تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطوير مطار تبوك لمهبط دولي وإقليمي
نشر في الندوة يوم 03 - 10 - 2009

يتواصل العمل في مشروع تطوير مطار تبوك الإقليمي على وتيرة متواصلة والذي بدأ العمل فيه منتصف 2008م ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه مع نهاية العام القادم 2010م ليكمل منظومة المطارات في المملكة التي يتم إنشاؤها ضمن مطارات الجيل الجديد والتي كان آخرها مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز بينبع .
ويعد مشروع تطوير مطار تبوك أحد مشاريع الهيئة العامة للطيران المدني التطويرية للمطارات الداخلية والتي أُعدت وفق خطة إستراتيجية ودراسات مستفيضة بمشاركة أفضل بيوت الخبرة العالمية في مجال المطارات المدنية لتهيئة هذا المطار للانضمام إلى منظومة المطارات الدولية بعد تحويله إلى مطار إقليمي دولي حال الانتهاء من أعمال التطوير ليخدم المناطق المجاورة له .
وتأتي هذه الخطوة بعد الدراسة المتكاملة للمشاريع المستقبلية المزمع إقامتها في منطقة تبوك وما سينجم عنها من زيادة متوقعة في العدد السكاني لتلك المنطقة , وبالتالي أضحى مشروع تطوير المطار يشكل أهمية بالغة لاستيعاب النمو المتزايد في الحركة الجوية بمنطقة تبوك .
وقد تم إعداد أحدث التصاميم الهندسية لتطوير مباني ومرافق المطار التي تقع على مساحة إجمالية قدرها 675 ألف متراً مربعاً وبتكلفة إجمالية قدرها 221.475.099 ريالاً, ليستوعب بعد الانتهاء من أعمال التطوير حوالي 1500 مسافر في الساعة .
ولإضافة الرونق الجمالي على مباني المطار, تم إدخال عنصري الزجاج والألمنيوم لواجهات صالات السفر الرئيسة والمباني الإدارية للمطار لتوافقهما مع أجواء منطقة تبوك الحارة صيفاً والباردة شتاءً وفي ذات الوقت تضفي الألواح الزجاجية اللمسات الجمالية على المبنى من خلال البانوراما التي تمكن المسافر من مشاهدة حركة الطيران في الساحة طيلة فترة انتظاره في المطار .
وفي الجزء الغربي المطل على منطقة السفر تم تنفيذ ساحة وقوف طائرات جديدة صممت لتستوعب طائرات من الحجم الكبير B-747 وA-300 وA777 وكذلك الطائرات المتوسطة الحجم من نوع (MD90) , كما تم أيضاً تنفيذ ساحة أخرى لوقوف الطائرات أمام صالة كبار الزوار تستوعب طائرات كبيرة من نوع جامبو وإيرباص .
كما يتضمن المشروع إنشاء صالة سفر رئيسة بمساحة قدرها 15800 متراً مربعاً وصالة لكبار الزوار بمساحة قدرها 1233 مربع.بع ومبنى إدارة المطار بمساحة قدرها 1272 متراً مربعاً بالإضافة إلى مبنى لخدمات الملاحة الجوية بمساحة إجمالية قدرها 1272 متراً مربعاً ومسجد بمساحة قدرها 539 متراً مربعاً يتسع لنحو 400 مصلي ومبنى للصيانة بمساحة 1431 متراً مربعاً وآخر لخدمات الإطفاء والإنقاذ بمساحة 1900 متراً مربعاً ومبنىً للشحن الجوي والبريد بمساحة 1436 متراً مربعاً وفقا للمتطلبات المرتبطة بالرحلات الدولية ومبنى وحدة أمن المطار بمساحة 413 متراً مربعاً وآخر للأرصاد الجوية بمساحة 328 متراً مربعاً ومبنى لرصد طبقات الجو العليا بمساحة 114 متراً مربعاً ومبنى للطاقة الكهربائية بمساحة 755 متراً مربعاً .
فيما سيتم تشييد محطة مركزية لتبريد مياه التكييف ملحقة بمظلة للمعدات الأرضية بمساحة 1261 متراً مربعاً ومحطة أخرى لضخ وإمداد المياه بمساحة 1278 متراً مربعاً ومحطة شبكة الصرف بمساحة 2000متراً مربعاً .. بالإضافة إلى بوابة المطار الرئيسة بمساحة 220 متراً مربعاً وكذلك ثلاثة بوابات فرعية تبلغ مساحة كل منها 110 أمتار مربعة .. ومواقف للسيارات أمام صالة الركاب الرئيسة تستوعب 900 سيارة في آن واحد .. كما سيتم إنشاء مواقف فرعية أمام المباني الأخرى المختلفة تتسع لعدد 200 سيارة .. كما روعي في مشروع تطوير المطار إضافة اللمسات الجمالية على جميع مناطقه من خلال أعمال الأرصفة والتشجير وإضافة المساحات الخضراء .
أما أعمال تطوير البنية التحتية لمشروع تطوير المطار فقد اشتملت على إنشاء شبكات للمياه والكهرباء والري والصرف الصحي وإطفاء الحريق وإنارة الشوارع وتصريف مياه الأمطار والسيول وشبكة التيار الخفيف للهاتف والتحكم في المباني .
يذكر أن نسبة الإنجاز في أعمال تطوير مطار تبوك بلغت حتى الآن أكثر من 25بالمائة ، ومن المتوقع الانتهاء من مشروع تطوير المطار خلال نهاية العام القادم (1431ه) إن شاء الله .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.