"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان.. «طلعت ريحتكم» تتوعد بالتصعيد حال تجاهل مطالبهم
بري يعلن مبادرة جديدة لتجاوز «المأزق»
نشر في المدينة يوم 31 - 08 - 2015

واجهت الحكومة اللبنانية امس الاحد ضغوطا غداة اكبر تظاهرة للمجتمع المدني يشهدها لبنان في تاريخه بعد ان حدد المتظاهرون مهلة من 72 ساعة لايجاد حل لأزمة النفايات التي اطلقت شرارة الاحتجاجات. فيما لفت رئيس «اللقاء الديمقراطي» النائب وليد جنبلاط الى أنه شاهد مطولا مظاهرة السبت، مؤكدا أن «غالب الشعارات محقة لكن يبقى دراسة آلية التنفيذ». ورأى في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنه «على المسؤولين عن حركة «طلعت ريحتكم» ان يدرسوا الأمر بدقة من أجل منع الأحزاب، كل الأحزاب دون استثناء من استغلال هذا التحرك العفوي وإجهاضه». وأشار الى أن «تحرك أمس الأول خلافًا لتحرك الأسبوع الماضي عبّر عن الأوجاع الحقيقية للمواطن اللبناني». واعتبر الوزير رشيد درباس أنّ التظاهرة التي شهدتها ساحة الشهداء امس الاول، «جيّدة جدا ولكن كي تتطوّر عليها ان ترفع شعارات حاسمة، وان تقول للحكومة: أيتها الطبقة السياسية انجزي واتفقي على حلّ لطمر النفايات وإلا فإنّ لبنان سيصبح برمّته مطمرا للنفايات، لافتًا الى انّ المطالبة باستقالة وزير البيئة لن تقدّم ولن تؤخّر».
وأمس الاحد، كتب منظمو حملة «طلعت ريحتكم» متوجهين الى المسؤولين السياسيين «تكت ساعتكن» متوعدين بتصعيد التحرك اذا تم تجاهل مطالبهم بحلول مساء الثلاثاء اي لدى انتهاء مهلة من 72 ساعة اعلنت السبت للتوصل الى حل مستدام لمشكلة النفايات في لبنان. ولم يصدر اي رد فعل من الحكومة على هذه المهلة، لكن رئيس مجلس النواب نبيه بري اعتبر مساء الاحد في مهرجان لحركة «امل» التي يتزعمها ان «العلة في النظام والطائفية والحرمان».
واعلن بري مبادرة جديدة في محاولة لتجاوز المأزق الذي تشهده البلاد، لافتا الى انه سيدعو في سبتمبر الى «حوار يقتصر على (رئيس الوزراء) تمام سلام وقادة الكتل النيابية لجدولة البحث في رئاسة الجمهورية وفي عملي مجلس النواب والوزراء وماهية القوانين النيابية»، واصفا هذه الدعوة بأنها «محاولة متواضعة لادخال الضوء الى بيوتنا بدلا من النفايات السياسية».
وبعد اسابيع من الاحتجاجات اعتبرت حركة «طلعت ريحتكم» انها نجحت عندما جمعت بعد ظهر السبت عشرات الآلاف من الاشخاص في ساحة الشهداء وسط بيروت. وقال لوسيان بورجيلي احد منظمي التحرك لوكالة فرانس برس «إنه فعلا انتصار كبير لقد نهض الشعب واستطاع ان يثور على الطبقة السياسية رافعا العلم اللبناني. اجتمع الناس (السبت) من دون طوائف ومن دون احزاب او دعم خارجي».
واوضح ان «كل السيناريوهات ستؤخذ في الاعتبار» بالنسبة الى مراحل التحرك المقبلة. ونظمت الحملة تحت شعارات مثل «المواطن أولا» و»يسقط يسقط حكم الازعر» تعبيرا عن عدم قدرة الناس على احتمال المزيد في غياب اي اصلاح حقيقي منذ نهاية الحرب الاهلية العام 1990، حيث اججت من حدة غضبهم قضايا الفساد ونقص الخدمات الاساسية من ماء وكهرباء.
وبالاضافة الى تحرك «طلعت ريحتكم» انضمت الى الحملة مجموعات اخرى من المجتمع المدني مثل «بدنا نحاسب» و»عالشارع» او «حلوا عنا» و»مستمرون» وكلها تنشط عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وتحت عنوان «سبت الشعب» كتبت صحيفة «السفير» الاحد ان «ساحة الشهداء عادت لاصحابها الحقيقيين جيل جديد شباب ابصر النور على صور لشخصيات سياسية لم تغادر منابرها ومواقعها» منذ اربعين عاما. واعتبرت الصحف ان الطابع غير المسبوق لتظاهرات الايام الماضية يبشر بمرحلة جديدة، اذ كتبت صحيفة النهار ان التظاهرة «تنذر بحتمية التغيير الآتي حتما بارادة الشعب من السياسيين انفسهم او بضغط الشارع الذي خرج عن سلطة القوى التي تتقاسم الحكم في 8 و14 آذار» في اشارة الى اكبر كتلتين سياسيتين متنافستين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.