وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي عسفان يطالبون البلدية بالتوسعة والتطوير وتشجيع التوطين

في حوار ساخن بينهم حمَّل شباب وكبار عسفان رئيس بلديتهم مسؤولية تردي أوضاع الخدمات، ووضعوا أمام مجلسهم حزمة مطالب ألقوها على طاولة الحوار بواقعية، وشددوا من خلالها على أهمية توحد جهود البلدية وأعضاء المجلس لتلبية حاجات المواطنين وإنهاء معاناتهم، مشيرين إلى أن معايير نجاح المجلس تتمثل في قدرته على العمل يد واحدة مع البلدية، من أجل تخليصهم من ملوثات المصانع المخالفة وتمكينهم من ترميم وتوسعة مساكنهم ومنحهم فرصة التوطن والاستقرار في ديارهم. ومن جانبه نجح المجلس ورئيس البلدية في امتصاص موجة غضب الأهالي ووعدوهم بتظافر الجهود وتوحيد الطاقات بين المجلس والبلدية من أجل تلبية مطالبهم ورفع معاناتهم وإنهاء مشاكلهم إلى اقصى حد تسمح به إمكاناتهم.
“المدينة” حضرت اللقاء الساخن ورصدت أبرز محاوره، التي نوردها في هذا الموضوع:
في البداية ذكر أبو عبدالله محمد أن معايير نجاح المجلس ليس السفلتة وأعمدة الانارة وتحسين المداخل، ولكن تخليص الأهالي من التلوث الناتج من مزارع الدواجن ومصنع البلاط التي تنفث سمومها في صدورهم للسكان، والتحدي الثاني وقف نزيف هجرة الشباب، والتحدي الثالث إعادة الانتعاش الاقتصادي للمحلات بتمكينها من مزاولة أنشطتها، والرابع إعادة غرب عسفان لشرقه حفاظا على هوية البلدة ومكتسباتها، فهذه هي مرتكزات تنمية البلدة ورقي أهلها وأملنا كبير في مجلسنا ورئيس بلديتنا بتحقيقها فإن نجحوا في ذلك فقد نجحوا.
وقال محمد عاقل: إن عددًا من مكنوا من العمل من المتقدمين لوظائف بلدية عسفان من شباب المنطقة ضئيل جدًا مقارنة بعدد المعينين من خارج المنطقة.
وأوضح محمد مسعود ومحمد دخيل الله وعبدالله أبو محمد أن أهالي عسفان والقرى التابعة لها أكرهوا على الهجرة من قراهم بعد تشديد الخناق على مواد وآلات البناء عليهم وجدوا أنفسهم محرومين من التوطن والاستقرار في المنطقة. وقالوا: نريد منحنا فرصة إنشاء مساكن داخل أسوارنا وبجوار أهالينا على اراضينا، ونريد السماح لنا بإزالة مساكننا المتصدعة الأركان المتهاوية الأسقف، وإنشاء مبانٍ حديثة
وعاتب الدكتور حمد البشري البلدية على تضييقها الخناق على المواطنين في قراهم، وقال: البلديات في كل دول العالم تعمل على التطوير لا التدمير وتعد معول بناء لا هدم ولنا أمل كبير في أن تضع بلديتنا والمجلس عسفان على طريق التنمية وكتابة شهادة ميلاد جديدة لها بعد السنوات العجاف التي قاست ويلاتها، وطالب عبدالله هيزع وعبدالله محمد وأبو أديب عطية الله بن هندي بجعل عسفان داخل النطاق العمراني ليتمكنوا من استخراج صكوك استحكام على أراضيهم.
فيما أبدى عبدالرحمن وصل ومحمد ناشر استياءهما من تجاهل حاجة الشارع العام للإنارة وعدم إصلاحها لتعطل عمل 83 عامودًا منها وتركها الشارع العام في ظلام دامس، وأبدى أبو محمد عبدالله مخاوفه من تأثير البلدية على فاعلية المجلس البلدي الحالي لا سيما في ظل غياب الأعضاء المرشحين من قبل الأهالي.
مخططات سكنية
من جانبه بدأ رئيس بلدية عسفان المهندس عبدالماجد الشيخ في الإجابة على أسئلة المواطنين، مشيرًا إلى أن البلدية لن تألو جهدًا في سبيل توفير الخدمات الاساسية لجميع قرى وأحياء عسفان، لافتا إلى أنها لم يمض على افتتاحها سوى عام واحد، وأضاف بقوله نحن نعمل من أجل ايجاد مواقع لاقامة المخططات السكنية والحدائق ومقار الانشطة الشبابية، وقال: هناك معوقات وصعوبات تحول بيننا وبين تحقيق ما يصبو اليه المواطن، وسنسعى جاهدين لمواجهة وتذليل ذلك، بما يحقق التوازن بين المصالح وما تقتضيه طبيعة العمل. وأكد أن عددا من مشاريع السفلتة سيتم تنفيذها في قرى فيدة والحاير والمحسنية والمقيطع والحميمة وعسفان، كما سيتم تسوير عدد من المقابر في المنطقة وكذلك ازدواجية الشارع العام وانارته وترصيفه.
النطاق العمراني
رئيس المجلس البلدي الدكتور عواض البشري أثنى على تفاعل الحضور ومشاركتهم الإيجابية في تشخيص واقع البلدة بكل شفافية، لافتا الى أن البلدية والمجلس وجدوا في مشاركات الأهالي وآرائهم أسسًا ومنطلقات يبنون عليها خطتهم الاستراتيجية لتطوير المنطقة، مشيرًا إلى أن المجلس ناقش في جلسات سابقة إدخال عسفان ضمن النطاق العمراني ونقل المصانع المقامة بجوار الأحياء السكنية ومشاريع السفلتة والإنارة لشوارع القرى وربطها بالطرق الرئيسية وتهذيب وتطوير الشارع الرئيسي بعسفان وتحسين المداخل ومعوقات البناء ورخص المحلات.
وأكد نائب رئيس المجلس البلدي مبارك عبدالرحيم أهمية وعي وإدراك المواطنين لمهام المجلس البلدي واطار مسؤوليته وحدود صلاحياته، كما أن المجلس لن يحقق الاهداف المتوخى تحقيقها بمعزل عن دعم وتشجيع وثقة وتواصل الأهالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.