أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر: غياب بوتفليقة يدخل أسبوعه الخامس والحكومة تعلن عودته «قريباً» لترؤس مجلس الوزراء
نشر في الحياة يوم 31 - 05 - 2013

غاب الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة عن افتتاح معرض الجزائر الدولي على رغم تصريحات متفائلة لمسؤولين عن المهرجان الاقتصادي بإمكان حضوره بعد غياب بداعي المرض مستمر للشهر الثاني. وعوّض بوتفليقة في حفلة الافتتاح الوزير الأول عبدالمالك سلال. ويبدو أن استمرار هذا الغياب لرئيس الجمهورية هو الذي شجع فريقاً سياسياً معارضاً يضم أكثر من عشرة أحزاب للحديث للمرة الأولى منذ الإعلان عن مرض بوتفليقة، عن احتمال إجراء انتخابات «رئاسية مسبقة» لأوانها، على رغم تأكيد وزير الاتصال (الإعلام) قرب انعقاد مجلس وزراء بقيادة بوتفليقة نفسه.
ودخل غياب الرئيس الجزائري نهاية الأسبوع الأول في الشهر الثاني (خمسة أسابيع) مسجلاً أيضاً غيابه عن افتتاح معرض الجزائر الدولي أول من أمس، على رغم تفاؤل وزارة التجارة وإبلاغها بعضاً من المتعاملين أن رئاسة الجمهورية أفادتها بحضور بوتفليقة شخصياً. وعوّض عبدالمالك سلال رئيس الجمهورية «الغائب» بسبب المرض والمتواجد في معهد «ليزانفاليد» في باريس.
وجددت أحزاب معارضة تتكتل ضمن مجموعة تسمى «الدفاع عن السيادة والذاكرة» في الجزائر، الحديث عن مرحلة ما بعد مرض الرئيس، وحذّر قادتها من مخاطر استمرار غياب الرئيس عن المشهد السياسي في الجزائر، في وقت تغرق البلاد في الاحتجاجات والإضرابات. وقالت المجموعة التي تضم أحزاباً إسلامية ووطنية: «نرفض أي تعليق على المواقف التي تأخذها المعارضة من طرف المتاجرين بمرض الرئيس، وغير المؤهلين للحديث عن وضعه الصحي». وهي قصدت شخصيات موالية لبوتفليقة هاجمت المطالبين بانتقال السلطة بحجة أنهم يمارسون معارضة «بلا أخلاق».
وأثارت المجموعة إشكالية المراسيم التي أشيع أن بوتفليقة وقّعها في مرحلة مرضه، قائلة إنها ترفض «أي تشريع أو اتخاذ قرارات سياسية في غياب رئيس الجمهورية عن أرض الوطن، وبخاصة إذا تم ذلك على الأرض الفرنسية». وكشفت الحكومة، في سياق مرض بوتفليقة، عن مراسيم موقعة في الفترة نفسها حول «اليوم الوطني للصحافة» و «مرسوم إلغاء ديون» 14 دولة أفريقية مستحقة للجزائر. وتابعت الأحزاب المعارضة: «نؤكد مرة أخرى أن الخروج من دوامة هذه الأوضاع المتراكمة لا يتحقق إلا بالعودة إلى احترام إرادة الشعب وتعبئته من أجل مواجهة مختلف التحديات».
وجاء في بيان وقّعه فاتح ربيعي الأمين العام لحركة «النهضة» التي تشارك في التكتل المعارض، أن «المجموعة تُعلم الرأي العام بأنها في نقاش مفتوح وتشاور مستمر لبلورة تصور متكامل لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة واستحقاقاتها السياسية».
وعلى رغم مرور كل هذه الفترة على غياب بوتفليقة، إلا أن الحكومة ما زالت لا تُقدّم أي تاريخ لعودته المحتملة. واكتفى محمد السعيد وزير الاتصال بإعلان انعقاد مجلس للوزراء خلال ايام، ما يعني تلقائياً ترؤسه من قبل بوتفليقة (وليس سلال). ومعلوم أن الجزائر في حاجة قانونية ملحة لعقد مجلس وزراء يخصص لدرس قانون المالية التكميلي للعام الجاري وربما قانون المالية للعام المقبل أيضاً ليكون جاهزاً للعرض على البرلمان.
ويترقب كثيرون زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان للجزائر الأسبوع المقبل لتأكيد أنباء أو نفيها عن موافقة الرئاسة الجزائرية على الزيارة. وفي حال تخلّف بوتفليقة عن استقبال أردوغان، فإن ما يسمى ب «الأسئلة الجادة» ستُطرح بلا شك من قبل مسؤولي السلطة نفسها وليس من قبل فريق سياسي حزبي، هذا في حال حافظ حزبا السلطة جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديموقراطي على حالة «التيه» التي يمران بها منذ «خلع» زعيميهما عبدالعزيز بلخادم وأحمد أويحيى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.