثب هذا الأسبوع التطور في أسواق المنبع، وتحديداً المعايير الدولية للنفط الخام ذات النطاق الواسع والتي تتزايد مع ارتفاع قيم النافثا، والأهم من ذلك أن هناك احتمالاً يلوح في الأفق لموجة ثانية من عدوى كوفيد19.
ومن المتوقع أن يكون سوق الإيثيلين الآسيوي أكثر نشاطًا هذا الأسبوع، إذ يعتبر العرض المحلي في جنوب شرق آسيا ضيقًا، حيث يراقب المشاركون في السوق ما إذا كان المنتج الرئيسي في اليابان لا يزال يشتري الإيثيلين الفوري للوفاء بالتزاماته التعاقدية. اشترى المنتج شحنتين إلى ثلاث شحنات لتلبية وصوله في يوليو إلى العملاء الصينيين. وفي جنوب شرق آسيا، من المرجح أن يتباطأ الطلب، حيث يتحول بعض مشتري سلسلة الفينيل من الإيثيلين إلى ثنائي كلوريد الإيثيلين.
أما البروبيلين من المحتمل أن تظل سوقه مستقرة حيث ظل العرض من كوريا الجنوبية ضيقاً. وكانت الإمدادات من المنتجين الكوريين الجنوبيين محدودة بسبب الطلب القوي على المصب. وبلغ متوسط البولي بروبلين تخليص الصين 782 دولاراً للطن في الأسبوع المنتهي في 26 يونيو، حيث اقترب من أعلى مستوى له منذ شهر حتى الآن.
وبالنسبة للأكريلونيتريل من المرجح أن يحصل سوقه على المزيد من الدعم بسبب المرونة في عمليات التجديد. وكانت مصانع الأكريلونيتريل بولي ستايرين في الصين تعمل بمعدلات تشغيل كاملة، في حين أن معدل تشغيل ألياف الأكريليك قد وصل أيضا إلى 60 ٪ في الأسبوع الماضي. ويعتقد بعض المشترين أن سعر الأكريلونيتريل يمكن أن يبلغ ذروته بمجرد بدء مصنع تشجيانغ للبتروكيميائيات الذي كان قد بدأ مصنعه الجديد الذي يبلغ 260 ألف طن متري في السنة في 23 يونيو.
وفي أسواق البولي بروبلين يواصل المشاركون في التجارة الآسيوية البحث عن اتجاه السوق بعد أن وصلت أسعاره المرتفعة إلى الحد الأقصى وتحوم حول مستوى 900 دولار للطن المتري منذ منتصف يونيو. ويختلط شعور السوق مع الموردين مستشهدين بقلة التوافر الفوري، في حين يقول العملاء إن الطلب باهت وغير مؤكد علاوة على انخفاض أسعار النفط الخام.
وبالنسبة للباراكسيلين من المرجح أن تستمر خاماته الآسيوية في تلقي إشارات التوجيه من الأسواق ذات الصلة، في حين من المتوقع أن ينتعش نشاط السوق بعد نهاية عطلة "قارب التنين" في الصين وتايوان. ومع ذلك، لا يزال هناك مزيج من وجهات النظر المتصاعدة والهابطة بين المشاركين في السوق.
وتم تعزيز وجهات النظر الصعودية في الغالب من التوقعات بتحسن الطلب منذ بدء تشغيل خط "هينجلي" بطاقة 2.5 مليون طن متري من حمض تيريفثاليك المنقى في داليان في 28 يونيو وإعادة تشغيل هانبانغ للبتروكيميائيات بطاقة 2.2 مليون طن متري سنوياً. وذكرت مصادر السوق أن هوامش الباراكسيلين، وحمض تيريفثاليك المنقى الضعيفة التي تعرضت لضغوط من الأساسيات الضعيفة وسط بطء الطلب وارتفاع المخزون في الصين وكذا المخاوف من موجة ثانية من عدوى كوفيد19 التي قللت من التوقعات على المدى الطويل.
أما حمض التيريفثاليك المنقى من المتوقع أن تظل أساسيات منطقة التجارة التفضيلية الآسيوية هابطة في الأسبوع الذي يبدأ يوم 29 يونيو بسبب ارتفاع العرض والطلب غير المؤكد على طول سلسلة البوليستر بأكملها وسط جائحة الفيروس التاجي العالمي. وبدأت شركة هانجلي للبتروكيميائيات الصينية خطها الجديد البالغ 2.5 مليون طن متري سنوياً في داليان في 28 يونيو، ويعمل بقدرة 50 ٪ في الوقت الحالي، حسبما ذكر مصدر في الشركة في 29 يونيو.
وتنفذ شركة بأن آسيا الصينية مشروع لإنتاج حمض التيريفثاليك المنقى في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية بطاقة 1,25 مليون طن وبتكلفة 1 مليار دولار ويعد هذا المشروع من أهم مشروعات طريق الحرير المنسجمة مع رؤية 2030 وسيقوم المشروع باستهلاك مواد خام محلية مثل البارازايلين من شركة أرامكو والمونو إيثيلين جلايكول من شركة سابك، ويمكن تطوير هذا المشروع في مرحلة لاحقة بما يدعم صناعة النسيج. وتتطلع شركة "بان آسيا" إلى تصدير منتجات المصنع إلى الأسواق الإفريقية والأوروبية والاستفادة من الموقع الجغرافي لميناء جازان.
بينما يبدأ الستايرين الآسيوي الأسبوع على نحو ضعيف، في أعقاب الاتجاه الهابط في سوق شرق الصين حيث خسر الستايرين المحلي تحميل يوليو 1.3 ٪ من قيمته في الجلسة التجارية الأخيرة. ولا يزال مخزون شرق الصين يضغط على الإمدادات الفورية، في حين أن ازدحام الموانئ في مصب نهر اليانغتسي قد يبطئ من تراكم المخزون. ومع قيام شركة سينوبك بخفض سعر البنزين المدرج في البورصة بمقدار 200 يوان للطن في 28 يونيو، إلى 3300 يوان للطن المتري، ومن المرجح أن يتلقى الستايرين دعماً أقل من المواد الأولية الخاصة به ويتتبع حركة الأسعار في علامات المنبع.
أما التولوين فقد تقلصت علاوته على ظهر سفينة تخليص كوريا فوق قيم النافثا تخليص اليابان إلى أقل من 50 دولارًا أميركيًا للطن خلال الأسبوع الماضي، مما وضع ضغطًا تنازليًا على موردي المنتجات العطرية. وسوف تواصل سوق التلوين الآسيوية هذا الأسبوع البحث عن اهتمامات الشراء في مجمع مزج البنزين كملاذ آمن، على الرغم من أن الدلائل أصبحت أكثر وضوحاً أن شهية شراء الخلاطات في المنطقة قد بدأت في التضاؤل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.