الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كييف لا ترى بديلاً للسلام وأوروبا ترفض «المهادنة»
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2015

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أمس، ان «لا بديل» لاتفاقات السلام المبرمة في ايلول (سبتمبر) الماضي مع الانفصاليين الموالين لروسيا، بعد مقتل 30 مدنياً اثر قصف هؤلاء مدينة ماريوبول شرق البلاد.
وقال خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي والدفاعي ناقش رداً عسكرياً على المتمردين: «تؤيد اوكرانيا تسوية سلمية للنزاع، وتعطي أولوية لبدء عملية سياسية لتهدئة التصعيد. لا نرى بديلاً لاتفاقات مينسك. إننا قلقون بعد القرار الأحادي للمتمردين الخروج عن الاتفاقات». واعلن أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سيجتمعون في بروكسيل اليوم ل «تنسيق جهود تعزيز امن اوكرانيا وزيادة الضغط على روسيا».
وكان بوروشينكو التقى السبت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني التي دانت قصف ماريوبول، مشيرة الى ان «التصعيد سيؤدي حتماً الى تدهور خطر في العلاقات بين الاتحاد وروسيا». ودعت موسكو إلى «استخدام نفوذها القوي على قادة الانفصاليين، ووقف أي شكل من الدعم العسكري أو السياسي أو المالي» لهم. وطالبت لاتفيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد، بتشديد العقوبات على روسيا، معتبرة انها «تتحمل المسؤولية الكاملة عن هجوم الانفصاليين على ماريوبول».
وكان القائد الانفصالي ألكسندر زاخارتشينكو، رئسس «جمهورية دونيتسك الشعبية»، أعلن بدء هجوم على المدينة، معتبراً الأمر «أفضل تكريم ممكن لقتلانا». لكنه نفى مسؤولية المتمردين عن قصف ماريوبول، متهماً القوات الحكومية، علماً ان مراقبي منظمة الأمن والتعاون في اوروبا خلصوا الى ان الصواريخ أُطلقت من بلدتين يسيطر عليهما الانفصاليون.
ووصف الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ تصاعد القتال بأنه «استخفاف كامل بوقف النار»، مشيراً الى ان «القوات الروسية في شرق أوكرانيا تدعم العمليات الهجومية، عبر أنظمة قيادة وتحكّم وأنظمة دفاع جوي بصواريخ أرض - جو متطورة وطائرات بلا طيار وأنظمة متطورة لإطلاق صواريخ متعددة وأنظمة حرب الكترونية». وحض موسكو على «وقف دعمها العسكري والسياسي والمالي للانفصاليين، والكفّ عن زعزعة استقرار أوكرانيا واحترام التزاماتها الدولية». وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك إنه أجرى اتصالاً هاتفياً طارئاً ببوروشينكو، محذراً من أن «المهادنة تشجّع المعتدي على زيادة العنف». وأضاف: «حان الوقت لتصعيد سياستنا القائمة على حقائق ملموسة، لا أوهام».
وفشلت الدول ال 15 الأعضاء في مجلس الأمن في الاتفاق على بيان طرحته بريطانيا في شأن قصف ماريوبول، اذ ذكر ديبلوماسيون غربيون ان روسيا رفضت ان يتضمن البيان «أي اشارة الى تصريحات في شأن الهجوم على ماريوبول، ادلى بها زعيم انفصالي»، في اشارة الى زاخارتشينكو.
أما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فأبلغ نظيره الأميركي جون كيري أن «التصعيد في الوضع هو نتيجة الانتهاك الفظ للقوات الأوكرانية، لاتفاقات مينسك بسبب قصفها المستمر للمناطق الآهلة بالسكان». وذكرت الخارجية الروسية أن لافروف «أكد استعداد روسيا لأن تفعل كل ما في وسعها، لتشجيع الطرفين على التوصل إلى تسوية سلمية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.