افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجرافيتي.. فن الشارع 2
نشر في الرياض يوم 23 - 05 - 2015


-1-
لقد استخدم هذا الفن في جميع أنحاء العالم تقريبا، وهناك بعض المدن كان الجرافيتي امتداداً راديكاليا للاعتراض والعصيان. مدينة نيويورك احتلت جدرانها تلك الانطلاقات الباهرة، بولندا، تشيلي، المكسيك في مدينة مكسيكو، براغ، سان باولو، بالطبع البرازيل، باريس، لندن، ملبورن في استراليا، برلين، كيب تاون في أفريقيا الجنوبية، موسكو، أيران، اندونسيا، بيروت اليونان، لشبونة في البرتغال ثم غزة. بانكسي الفنان البريطاني المولود 1974 أشهر جرافتي قام بزيارة غزة، هي التي كانت على ما أذكر دائما تحت الحصار. تمت الزيارة عبر الانفاق غير القانونية وقد ترك عدة رسومات على الحيطان، وجدار الفصل العنصري. وقد كتب على حائط متحطم في غزة؛ "السكان المحليون يحبون المكان لدرجة لن يرحلوا أبداً".
في المعرض الذي زرناه في ساحة المادلين كان عدد الزوار قليل جداً، والدليل الذي قطع لنا التذاكر التي لم تكن زهيدة الثمن أيضا، قال: ستزورون معرض الجرافيتي أليس كذلك؟ كأنه غير مصدق! الذين التقينا بهم في اروقة المعرض وعبر الطوابق الثلاثة كانوا في اعمار متقدمة في السن أو في متوسطه. الشباب اليافع كان غائبا، ربما في ذلك اليوم، ويفترض أن هذه الاحترافية الجديدة هي لغة العقود الآتية لما سوف يواجه مواطن هذا العصر من مظالم وجور وقمع وبطالة. فهذه الرسومات هي أحد فنون التعبير السلبي لما استخدمه البشر في الحضارات القديمة لتوضيح الأفكار وجعل الناس تتفاهم أو تحاول ذلك بعضها مع البعض الآخر.
-2-
في بعض الدول والمراحل تبلغ تلك الرسومات أعلى مراحل المقاومة للظروف العصيبة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وقد نقلت لنا الأخبار في العام 2003 وبعد بدء الغزو على العراق، ان بريطانيا ذات العراقة الديمقراطية قد اتخذت التدابير اللازمة بإصدارها قانون السلوك غير الاجتماعي لعام 2003. قام بالتوقيع عليه النواب كميثاق يفيد أن؛ "الجرافيتي ليس فنا وإنما جريمة" كنت أبحث عبر تواقيع اللوحات المعروضة في صالة بينا كوبتك عن توقيع امرأة. كانت لوحات الرجال آسرة بالتأكيد، فهل هو فن ذكوري؟ يستهوي الشباب والرجال ويجيب على اسئلة لحقبة استثنائية حين بزغ فيها فن الشوارع هذا الذي كان يتطلب قدرات وعضلات والقيام باعتراضات ذات مدلول خام ونيىء، ولا وجود لأية استعارات. من الجائز يلزم النساء الدخول في هذه المباراة مع الذات قبل الآخرين من فنون الجرافيتي، وليس الانطلاق من نموذج تعرفه، أو شاهدته من قبل وتطابقت معه. في الثورة السورية ظهرن لكن لم نعرف الأسماء. في مصر أيضا وفي إيران شاهدت صور بعضهن ولكن بدون أسماء حتى مستعارة. بالتأكيد هذه الانواع من التحركات حتى لو كانت على سطوح أرضية أو واطئة. تشير إلى خدش لنوع من السوية الاجتماعية لكنها ظهرت في الأردن ولو على استحياء لكنها شاعت كثيراً.
-3-
الألمانية الشرقية كلاوديا فالده تعتبر أهم فنانة في فن الجرافيتي، شابة في الحادية والثلاثين من عمرها، تعيش لهذا الفن بصورة تامة كناسكة، ترتدي الجنيز وبلوزة بسيطة. اظنها تريد الخروج من ماضيها القديم، أي من تاريخها وتشكل صيرورتها الثورية في اعتبار فن الشارع نوع من الأرشيف القادر على معالجة بعض الظواهر المرضية، في إثارة المزيد من الأسئلة السحيقة، ربما، الكفيلة على مساعدتنا لاستنطاق بعض الحقيقة. الصحافة شديدة الاهتمام بهذه الفنانة التي كما يصفها الإعلام، بإنها من المستحيل اللقاء بها وإجراء أية مقابلة صحافية معها، فهي في حل وترحال ما بين قارات العالم، فقد قدمت طريقة جد طريفة فهي ترسم بادوات الريش. تلقب في الوسط الفني: ماد. ك. وتعني المجنونة باللغة الانكليزية. وقد رسمت هذه الفنانة على جدران عواصم العالم؛ مكسيكو، لندن وبودابيست. ترحل وتسافر وتبتعد كثيراً عن فضائها فهي تعيش في شبه كوخ وحين تعود تردد: على المرء أن يكون له هذه الفسحة والآفاق الشاسعة فأنا لا أقدر على العيش في شقة أو فندق... أو
4 الفنان رامزله الذي خصصت هذه الصالة الاحتفاء به وتحيته. توفي في العام 2010، وكان في الخمسين من عمره. لقد قرر القيام بعمل فني يشي عن عمق التواصل الأمريكي الفرنسي حين أوقف العمل في قطارات الولايات المتحدة وقطارات الجمهورية الفرنسية برسومات توزعت على المؤسستين. أما الرسام باندو، فقد أبدى استعداده لاستقبال فنانين من الولايات المتحدة والإقامة في فرنسا والرسم مع بعض الزملاء من فناني فرنسا. فبعد أن توقفت الحرب على العراق والمطالبة بانسحاب أمريكا من البلد، ثابر عدد من الفنانين لعمل فني يتم في لوحة واحدة وتوضع في ضواحي باريس. وراء هذا الاقتراح كان الرئيس اوباما. شعر رامزله الذي كان مغنيا ورساما وفيلسوفا، أن أيامه باتت معدودة لكنه طلب الاشتراك بهذه اللوحة. الفنان توكسيك، وباسكياه الذي توفي أيضا ثم تبعه رامزله، فاشترك الثلاثة في هذه اللوحة وجاءت بست ايادي وبعنوان: العالم على الهاوية.
***
في بيتنا في الأعظمية الجوانية، وفي الحي القديم كان منزل العائلة. وكانت الحيطان شديدة القِدم. فكتب هوبي القصاب على حائط مجاور لمحله الذي يزوره الوزراء والأعيان والأفندية: ممنوع الدين، أي الاقتراض. مترجمي الأمريكي الشهير بيتر ثرور، قام بزيارة حي الكاظمية والأعظمية الذي عشت فيه وأرسل لي صورته وهو هناك، وكانت تلك البادرة جد مؤثرة لي. لكنه ترجم هذا الذي ذكرته في روايتي النفتالين ممنوع الدين أي التدين!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.