«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



83 % من الحالات الجديدة نتيجة المسح النشط والحجر الصحي
نشر في الرياض يوم 18 - 04 - 2020


- عبدالله آل غرسان
كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.محمد العبدالعالي عن تسجيل 1132 حالة جديدة في المملكة، ليبلغ عدد الحالات المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) 8274 حالة، منها 6853 حالات نشطة جميعها بصحة جيدة باستثناء 78 حالة في العناية الحرجة، مشيراً إلى تسجيل 280 حالة تعاف لتبلغ حالات التعافي 1329 حالة، فيما تم تسجيل خمس وفيات جديدة ليبلغ عدد حالات الوفاة 93 حالة، مشيراً إلى أنّ الوفيات الجديدة كانت لسعودي في جازان عمره 34 عاما و4 مقيمين في مكة المكرمة وجدة.
وبين متحدث الصحة أن إجمالي الحالات المصابة حول العالم بلغ أكثر من 2.2 مليون حالة، وبلغت حالات الوفيات أكثر من 154 ألف حالة، فيما بلغت حالات الشفاء أكثر من 575 ألف حالة، مبيّناً أنّ 21 % من حالات أمس لسعوديين و79 % لغير السعوديين، وأضاف وتم اكتشاف 740 حالة من خلال المسح النشط بنسبة 65 % و201 حالة من المخالطة الاجتماعية بنسبة 18 % و191 حالة من الحجر الصحي بنسبة 17 %.
المسح النشط
وأكد د العبدالعالي على أن المسح النشط هو أحد الإجراءات الاستباقية التي تعمل من خلالها وزارة الصحة لكسر حلقات انتشار الفيروس إلى جانب الجهود والإجراءات الاحترازية الأخرى، التي ستساهم بإذن الله في إحكام السيطرة على الفيروس، لافتا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد التوسع في إجراء عمليات المسح، ما سيساهم في توسيع دائرة الاكتشاف التي ستصل إلى المواقع المجاورة لمكان الانتشار والمحال التجارية ومواقع العمل المحيطة، لافتا إلى مواصلة التركيز على الأحياء المكتظة ومساكن العمال.
وتابع: «ما زالت هناك حالات تسجل بنسب واضحة ناتجة عن المخالطة الاجتماعية»، مؤكدا على أهمية الالتزام بالتعليمات والبقاء في المنازل والحرص على المباعدة الاجتماعية وتطبيق سلوكيات النظافة العامة واستقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة وتجنب التجمعات والأماكن الخطرة، ومنها مساكن العمالة والأحياء السكنية المكتظة والتواصل مع وزارة الصحة عن وجود أي استفسارات على 937 مع الاستفادة من التقييم الذاتي يوميا عبر تطبيق موعد.
وأشار إلى أن فرق الصحة التي تجوب الأحياء لإجراء المسح النشط تقدم العديد من البرامج التوعوية، مؤكدا على أن وزارة الصحة تقدم برامج توعية بأكثر من 10 لغات تستهدف كل المقيمين في المملكة، مضيفا: «لاحظنا أن 65 % من الحالات المكتشفة ارتبطت بالمسح النشط في الأحياء المكتظة ومساكن العمال، ما يبرهن على فعالية هذا الإجراء، مؤكدا على أن أفراد فريق المسح النشط مدربون على مستوى عال، ويعملون وفق معايير وبروتوكولات واضحة ودقيقة تمكنهم من تحديد الحالات المصابة حتى إن لم تظهر بعد عليها الأعراض، فيتم أخذ مسحات من الحالات المشتبهة وتؤكدها نتائج التحاليل المخبرية»، مشيراً إلى عدم تسجيل أي آثار جانبية لدى الحالات المتعافية من فيروس كورونا حتى الآن.
دعم مربي المواشي
من جانبه، كشف المتحدث الرسمي لوزارة البئية والزراعة والمياه د.عبدالله أبا الخيل عن قرب حصد 177 ألف طن من البصل من الإنتاج المحلي، إضافة إلى عديد من منتجات الخضراوات والفواكه، مؤكدا على أن وزارة البيئة تعمل جاهدة على تحقيق وفرة الإنتاج الزراعي والحيواني للوصول للأمن الغذائي.
وكشف عن تقديم 180 مليون ريال كدعم لصغار مربي الماشية ومنتجي الدواجن والأسماك خلال أبريل الجاري، لافتا إلى أن الوزارة أفسحت ل40 ألف طن من الخضراوات المستوردة و164 ألف طن من الفواكه و100 ألف رأس من المواشي، كما تم فتح الاستيراد مؤقتا للأغنام من الصومال، ويجري العمل على استيراد 600 ألف رأس خلال الأيام المقبلة.
استيراد القمح
وأضاف أبا الخيل: «كما طرحت المؤسسة العامة للحبوب منافسة توريد 355 ألف طن من القمح تمثل 10 % من احتياج المملكة هذا العام، كما تم استيراد 600 ألف طن من الشعير ليبلغ مجموع ما تم استيراده حتى الآن 2.7 مليون طن، مبيّناً أنّ العمل يجري لتفريغ 14 باخرة تحمل 844 ألف طن من القمح والشعير، كما كشف عن مبادرة من صندوق التنمية الزراعي بقيمة ملياري لدعم الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي، مشيرا إلى تأجيل 177 مليون ريال من الأقساط المستحقة للصندوق استفاد من التأجيل 4398 مستفيدا، مبيّناً أن الصندوق استقبل 15 طلبا للتمويل وتمت الموافقة على تسعة طلبات بقيمة 60 مليون ريال.
وأوضح أبا الخيل أن وزارة البيئة منحت 16 ألف تصريح خلال منع التجول للمزارعين ومربي المواشي والنحالين خلال الفترة السابقة، مؤكدا على أن التصريحات تصدر في أضيق نطاق، وأنّ وزارة البيئة تمكنت من القضاء على إنفلونزا الطيور، الذي ظهر في 2017م، وفي أوائل عام 2020م، مشيراً إلى أن الإصابة في هذا العام كانت محدودة في 5 % من مشروعات الدواجن، لافتا إلى أن الطيور لم يثبت نقلها فيروس إنفلونزا الطيور أو كورونا للإنسان.
سائقو الأجرة
من جانبه، قال متحدث وزارة النقل ياسر المسلم حرصا على تسهيل حركة الاستيراد وتدفق الشاحنات تم الاتفاق على عدم الحاجة لتصاريح للشاحنات التي يزيد وزنها على 3.5 أطنان، مشيرا إلى صدور الموافقة الكريمة على السماح للعاملين في نقل الأجرة العامة بالعمل خلال فترة منع التجول، إضافة إلى السماح لها بالعمل ضمن التطبيقات الخاصة بالتوصيل كحالة استثنائية وفقا لمتطلبات الجهات المنظمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.