الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح سمو النائب الثاني مهرجان التمور بالقصيم يدل على اهتمام القيادة بشجرة النخيل
الأكاديميون والمسؤولون ومنتجو ومسوقو التمور والمواطنون بالقصيم ل « الجزيرة »:
نشر في الجزيرة يوم 19 - 09 - 2003

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام هذا اليوم مهرجان التمور الثاني بمنطقة القصيم والمصاحب لفعاليات اللقاء العالمي لنخيل التمر والمقام في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة خلال هذه الأيام.
وبهذه المناسبة أبدى عدد من الأكاديميين ومسئولي القطاعات الزراعية والمهتمين بالزراعة من منتجين ومسوقين ومواطنين أبدوا مشاعرهم واغتباطهم لرعاية سمو النائب الثاني لهذا المهرجان المبارك الذي تتميز به منطقة القصيم كل عام وقال هؤلاء في أحاديثهم ل (الجزيرة):
اهتمام بالغ بشجرة النخلة من قبل القيادة الحكيمة
الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن صالح الواصل عميد شؤون الطلاب أستاذ زراعة الأنسجة - جامعة الملك سعود فرع القصيم قال:
لقد اهتمت حكومتنا الرشيدة يحفظها الله بزراعة نخيل التمر وإنتاج التمور والعمل على المحافظة على ثروة النخيل الموجودة في جميع مناطق المملكة. وقد كانت منطقة القصيم من المناطق السباقة في الاهتمام بهذه النخلة المباركة وتمورها ورعايتها. وحيث إن منطقة القصيم تعتبر أحد أهم مناطق زراعة نخيل التمر وإنتاج التمور بالمملكة العربية السعودية. وتتميز منطقة القصيم بوجود ظروف بيئية ملائمة لزراعة النخيل وإنتاج التمور علاوة على جودة الأصناف التي تزرع بها من حيث القيمة التجارية والغذائية. وقد توسعت المنطقة في زراعة نخيل التمر وزادت إنتاجيتها من التمور خلال السنوات القليلة الماضية حيث أصبحت منطقة رئيسة في أسواق التمور وتسويقها إلى المناطق الأخرى من مملكتنا الحبيبة والدول المجاورة للمملكة.
وقد أولى أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز عناية خاصة واهتماماً بالغاً بهذه النخلة. فقد كان لهما الدور البارز والمتابعة المستمرة لعقد اللقاء العالمي الدولي لنخيل التمر والمهرجان المصاحب له والذي سوف يعقد بمشيئة الله تعالى اليوم الأربعاء وهو مهرجان التمور بالقصيم وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ولمدة 10 أيام في مركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة.
وكذلك إن هذا الاهتمام من سمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه ليس بغريب وقد تجاوز اهتمام سموه أن خصص جائزة باسمه لخدمة النخلة وتمورها. وتعتبر هذه الجائزة فريدة من نوعها في المملكة حيث تعتبر أول جائزة تمنح للاهتمام بنخلة التمر وأتمنى أن تتبنى المناطق الأخرى مثل هذه الجائزة التي سوف تشجع الباحثين على التنافس الشريف على أبحاث النخيل والتمور كما أنها سوف تخلق روح الإبداع والابتكار لدى مزارعي ومحبي النخيل ومنتجي التمور على التنافس في خدمة هذه النخلة. نشكر لسمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه هذه البادرة الفريدة ونتمنى لهما التوفيق والسداد لخدمة منطقة القصيم خاصة وبلدنا الغالي عامة.
نتمنى إيجاد مركز أبحاث للنخيل يحمل اسم سموه
* وأكد عميد كلية التقنية الزراعية بمدينة بريدة الدكتور علي بن صالح البراك:
إن تشريف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وافتتاحه لمهرجان التمور بمنطقة القصيم الذي تنظمه شركة معارض القصيم الدولية وتشرف عليه الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم وبرعاية كريمة من الشيخ علي بن محمد الجميعة لهو علامة واضحة ومميزة من قبل القيادة في دعمها لمزارعي نخلة التمر واهتمامها بهم كما أن شخصية بحجم سلطان العطاء لتعد مكسباً لكل من يوليه رعايته وعنايته واهتمامه فالفكر الزراعي لدى سمو الأمير سلطان فكر متطور ومتفتح وعقلية تدرك المجال الزراعي بجميع أبعاده وبعمق كبير فهو أول وزير لوزارة الزراعة بالمملكة عند تأسيسها وارتبط مع الزراعة ارتباطاً دائماً واقتنائه وافتتاحه لمزارع مميزة وأحد تلك المزارع في منطقة القصيم وهي من النماذج الرائعة التي تحكي اهتمام المزارع بمزرعته أياً كان مركزه الاجتماعي.
واليوم عند افتتاح سموه لمؤتمر النخيل ومهرجان التمور المصاحب فإننا كمهتمين بالمجال الزراعي نترقب مبادرة سموه بإيجاد مركز أبحاث للنخيل والتمور يحمل اسم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
فلقد تعودنا منه على المبادرات الخيرة والنخلة مهما بذلنا لها فهي تستحق أن يكون لها مرجعية علمية تختص بها وحدها.
شاكرين لسموه حضوره وتشريفه المبارك. سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ هذا البلد من كل سوء ومكروه.
رعاية سموه تشجيع
وحافز للزراعة
كما تحدث ل (الجزيرة) سعادة مدير عام الزراعة بمنطقة القصيم المهندس محمد اليوسف فقال: تأتي زيارة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام التفقدية لمنطقة القصيم. التي سيفتتح خلالها عدداً من المشاريع التنموية استمراراً لمتابعة سموه الكريمة عن كثب للتطور والنمو الذي تشهده المملكة في كل المجالات وفي جميع مناطق المملكة.
كما أن رعايته حفظه الله لمهرجان التمور بالقصيم يعتبر تشجيعاً وحافزاً للزراعة على وجه الخصوص لما لهذه الشجرة المباركة من قيمة كبيرة ومردود اقتصادي هام.
آمالنا وتطلعاتنا أن تتحقق النتائج الإيجابية لهذه الزيارة المباركة داعياً للجميع بالتوفيق والسداد.
القصيم تستغل مساحة كبيرة من أراضيها في الزراعة
وأضاف الأستاذ/ حمد بن منصور العمران المساعد للشؤون التعليمية بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالقصيم قائلاً: أولاً تأتي زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لمنطقة القصيم امتداداً لاهتمامات سموه الكريم بدعم قطاع مهم من مقومات الاقتصاد السعودي حيث يرعى سموه افتتاح مهرجان التمور بالمنطقة ويأتي ذلك دعماً لقطاع الزراعة بالمنطقة حيث تحتل الزراعة بمنطقة القصيم مساحة كبيرة جداً من أراضيها نظراً لخصوبة الأرض واتجاه أبناء المنطقة قديماً وحديثاً نحو الزراعة.
مشيراً العمران إلى أن هذه الزيارة الميمونة يصاحبها عدد من الفعاليات كعادة سموه في تشجيع أبناء المنطقة والوقوف معهم في كل مناسبة مما شجع المواطنين وضرب لهم مثلاً في التواضع والعطاء والذي تابعها وترجم مفرداتها سمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه ترجمة حية شملت كل أفراد المنطقة والخدمات الحيوية المقدمة لهم.
فللجميع دعواتي الصادقة سائلاً المولى عز وجل أن يديم على وطننا الأمن والرفاهية في ظل حكومة قيادتنا الرشيدة أعزها الله.
تشريف سموه وسام على
جبين كل تجار التمر
بينما قال أحد المنتجين والمستثمرين بالقصيم الأستاذ عبدالعزيز بن عبداله التويجري مدير عام هضيم للتمور والمنتجات الشعبية حقيقة تشريف سمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز هو وسام فخر على جبين كل تجار التمر وهو يمثل (أي التمر) اهتمام الدولة (أيدها الله) بهذا المنتج الاستراتيجي والذي يأتي بالأهمية بعد النفط وكما هو معلوم أن المنطقة تأتي في الدرجة الثانية في كمية إنتاج التمور وأول منطقة في أهمية المنتج وقبول المستهلك له وإعجابه.
وبيّن التويجري بأنه يوجد بمدينة بريدة أكبر مزرعة نخيل بالعالم ويوجد بها أهم منتجي التمور بالمملكة وفي مقدمات الشركات والمؤسسات الداعمة لتجارة التمور وهي (هضيم للتمور) والتي تملك سلسلة فروع داخل المملكة وخارجها حيث إن إنتاجها يزيد عن أربعة آلاف طن يمثل التصدير منها 15% ونأمل في القريب العاجل إيصال هذا الرقم إلى نسبة 50%
كما أن لها دوراً اجتماعياً في المنطقة يتمثل في دعم الأنشطة الاجتماعية وعلى رأسها برنامج الأسر المنتجة والذي يعمل فيه أكثر من (50) أسرة من منطقة القصيم حيث تتجاوز مبيعاته خمسة ملايين ريال من المنتجات الشعبية والتي يكون التمر عنصراً أساسياً في تكوين أكثرها.
كذلك يوجد بالمنطقة مصنع الألبان والذي يعتبر أول مصنع بالمملكة لإنتاج لبن الأغنام وثالث مصنع بالمملكة لإنتاج حليب الخلفات.
واختتم التويجري حديثه مشيراً إلى أن هذا المعرض وهذا المهرجان الطيب سيكون دافعاً لتجار التمور بالقصيم وخاصة في مدينة بريدة لتقديم المزيد من هذا المنتج الاستراتيجي الرائع.
وشكر في الختام راعي هذه المناسبة سلطان الخير الذي يضفي عليها التميز والأهمية ودعماً لقطاع الزراعة وتشجيعاً للمزارعين والمستثمرين بمنطقة القصيم.
منطقة القصيم تسعد بلقاء سلطان الخير
الأستاذ/ محمد بن سليمان التويجري رئيس اللجنة الإعلامية لجائزة مزارع النخيل المثالي:
اليوم تسعد منطقة القصيم عامة ومزارعو النخيل ومسوقو ومنتجو التمور خاصة بلقاء سلطان الخير الذي بحضوره أضاف إضافة مميزة للنخلة المباركة وهي تستحق ذلك فالأمير سلطان بن عبدالعزيز يعشق الصحراء وما تحتويه من كائنات حية نباتية وحيوانية مفيدة والنخلة هي عروس الصحراء المحتشمة بسعفها المعطية بثمرها المؤدبة بجذوعها المعتزة بارتفاعها المتواضعة في عسبانها (جريدها) فكل الصفات الفاضلة يمكن أن تتمثل في نخلة واحد فما بالك بنخيل كثير مبارك وعشق النخلة عند الأمير سلطان حفظه الله ورعاه ممتد ومستمر فهو من الحريصين على اقتناء جميع أصناف نخلة التمر في العالم أجمع.
الأمير سلطان يزيد من
توهج المهرجان
وقال المواطن يوسف بن سليمان القفاري:
إنها لمناسبة عزيزة على القلوب ورعاية كريمة يلتقي فيها المسئول بالمواطن والحاكم بمحكومه فهي تتجلى اليوم على أرض القصيم أرض النخيل والخضرة والجمال.
فها هو مهرجان القصيم للتمور الثاني يعاود الكرة مبرزاً نجاحاً خلف نجاح وكسباً طيباً وافراً لما تتميز به هذه المنطقة الغالية من وطننا الحبيب بكثرة نخيلها وبساتينها الوارفة.
وها هو سلطان الخير يزيد من توهج وشعبية هذا المهرجان الطيب بافتتاح سموه الكريم له الذي يبرز بالتأكيد مدى الاهتمام والعناية الأكثر بهذه الشجرة المباركة الطيبة وهي (النخلة). فلك الشكر والعرفان يا سلطان الخير والنماء من أرض القصيم المعطاء.
هذا التشريف فخر واعتزاز
لكل أبناء القصيم
أما المواطن عبدالله بن حمد اليحيى فأشار إلى أن مناسبة تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام برعاية افتتاح مهرجان التمور الثاني بمنطقة القصيم لهو في الحقيقة فخر واعتزاز لكافة أبناء المنطقة إذ أن رعاية سموه الكريم دليل وأنموذج لما توليه حكومة هذه البلاد أعزها الله من الأهمية والحرص على زراعة المنطقة والتي يأتي في مقدمتها نخيل التمر وذلك تشجيعاً بإنتاج التمور وتصنيعها وتسويقها.
واختتم اليحيى حديثه بالشكر والتقدير لسموه الكريم لتفضله هذا اليوم بافتتاح مهرجان التمور وهو غير مستغرب من سموه.
والشكر موصول للمنظمين والمشرفين والقائمين على هذا المهرجان وتمنى استمراريته كل عام.
اهتمام ملاحظ من القيادة بشجرة التمر
واختتم الحديث الأستاذ علي السحيمان صاحب محل جنة التمور قائلاً: جاء في صحيح البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: (إن في الشجر شجرة مثلها مثل المسلم أخبروني ما هي: فقال النبي صلى الله عليه وسلم هي النخلة).
وما الاهتمام الملاحظ بنخيل التمر من قبل قيادتنا الحكيمة إلا لأهمية ومكانة هذه الشجرة المباركة في الشرع وفضلها وتميزها من خلال ذكرها في القرآن الكريم وفي سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
فها هو سمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز يشمل برعايته وعنايته الموفقة افتتاح سموه لمهرجان التمور بمنطقة القصيم الذي يعتبر دعماً للزراعة بالمنطقة وتشجيعاً لمنتجي ومسوقي التمور الذي تتميز به هذه المنطقة.
فله منا خالص الشكر والعرفان وعظيم التقدير والامتنان بهذه المناسبة الغالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.