بأمر الملك.. نظام لتنمية المياه واستدامتها    الدعم التاريخي    الحجاج 70 % مقيمون و30 % سعوديون والمعايير الصحية تحدد الاختيار    «التخصصات الصحية» تحدد الموعد الجديد للاختبارات النهائية    تورط موظفين وأعضاء تدريس وضباط ومقيّمين عقاريين    أمريكا: إلغاء تأشيرات الطلاب الأجانب بجامعات تقدم دروسها عن بعد    رئيس الوزراء العراقي يتعهد بملاحقة قتلة الهاشمي    وزير الخارجية: التعاون العربي الصيني يزداد قوة    اليمن يحذر من كارثة بيئية في حال انهيار «صافر»    «وقاية» يعلن البروتوكولات الصحية لحج هذا العام    حارس الزمالك يتلقى عروضا للعودة للدوري السعودي    كاريلي يقرر مصير معسكر الاتحاد في أبها    مفتشات أمانة حائل ينفذن حملة على محلات مستحضرات التجميل    أمريكا تجبر الطلاب المبتعثين على مغادرة البلاد وتهددهم بالترحيل    "التعليم": نقل 2806 معلمين لسد الاحتياج    الأهلي ينقل تدريباته إلى الجوهرة.. وفلادان يطالب ب 4 وديات    نص الرسالة التحذيرية من لوشيسكو لكبار نجوم الهلال    العدالة يواصل تمارينه المسائية    وزير السياحة يتفقد مقومات الباحة ويطالب بإبراز موروثها الشعبي    توكلنا وتباعدنا وسلمنا !    تفويج الحجاج ل «الطواف» ومنع لمس الكعبة وتقبيل الحجر الأسود    ضبط 4 يمنيين ارتكبوا 22 حادثة سلب من سائقي التطبيقات    باصات    عن التعب.. أكتب    الصداقة مدخل الأعداء    الإعلام.. تحديات خارجية وداخلية !    كتاب الماضي...!!    انطلاق البرنامج الدعوي «خطر تنظيم الإخوان المسلمون وفسادهم في الحرث والنسل» بإسلامية جازان    خطباءنا.. أين أنتم من التوجيه النبوي؟    استئناف الدروس العلمية بالمسجد الحرام «عن بُعد»    السديس: عموم الموظفين متقيدون ب «الإجراءات الوقائية»    مخطط أردوغان الإرهابي    لماذا اختار الخطيب الإطلالة وسط الضباب؟    جامعة أم القرى تطلق برامج الدراسات العليا المدفوعة    7 ميزات جديدة اقتبستها «آبل» من «أندرويد» لتطوير هاتف «آيفون»    برلمان ليبيا: لن ندع تركيا تحقق أطماعها في بلادنا    فهد العبدالكريم.. وداعاً    الوهيبي ل "المدينة" : اشتراك 300 شهر لاستحقاق المعاش قبل الستين    دوريات راجلة لضبط مخالفي «بروتوكولات كورونا» بشوارع جدة    مصر: 969 إصابة جديدة بكورونا و 79 حالة وفاة    البحرين تستحدث غرف عزل متنقلة لمرضى كورونا    مصر: «كورونا» تحت السيطرة    "منشآت" تختار 20 بحثاً لطلاب "موهبة" لتحويلها لمشروعات تجارية    «الآسيوي» يلزم الأندية بلعب المباريات في بلد واحد    الرياض: القبض على مقتحم «متجر المجمعة» ب«الرشاش»    إجراءات للسلامة بنجران    وزير العدل بجزر القمر: المملكة تميزت بحرصها على أمن وسلامة ضيوف الرحمن    راموس يغيب.. هل يتأثر ريال مدريد ضد ألافيس ؟    لقاءات وورش تدريبية للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في مركز تميز الرياض    أمير عسير يكرم رجل مرور أوقف موكبه لمساعدة مسنة    الأمير أحمد بن فهد يلتقي أمين عام جمعية البر بالشرقية    «ساند» يوضح شروط وخطوات التسجيل    سمو أمير القصيم يستقبل الشبانات بمناسبة تكليفه مديراً لفرع هيئة الأمر بالمعروف بالمنطقة    الشيخ السديس يتفقد مبنى الرئاسة العامة لشؤون الحرمين    أمير الجوف يستقبل مدير عام فرع المالية المعين حديثاً    أمير القصيم يدشن مشروع مستشفى الإبل الأكبر على مستوى العالم    أمير «الشمالية» يسلم 100 وحدة سكنية للمستفيدين    سلطان بن سلمان يعزي هاتفياً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





غوتيريش: قوة مجموعة الساحل لا تكفي لوقف "تقدّم الإرهاب في غرب إفريقيا"
نشر في المدينة يوم 10 - 07 - 2019

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، من أن القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس لا تكفي لوقف تمدد "الإرهاب" في غرب إفريقيا، مبديًا استعداده لدعم أي مبادرة يطلقها القادة الأفارقة. وقال غوتيريش في افتتاح مؤتمر حول التصدي للإرهاب في إفريقيا يستمر يومين "للأسف نحن نشهد تقدمًا للإرهاب" في غرب القارة. وأوضح أن "الأمور بدأت في مالي ثم امتدت إلى بوركينا فاسو والنيجر والآن عند الحديث مع رؤساء غانا وبنين وتوغو وساحل العاج يقولون إن الإرهاب قد بلغ حدود بلادهم ما يعني أن هناك ضرورة لإعطاء القوات الإفريقية المكلّفة مكافحة الإرهاب التفويض والتمويل اللازمين".
وتابع غوتيريش "بما أن الأمور أصبحت على هذا النحو، علينا أن نكون منفتحين على مبادرات تذهب أبعد من مجموعة دول الساحل الخمس"، مضيفا "حاليًا أعتقد أن من الأهمية بمكان أن نكون مستعدين لدعم أي مبادرة إفريقية تشمل دول المنطقة القلقة من التهديد المتمدد". وقال إن قادة دول غرب إفريقيا "يعتبرون أن هناك حاجة إلى رد جماعي أكثر حزمًا، وأن على المجتمع الدولي أن يجد آليات تسمح بدعم كامل".
وأبدى غوتيريش أسفه لعدم تمكّنه من تلبية طلب دول المجموعة (مالي والنيجر وبروكينا فاسو وموريتانيا وتشاد) إدراج قوّتها المشتركة تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
ويتيح الفصل السابع فرض عقوبات واستخدام القوة. ومن شأن تفعيله أن يسهّل تمويل القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس وتحويلها إلى قوة تابعة للأمم المتحدة. وعلى الرغم من إطلاق تعهّدات بتقديم المبالغ المالية اللازمة لتمويل القوة وقوامها خمسة آلاف جندي، إلا أن الأموال لم تتأمن بعد.
وشنّت القوة مدى عامين مجموعة عمليات من دون أي تأثير فعلي على الأرض، ولم تشتبك بعد مع جماعات جهادية. بدوره، شارك رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد غوتيريش هواجسه ووجّه انتقادات حادة للمجتمع الدولي. وقال رئيس المفوضية الإفريقية "أقر بأننا نواجه صعوبات في فهم (أسباب) مماطلة المجتمع الدولي في ما يتعلق بتمويل العمليات الإفريقية" الأمنية. وتابع "إنه وضع غير مفهوم، الظاهرة تتفاقم". وأضاف "كما في سوريا والعراق "يجب تعبئة المجتمع الدولي قاطبة لمواجهة ظاهرة تحمل المواصفات نفسها". ويعتبر لقاء نيروبي نسخة إقليمية من أول مؤتمر دولي حول مكافحة الإرهاب نظّمته الأمم المتحدة في نيويورك العام 2018.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.