"أراامكو السعودية" تُوقِّعُ صفقة كبرى لشبكة أنابيب الغاز بقيمة 15.5 مليار دولار مع ائتلاف عالمي    صحة المدينة المنورة تُنفّذ 252 جولة تفتيشية للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية    إصابات كورونا العالمية تتجاوز 265.76 مليونا والوفيات إلى 5.6 ملايين    صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    أمريكا تهدد روسيا ب "ثمن باهظ" بسبب أوكرانيا    شاهد.. طفل عُماني يؤدي التحية العسكرية لموكب ولي العهد في مسقط    العراق: مقتل إرهابيين بضربة جوية في صحراء الأنبار    شاهد.. مواطن عُماني يوثق لحظة وصول ولي العهد لقصر العلم في مسقط ويرحب به بهذه الكلمات    بالفيديو.. "أمن الدولة" يحيي مسيرة أحد القادة السابقين لقوات الطوارئ    رياح سطحية على الشمالية ومكة والمدينة    اشترى أرضًا وانتظر ليرتفع سعرها.. هل عليه زكاة؟ الشيخ عبد الرحمن السند يجيب    توقيع 13 مذكرة تفاهم بين شركات سعودية وعمانية بقيمة 30 مليار دولار    "الصحة العالمية" توصي بعدم علاج مرضى كورونا ببلازما دماء المتعافين    #أمانة_نجران تبدأ مبادرة تشجير لمنتزه ابارشاش بمشاركة عدد من المتطوعين        الولايات المتحدة: تمرد الحوثيين وحّد العام ضدهم وندعم المملكة في مواجهة المليشيا الإرهابية    «الخثلان»: سنة يغفل عنها الكثيرون في «الركوع والسجود»    الوفد الإعلامي المرافق لولي العهد يزور وزارة الإعلام العُمانية    أغرب مكتبة حلزونية في الصين    الصحة العالمية تكشف عدد الدول التي عُثر بها على «أوميكرون»    وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيرته السنغالية العلاقات الثنائية    كرواتيا ترصد أول إصابتين بمتحور "أوميكرون"    موعد عودة سفير لبنان إلى المملكة والعلاقات الدبلوماسية مع الخليج    الموارد البشرية بالجوف تُنفِّذُ مبادرة " تعال نساعدك "    الجواد ضرغام عذبة يُحقق كأس الجياد العربية الأصيلة في مهرجان الشيخ منصور بن زايد    أمير الكويت يتلقى رسالة خطية من أمير قطر    نائب وزير التعليم للجامعات يفتتح مهرجان مسرح الجامعات السعودية الأول    مجلس شباب حائل يطلق برامج سياحية للمشاركين في رالي حائل الدولي    الملحق الثقافي السعودي يشهد حفل تخرج مبتعثي ولاية فلوريدا الأمريكية    45 تشكيلياً من 20 دولة في «معرض حي»    صراع قمة بين الريال والإنتر.. ومصير ميلان بيد الليفر    أنظار العالم تتجه ل «رالي حائل الدولي» بحلة جديدة    ملك البحرين وولي عهده: العالم ينظر بإعجاب لتسارع التنمية والإنجازات السعودية    البرلمان العربي يدين استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية مدينتي الرياض وخميس مشيط بالصواريخ الباليستية    الخريف: «غير النفطية» سجلت أعلى قيمة بتاريخها.. ومنتجاتنا وصلت 178 دولة    الصحة تختتم الملتقى العلمي الثالث.. وتُكرّم الفائزين بجائزة الوزير للتطوع الصحي                                                            منح لقب "رسل أبطال السلام " للشابة للسعودية نورة الدبيب    #شرطة_تبوك : القبض على (4) مواطنين ومقيم ارتكبوا جرائم جنائية    أمير الجوف يستقبل المواطنين والمسؤولين في مجلسه الأسبوعي في دومة الجندل    السعودية وعُمان علاقات أخوية راسخة وتوافق في الرؤى    جامعة الأمير سلطان تحتفل بتخريج 1384 خريجة بملعب مرسول بارك    أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يقدم العزاء لإندونيسيا في ضحايا ثوران بركان سيميرو في جزيرة جاوة    "الشؤون الإسلامية" تؤكد ضرورة لبس الكمامة والتباعد الجسدي في المساجد للوقاية من كورونا وتحوراته        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كشف الغطاء في مزايا الحياء!
نشر في المدينة يوم 21 - 03 - 2021

أصبحت اليوميات في هذه الزاوية من الأشياء المطلوبة، ليس لجمالها، بل لأنها مختصرة، تتماشى مع عصر السرعة، وتحمل كبسولات وإرشادات بسيطة في المعنى، ولكنها قوية التأثير.. لذلك دعونا اليوم نخصِّص هذه اليوميات للتوغّل في «الحياء» وأماكنه وسلبياته وإيجابياته.
الأحد: لقد اهتمّ الإسلام بأمر الحياء، وعرف الناس أن الدين يحثُّ عليه، وهو ما دخل في شيء إلا زانه، والحياء ماء الوجه، لذلك إذا جاء الحياء زان الوجه، وفي ذلك يقول الشاعر:
إذا قلّ ماءُ الوجه قلّ حياؤُه
فلا خيرَ في وجهٍ إذا قلّ ماؤُهُ
حياءكَ فاحفظهُ عليكَ فإنما
يدلُّ على وجه الكريم حياؤُهُ
الاثنين: دُعاة المساواة بين الجنسين يجب أن يفرِّقوا كثيراً بين استعمال المرأة للحياء، واستعمال الرجل له، فالمرأة تُحمد إذا كانت «تتمكيج» بمكياج الحياء، بينما الرجل يُذمُّ إذا تصنّع الحياء وبالغ فيه، لأن المطلوب منه أن يمتاز بالأدب وليس بالحياء، وقد قال الفيلسوف آدم سميث: (الحياء عند الرجل مرضٌ خطير، وعند المرأة فضيلة كبرى).
الثلاثاء: أطلبُ من أناسٍ كثيرين بأن يقرأوا ما يكتبون بصوتٍ عالٍ، أو ينشروا ما يكتبون، فيرفضوا ذلك بعبارة «أستحي»، وهذه الكلمة تدلُّ على استخدام شيء في غير موضعه، سواء قالها الرجال أم قالتها النساء، وفي ذلك يقول المثل العربي: (الحياء في غير موضعه ضعفٌ).
الأربعاء: إذا أردتَ مشورة من صديق لك، فيجب أن تكاشفه وتخبره بكلّ تفاصيل الموضوع، لأنه سيبني رأيه على الحقائق التي تفصح عنها، وستكون المشورة جيدة بمقدار صدقك، لذلك يقول أحد الفلاسفة: (إذا استشرتَ صديقاً فضع الحياء جانباً).
الخميس: من الأشياء التي يستخدم فيها الناس الحياء في غير محلِّه الاعتذار عن دفع الصدقة بحجّة أنها قليلة، ولكن مثل هذا الحياء -في الغالب- هو حقٌ أريد به باطل، فالمتبرع لا يريد أن يدفع القليل بحجّة الحياء القليل، وقد انتبه الأديب الكبير طاغور إلى هذا السلوك فقال: (لا تستحيِ من إعطاء القليل فالحرمان أقلّ منه).
الجمعة: تشتري المرأة أغلى الماركات من مساحيق التجميل، وتقتني أغلى العطور وأجمل الملابس، ومع أن هذه الأشياء جميلة وجذّابة، إلا أنها تنسى أجمل أنواع «الميك أب»، ألا وهو الحياء والخجل، وقد انتبه إلى هذه المفارقة الأديب الروسي بوشكين، حيث يقول: (جمال بلا حياء كوردة بلا عطر).
السبت: من المواضِع التي يُستحسن فيها الخجل بل غضّ البصر والصدّ بالوجه حين تدفع بعض الصدقة لفقير، فمن الجيّد أن لا تراقب ردّة فعله حتى لا ترى انكساره، وقد التقط هذه اللفتة الشاعر الكبير جبران خليل جبران، فنصح قائلاً: (لا تنسَ أن تدير وجهك عمّن تعطيه، لكي لا ترى حياءه عارياً أمام عينيك).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.